سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أشهر الاختصارات في مجال التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني توجد فيه الكثير من المصطلحات المهمة والتي لا يمكن ذكرها في مقال واحد. السبب هو اننا لا نستطيع توضيح عشرات او مئات المصطلحات أو الاختصارات ولكن كل ما يتم ذكره داخل المقالات المتعلقة في مجال التسويق الالكتروني يمكن اعتباره مصطلحات. كتبنا الكثير من المحتوى في هذا المجال ولكننا لم نشر إلى كون ما ذكرناه على انه مصطلح. المهتم في هذا المجال سوف يفهمها بالتأكيد وخاصة ان كانت اختصارات لمجموعة من الحروف. في هذه الصفحة سوف نذكر لكم ستة اختصارات فقط ولكن سوف نشرح عنها بشكل مفصل.

مصطلحات التسويق الالكتروني

أشهر الاختصارات في التسويق الالكتروني :

1- CMS

نظام ادارة المحتوى Content Management System هو اختصار هذه الكلمات الثلاثة. المصطلح CMS اصبح اشهر من نار على علم بانه يمثل كل انواع المنصات التي يمكن الكتابة فيها اما من قبل مدير واحد او عدة اعضاء. أشهر انظمة إدارة المحتوى هي المدونات التي تعمل على نظام ووردبريس او بلوجر. انتشرت الانظمة التي تخص ادارة المحتوى لتكون مستضافة على دومينات كبرى في نطاقات فرعية والتي تستضيفها اغلب الشركات التي تحاول جمع المتاجر الالكترونية في مكان واحد. تعد هذه الانظمة أو المنصات هي الاقوى والسبب اعتمادها على النطاق الرئيسي القوي في مجال كتابة محتوى تسويقي وعرض المنتجات لكي تتصدر بشكل اسرع في جوجل.

هذه الانظمة لا تحتاج منك الى روابط خارجية وتنظيم السيو الداخلي والخارجي بل الى الكتابة والعرض فقط. انظمة ادارة المحتوى الاخرى التي تعتمد على نطاق او دومين مستقل تحتاج الى البدء من الصفر. السبب ان الدومين القوي يحتاج الى البقاء اون لاين على الانترنت ربما لسنتين او أكثر مع الكثير من الروابط الخارجية او الباك لينك لكي يستطيع منافسة المواقع الأخرى. أشهر انظمة ادارة المحتوى المعتمدة على نطاق العالم هي WordPress لانك سوف تتمكن من تشكيلها كما اردت. ووردبريس مدونة وفي نفس الوقت متجر الكتروني وموقع سؤال وجواب بالاضافة الى امكانية تحويلها الى منتدى. هذا السبب يجعل منصة ووردبريس هي المفضلة كنظام ادارة محتوى يعتبر الاشمل والافضل على الاطلاق.

2- TOV

نبرة الصوت مهمة جدا في كتابة او انشاء محتوى تسويقي . Tone of Voice يعتبر من أهم العوامل التي تستخدم من اجل الحث على اتخاذ اجراء الشراء وحجز المنتج المعروض. لو كان لديك منتج فان نبرة صوتك سوف تختلف استنادا الى نوع التخصص. لو افترضنا انك تبيع مستلزمات الاطفال فيجب ان تكون نبرة صوتك موجهة صوب الامهات بالتحديد ويتم اقناعهن على أن هذه المنتجات مفيدة لأطفالهن لان الرجال لا يبحثون عن هذه الأنواع من المنتجات نهائيا. بينما لو كنت تريد بيع اغراض واكسسوارات السيارات فعلى الأغلب توجهك يكون صوب الذكور. طريقة محادثة الذكور من البالغين تختلف نهائيا عن الكتابة الى النساء او الشباب والمراهقين.

نبقى مع أمثلة تخص نبرة الصوت فأي منتج يخص الالعاب يكون الخطاب موجه الى فئة الشباب من الذكور بالتحديد حتى وإن كانت شعبية اللعبة كبيرة وتدخل فيها البنات. لهذا فإن نبرة الصوت إن كان المحتوى فيديو فيجب اختيار الشخص المناسب في التسويق الالكتروني لهذا المنتج. بالنسبة الى المحتوى البيعي او التسويقي يجب أن لا تختلف النبرة الكتابية عن الصوت في الفيديو ويتم محاكاة الشخص المستهدف استنادا إلى طبقته فأي منتج هندسي يجب ان تخاطب المهندس اما المنتج التقني فتحتاج الى مخاطبة من تريد استهدافه وتوضح له الجانب التقني من المنتج وهكذا.

3- CR

نسبة او معدل التحويل والتي تسمى Conversion Rate من أهم المصطلحات او الاختصارات في عالم التسويق الالكتروني. يتم حساب معدل التحويل من خلال قسمة عدد مرات اتخاذ الإجراء داخل الصفحة التي تحتوي على منتج ما مقسومة على عدد الزيارات الكلي. لكي يكون معدل التحويل اكثر دقة يجب ان تكون الاحصائية خالية من حساب زيارات العناكب أو الروبوتات الخاصة بالفهرسة التابعة الى محركات البحث بالاضافة الى البوتات غير المرغوبة المرسلة من منصات اخرى قد تقوم بالاحصاء.

لا يمكن اعتماد نسبة تحويل محددة كما تقول بعض المنصات والتي تحدد أرقام معينة. تعتبر CR مناسبة جدا لو كانت 1% لان اغلب المنصات التي تروج للمنتجات قد لا تحصل على هذه النسبة. السبب في ذلك انه ليس جميع الزيارات للعملاء تشمل الشراء بل إن البعض يزور صفحات المنتجات من أجل معرفة الخواص او مقارنة اسعار وقد يكون من أجل المعرفة وليس جميع الزيارات تشمل عمليات الشراء. المتاجر المتخصصة قد تحصل على معدل تحويل يصل الى 2% وهذه النسبة مميزة جدا.

4- FOMO

الخوف من فرصة شراء منتج ما تسمى Fear of Missing Out. العلامات التجارية الكبرى او المعروفة عندما تطرح منتج ما تستعمل هذا الأسلوب للعملاء. السبب هو أن معدل التحويل لهذه الصفحات كبير جدا يرجع الى استخدام هذا الأسلوب. متى يخشى الزبون من خسارة فرصة الحصول على منتج معين ؟ . الاجابة هي ان العدد قد يكون محدود وأن معدل الشراء عالي جدا فيهرع إلى حجز المنتج بسرعة كبيرة. هناك سبب آخر يدفع الزبائن إلى شراء المنتج بسرعة خوفا من فقدان الفرصة وهي عندما يكون هناك تخفيص عليه.

اشهر مثال على هذه الظاهرة هي الجمعة السوداء او التي يسميها العرب الجمعة البيضاء. يكون تخفيض السعر في هذا الكرنفال السنوي بشكل كبير بحيث يخشى أي عميل أن يفوت هذه الفرصة ويضعون الكثير من المنتجات في عربة التسوق في وقت سابق. مثال اخر هو منتجات شركة ابل التي يتم شراؤها من الشركة الاصلية. يتم بيع كل المنتجات بسرعة كبيرة وتستغلها المتاجر في الحصول على نسبة كبيرة من هذه الأجهزة وبيعها بسعر أعلى. يمكن الخوف على تفويت شراء منتج ما بسبب الاحتكار ونفاذ الكمية ايضا.

5- WOM

Word of Mouth هذا المصطلح مهم جدا في عالم التسويق الالكتروني. يمكن تفسير هذا الاختصار على انه الكتابة والحديث عن منتج ما ضمن علامتك التجاربة او تقوم بالكتابة عنه من قبل اشخاص اخرين بدون ان تجبرهم او تطلب منهم ذلك. هناك الكثير من العلامات التجارية المجربة التي تكون منتجاتها مجربة وبشدة ومصداقيتها عالي يتم ذكرها اما في مقالات مكتوبة او فيديوهات وحتى شفويا عند السؤال عنها او بهدف الكتابة كرد جميل على منتجات تمت تجربتها واستخدامها واثبتت نجاح بشكل ساحق.

على سبيل المثال افضل برنامج ضغط الملفات هو Winrar . برنامج رسم الخرائط الافضل هو Autocad من شركة Autodesk . يعتبر برنامج Snagit هو الأفضل في تصوير الشاشة من شركة Techsmith. الكمبيوتر المحمول الاكثر استخداما وينصح به كثيرا من شركة Dell بينما شركات اخرى مثل HP أو Acer وغيرها الكثير علامات تجارية محترمة. لا يمكن التغاضي عن المنتجات المميزة ومن واجبنا أن ندل من يحتاج إليها وبهذه الطريقة نعمل اعلان مجاني لهذه الشركات والمنتجات لانها الافضل ضمن مصطلح WOM.

6- UGC

المصطلح User Generated Content يعني ان هناك مستخدمين داخل المنصات يقومون بنشر او انشاء محتوى بدون ان يطلب منهم أي شخص ذلك. على سبيل المثال لو كنت تمتلك منتدى فان اي شخص يمكنه التسجيل والكتابة. في هذه الحالة سوف لن تكون انت كمدير للموقع بصورة عامة مسؤول عما يطرحه هذا الشخص. تكتب في اغلب المنصات متعددة الكتاب ان الموقع غير مسؤول عن المحتوى المكتوب من أي مستخدم وهذا يعني انك تدعم حرية التعبير ولكنك غير مسؤول عنها ولكن كاتبها هو من يتحمل المسؤولية.

اغلب الروابط الخارجية التي يتم ادراجها في المنتديات والمدونات متعددة منشئي المحتوى تحتوي على المصطلح UGC وان محركات البحث تأخذ هذه الاختصار بعين الاعتبار. من الممارسات المشهورة من هذا النوع هو الكتابة والترويج داخل وسائل التواصل الاجتماعي في المنشورات والقصص والروابط المدرجة سواء كانت كتابات اعتيادية او روابط منشورة. بهذا فانت عندما تدرج في الرابط rel=ugc تخلي مسؤوليتك بالكامل من المحتوى المنشور او الذي تم مشاركته داخل المنصة الخاصة بك.

اقرا ايضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق