سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أهم مراحل التخطيط لمحتوى تسويقي

ان كتابة أي محتوى تسويقي يحتاج منك الى التخطيط قبل الشروع في الكتابة وتحضير كافة المستلزمات لهذا المحتوى. يمكنك دراسة العميل مع استهداف المنطقة الجغرافية ونوع المنتج قبل ان تسوق له. السبب هو انك سوف تخسر الجهد والوقت من اجل الحصول على عملاء بالتالي لا يمكن ان يذهب هذا المجهود ادراج الرياح. المحتوى التسويقي يختلف عن المقالات الاعتيادية التي يمر عليها الزائر ويقرأها فقط وانما يحتاج الى القارئ الى اتخاذ اجراء. عملية الإجراء الذي يتم اتخاذه يحتاج منك الى اقناع شديد. مرحلة التخطيط مهمة جدا والتي تسبق عملية الكتابة او انشاء محتوى من نوع اخر وهذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال.

المحتوى التسويقي مراحل التخطيط

المراحل الخاصة بالتخطيط لمحتوى تسويقي :

1- الهدف من كتابة المحتوى التسويقي

الكتابة على الانترنت تشمل استهداف كلمات مفتاحية معينة وادراجها في مقالات او صفحات مختلفة المواضيع. لا تكون الكتابة بدون غرض او هدف بل يكون دائما هناك سبب ما يجعل أي كاتب يصنع محتوى مميز. اغلب من يمتلكون مواقع الكترونية يكتبون من اجل جذب الزوار من محرك جوجل للبحث. عند السيطرة على الكثير من الكلمات ولأي تخصص يبدا كل كاتب بالتسويق لمنتجات يجد نفسه مؤهل لكي يربح منها. هذه المنتجات يمكن السيطرة او المنافسة على الكلمات المفتاحية الخاصة بها على الانترنت. الطريقة سهلة جدا وهي صناعة محتوى مختلف عما يتم صناعته في مواقع أخرى. قد تكون عوامل السيو مهمة ولكنها ليست بقدر أهمية الأسلوب الكتابي. إذا حدد الهدف من كتابة موضوع معين ومن ثم قم بنشره ومشاركته وستحصل على حركة مرور من قبل المهتمين بالتأكيد.

2- التعرف على المنتج المراد تسويقه

هناك مواصفات موجودة في كل منتج يمكنك ان تعرضها في المحتوى التسويقي الخاص بك. لا يفترض بك كتابة عيوب منتجك ولكن يفضل ان تكتب كل الايجابيات المتوفرة فيه. لا نستطيع ان نقول ان للمنتج عيوب لان من يبحث عنه محدد بسعر . على سبيل المثال لو اردت ان تسوق لكمبيوتر محمول او لابتوب تابعة لعلامة تجارية محددة فان الكثير يمتلكون انطباع عن العلامات الأفضل على مستوى العالم والتي تكون على رأسها HP , Dell , Lenovo , Acer بالإضافة الى الكثير من العلامات التجارية.

مهما كانت العلامة المراد التسويق لها يجب ان تذكر اولا الصور الخاصة بالمنتج ومن ثم تعرض حجم الشاشة , نوع المعالج , سعة البطارية , الذاكرة العشوائية او الرام , الذاكرة التخزينية بالإضافة الى البطاقة الرسومية او كرت الشاشة وغيرها من المواصفات المطلوبة. السعر هو الذي يجعل الكثير ينجذبون الى هذا المنتج استنادا الى المواصفات والذي يجب ان يكون منافس لأسعار منتجات من علامات تجارية أخرى ولنفس المواصفات. تستطيع ايضا ان تقارن المنتج الخاص بك مع نفس المنتج لعلامة اخرى من جميع النواحي ومن ضمنها الدعم والسعر.

3- تحديد خصائص العميل المراد استهدافه

هناك خصائص لكل عميل ويجب ان يستهدف على اساسها . اهم هذه الخصائص هي كل من العمر , الجنس , التحصيل الدراسي, الموقع الجغرافي, الرغبة في الشراء , الخبرة في مجال التسوق الكترونيا زالكثير من الخواص او الخصائص الاخرى التي يمكن تحديدها. يمكنك التصرف على اساس نوع المحتوى الذي سوف تستقطب فيه هذا العميل. أي منتج يكون مخصص لنوع من الناس يكون استهدافهم سهل عبر مخاطبتهم في مقال او أسلوب آخر ولكن هناك منتجات تنفع لأن تكون لكل الطبقات والاجناس. اذا هذا يجب ان يعتمد على نوع المنتجب الذي على اثره يتم جذب العميل ومحاولة اقناعه في الشراء.

استهداف الجمهور المراد عرض المنتج الكترونيا عليهم يتم بعدة طرق او يتم جذبهم من عدة اماكن واهمها وسائل التواصل الاجتماعي , محركات البحث بالاضافة الى الحملات الاعلانية التي يمكنك التحكم فيها والحصول على عمليات جذب واستهداف ناجحة الى حد كبير.

4- أسلوب إنشاء المحتوى لاستهداف العملاء

طريقة إنشاء المحتوى سواء كان كتابي او محتوى فيديو يجب ان يحتوي على صور للمنتجات والتحكم بالنبرة التي تحاكي بها العميل. على سبيل المثال كل منتج نسائي يحتاج الى محاكاة النساء في طريقة العرض ويكون الكاتب او منشئي المحتوى على دراية بالمتطلبات. لو كان المحتوى يخص شراء منتج رجالي فيجب ان يكون رسمي وخاصة ان كان المنتج خدمي أما محتوى الاطفال فيحتاج الى الفكاهة في العرض او الكتابة. كل هذه العوامل سوف تساعد في تقريب الصورة بشكل اكبر الى العميل وتحصل على المبيعات التي تريد.

يمكنك تجربة عرض منتج ما واتباع أساليب مختلفة في إيصال مجتوى الى الزبائن وستجد ان الاسلوب هو الذي سوف يجلب لك المبيعات وليس كفاءة المنتج. السبب في ذلك أن المنافسة في السوق كبيرة جدا ولكن من يحصل على المبيعات او الارباح هو من يعلن بشكل افضل.

5- اختيار افضل استراتيجية في تسويق المنتجات

هناك العديد من الطرق والاستراتيجيات المتبعة في تسويق المنتجات. الكثير يعتمدون على الصور في المتاجر الالكترونية ولكن يتم تدعيمها بالمقالات. يمكن انشاء مقاطع فيديو على اليوتيوب او نشر هذه الفيديوهات داخل الموقع وجعلها خاصة بالمنصة. افضل وسائل التسويق هو الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي لانها تعج بالمستخدمين المتواجدين فترات طويلة. افضل طرق التسويق الناجح هو عملية الاعلان ولكن يجب ان يتم احتساب كلفة هذا الاعلان ونسبة الربح وكيفية سد تكاليف الحملات الإعلانية المختلفة.

البريد الإلكتروني والقوائم التي تحصل عليها من مصادر مختلفة تعتبر مهمة أيضا. يعتبر البريد الالكتروني سلاح ذو حدين في الحصول على عملاء بشكل كبير. هذه الرسائل سوف تتمكن من الوصول الى العملاء وحثهم على شراء منتج ما تعمل على تسويقه من خلال محتوى داخل البريد الالكتروني وازرار الانتقال الى صفحة الشراء.

6- دراسة تعامل الزبون مع المنتج الذي تسوق له

هناك امور كثيرة يقوم بها العميل او الزبون اثناء الدخول الى صفحة المنتج التي تحتوي على زر الشراء. قد يكون زر الشراء هو مراسلة لكي يتم توصيل المنتج او الدفع وكتابة العنوان ثم انتظار المنتج. العملاء انواع البعض منهم يشاهد فقط ويحلل بينما هناك اخرين غير مهتمين وقد وصلوا بالصدفة. عملاء اخرين يمكن ان يضعو منتج ما أو أكثر في سلة المشتريات ولكنه يغير رأيه والبعض الاخر يتمم عملية الشراء ويدفع الاموال فيصله المنتج لانه مهتم بشكل كبير. سوف نشرخ في مقال منفصل كيفية دراسة او تحليل رحلة الزبون في صفحة عرض المنتج.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق