سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أسماء الرسل والأنبياء

الانبياء والرسل ذكروا في القران الكريم وقبل ذلك تم ذكرهم في التوراة والانجيل. هؤلاء الانبياء مشتركين في هذه الكتب وسنذكرهم بأسمائهم العربية والانجليزية. قد تكون تسميات الانبياء والرسل مختلفة حتى في التعريب ولكننا سوف نجعل اللفظ في اللغة العربية كما مذكور في القران الكريم لهؤلاء الانبياء والمرسلين.

أسماء الانبياء والرسل حسب الترتيب الزمني

نذكر لكم أسماء الأنبياء والرسل الذين ذكروا في الكتاب المقدس (التوراة والإنجيل والقرآن الكريم) بالترتيب الزمني:

  1. آدم (Adam)
  2. شيث (Seth)
  3. إدريس (Idris)
  4. نوح (Noah)
  5. هود (Hud)
  6. صالح (Saleh)
  7. إبراهيم (Abraham)
  8. لوط (Lot)
  9. إسماعيل (Ishmael)
  10. إسحاق (Isaac)
  11. يعقوب (Jacob)
  12. يوسف (Joseph)
  13. شعيب (Shuaib)
  14. موسى (Moses)
  15. هارون (Aaron)
  16. داود (David)
  17. سليمان (Solomon)
  18. إيلياس (Elijah)
  19. اليسع (Elisha)
  20. أيوب (Job)
  21. يونس (Jonah)
  22. زكريا (Zechariah)
  23. يحيى (John the Baptist)
  24. عيسى (Jesus)
  25. محمد (Muhammad)

من هم الانبياء ؟

الانبياء هم اشخاص يتم اختيارهم من اجل تثبيت الدين والشريعة التي جاء بها رسول سابق او معاصر لهؤلاء الانبياء. قد يكون النبي رسول في نفس الوقت مثل موسى وعيسى ومحمد وان اغلب الانبياء يتم اختيارهم في زمن لا تكون فيه الحاجة الى تنبيه ملك او قوم معينين بل تثبيت وترسيخ رسالة موجودة والسعي للحفاظ عليها. الانبياء الذين اختارهم الله تعالى اكثر من الرسل لأن الرسول هو نبي في نفس الوقت ولكن الاوامر الالهية تجاهه مختلفة عن تلك التي يتم تكليف النبي بها.

من هم الرسل؟

غالبا نا يتم تكليف الرسل عندما تنتهي شريعة معينة او تنسى رسالة سابقة أو يتم ارسال هؤلاء الاشخاص الى الكافرين والطغاة من الامم والملوك. غالبا ما يحمل الرسول تعليمات وكتاب وتنبيه أي ترغيب وترهيب الى الجهة التي يتم ارساله اليها. الرسول يعتبر اكثر مسؤولية من النبي من حيث تثبيت الشريعة والحفاظ عليها ولكن غالبا وليس دائما يكون هناك انبياء بين رسول واخر من اجل الحفاظ على هذه الرسالة وشرح كل التباس قد يحصل فيها وتذكير الناس بما تم تغييره وتحريفه.

الفرق بين النبي والرسول

يتضح لدينا من خلال العناوين اعلاه الى ان الرسول هو من يتم توجيهه الى قرية ظالمة او ملك طاغي والى الكفار وغالبا ما يتم ارسالهم بعد انتهاء رسالة سابقة او تحذير قوم من العذاب فيما لو استمروا على طغيانهم ومن امثلة الرسل موسى , عيسى ومحمد . رسالة موسى بدأت تتأثر ويسيطر الاحبار والرهبان على مقاليد الحكم والدين ويفتون بارائهم فأرسل الله تعالى عيسى بالانجيل تذكيرا لبني اسرائيل وحثهم على عدم نسيان شرائع الله تعالى والاوامر الخاصة به ولكن رسالة عيسى كانت اسرع الرسالات انهيارا بسبب الفتنة الكبرى التي ادت الى اعتقاد الكثيرين انه اله أو ابن الله تعالى فأرسل تعالى رسول خاتم وهو محمد عليه الصلاة والسلام.

مثال على الانبياء هو يحيى وزكريا وايوب فهم لديهم مهمة خاصة وهو تثبين الشريعة الالهية ونصيحة اقوامهم الذين يمتلكون التعاليم وموجودة فيهم ولكنهم يحتاجون الى امن يرشدعم ويعلمهم من اجل تجب اضلال الناس من قبل الكافرين والفاسقين.

الانبياء والمرسلين اولي العزم

لم يذكر القران الكريم ان الانبياء والمرسلين الخمسة وهم كل من : [ نوح , ابراهيم , موسى , عيسى ومحمد] عليهم الصلاة والسلام على انهم من اولي العزم ولكن الاحاديث النبوية هي من ذكرت ذلك وهم اشهر الرسل واكثر من تم ذكرهم . ربما يلفت الانتباه نبي الله يوسف عليه السلام وخاصة عندما تكون قصته هي الاطول في القران الكريم واكثرها تفصيلا ولكنها كانت خاصة بمصر فقط بينما موسى كانت قصته شاملة مصر وما بعدها وكذلك عيسى عليه السلام ارسل الى العالمين في زمانه قبل ان يتم فهمه بشكل خاطئ وهكذا بالنسبة الى باقي الانبياء والمرسلين.

هناك الكثير من الانبياء والمرسلين الذين لم يتم ذكر اسماؤهم وقصصهم والدليل ان الله تعالى ذكر الكثير من الاقوام مثل اصحاب الرس , الحجر والايكة على انهم كذبوا المرسلين وهناك رسل اخرين لم يتم تصديقهم فانتهت حياتهم سريعا بواسطة قتلهم من قبل الاقوام الظالمين. لعل قصتي هود وصالح ايضا تحملان الاثار السامية وكيف كانت نهاية اقوام ظالمة على الرغم من ظهور المعجزات في زمانهم الا انهم ابوا ان يسلموا لأمر الله تعالى واصروا على الكفر والفجور.

اقرأ ايضا :


عن ali

‎إضافة تعليق