سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أهم الوسائط المستخدمة في المحتوى التسويقي

المحتوى التسويقي المكتوب يحتاج الى وجود وسائط مختلفة. ان قمت بكتابة مقال او منشور من أي نوع يخص التسويق لمنتج ما تحتاج الى ان تجعل الوسائط متوفرة فيه. يوجد نوعين من عرض المحتوى الكتابي والذي يشمل الوسائط فه اما يكون على شكل مقالة او صفحة هبوط. صفحات الهبوط تكون فهرستها صعبة لكونها مصممة بأسلوب مختلف عما يتم كتابة مقال ليكون بشكل ابسط. الخلاصة هي لو اردت جذب العملاء من محركات البحث فالمقال هو أفضل بينما صفحات الهبوط هي الافضل للحملات الإعلانية.

الوسائط وعلاقتها في المحتوى التسويقي

أنواع الوسائط في كتابة المحتوى التسويقي

1- الصور

تعتبر الصور هي اهم الوسائط المطلوبة في كتابة اي محتوى ومن ضمنه التسويقي. وجود الصور بشكل متناسق وغير مبالغ فيه مطلوب الى حد كبير جدا. يفضل ان تكون هذه الصور خاصة بك ولم يتم نشرها على الانترنت نهائيا سواء كانت للمنتج او اخرى تستخدمها من اجل التوضيح. لو اضطررت ان تستعمل صور من مواقع اخرى يفضل ان تضعها برابطها الاصلي او تقوم بالتعديلات الجذرية عليها بشرط ان يكون اعادة استخدامها متاح. احجام الصور تختلف تبعا الى تخطيط صفحة المحتوى او مكان الكتابة المراد ادراج الصورة فيه. يوجد الكثير من البرامج التي يمكن عن طريقها اعادة حجم الصور بحيث تظهر بشكل متناسق لكي يظهر المقال او صفحة الهبوط بشكل جميل.

2- الفيديو

مقاطع الفيديو من انواع الوسائط المهمة بشكل كبير جدا. يمكنك اما استضافة الفيديو داخل الخادم الخاص بموقعك او استضافته على اليوتيوب وعرضه على صفحتك. من وجهة نظري المتواضعة هو استضافة الفيديو على اليوتيوب لكي يحقق انتشار اوسع. المتجر او المدونة الخاص بك يجب ان تمتلك قناة على اليوتيوب تحتوي على كل الفيديوهات التي يجب ان تدرجها داخل المنصة. يمكن الاستعانة بفيديوهات اخرى ان احتجت الى ذلك وعرض المحتوى الخاص به فهو امر شرعي مادام اليوتيوب هي من تسمح لك بذلك.

3- البودكاست

على الرغم من ان البودكاست ذات انتشار قليل جدا في المحتوى العربي الا انه مهم جدا. البودكاست هي مقاطع صوتية بدون موسيقى او مؤثرات تسمع فيها شخص يتكلم بشكل واقعي. يمكن تلخيص اراء العملاء حول منتج ما عند كتابة محتوى تسويقي في خانة ضمن المحتوى يمكن ان يستمع اليها القارئ لو احببت ان يكون المحتوى متناسق ويضم كل انواع الوسائط الضرورية. يبقى الخيار متاح امامك في استخدام البودكاست أو لا فهو منتشر على مستوى عالمي ويمكنك استضافته داخل خادمك الشخصي او في مواقع متخصصة باستضافة البودكاست.

4- الانفوجرافيك

يعد الانفوجرافيك من أهم أنواع الوسائط بعد الصور خاصة ان الصفحة التي تحتوي على انفجرافيك تعتبر ذات محتوى مضاعف اضافة الى كل أنواع المحتوى الموجود فيها. الانفوجرافيك هي صورة قد تكون كبيرة او صغيرة مصممة لكي تنشر معلومات غزيرو عن شيء ما بحيث لا يمكن التعبير عنها بسهولة. على سبيل المثال لو كان الانفوجرافيك يتحدق عن مقارنة بين هاتفين فانك سوف تختصر حوالي 600 كلمة من الكتابة في صورة مصممة واحدة. اشجع كثيرا على تصميم انفوجرافيك وادراجه ضمن صفحات المقالات وستكون فهرسته بحد ذاتها عامل اشهار كبير ونقطو قوة كبيرة للمحتوى التسويقي. يجب ان لا تنسى وضع حقوق موقعك او متجرك على هذا الانفوجرافيك من اجل تفادي سرقة الحقوق او التعديل عليه والافضل ان تكون الحقوق كعلامة مائية كبيرة.

5- الرموز التعبيرية

يوجد الكثير من الرموز التعبيرية التي يحتاج الكاتب الى ادراجها ولكن لكل منتج يتم التسويق له هناك رموز مختلفة. لو اطلعنا على الكثير من المواقع المتخصصة في هذا المجال سنجدها تعرض الرموز التعبيرية هذه حسب التخصص او على شكل اقسام. لا مانع من استخدامها بشرط ان يكون ذلك خال من المبالغة من اجل اضفاء جمالية على المحتوى المكتوب.

مقال مهم :افضل مواقع الصور المجانية والمدفوعة Stock Images

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق