سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إدراج جدول المحتويات TOC إلى مقالات ووردبريس

جدول المحتويات يرمز له باللغة الانجليزية TOC والمعنى هو Table of Content وهي الترجمة الحرفية الى عنوان المقال جدول المحتوى او المحتويات. منصة ووردبريس متعددة المهام ولكنها في المقام الاول مخصصة لكتابة المقالات الطويلة الغنية بالمحتوى المفيد. إن وجود مقالة طويلة قد تدفع القارئ إلى الملل وترك الصفحة سريعا. هذا يعني اننا يجب ان نحاول ايصال ما يريد قراءته من محتوى بسرعة كبيرة عن طريق جدول المحتويات. الطريقة سهلة جدا ويوجد اكثر من اسلوب لها ولكننا نريد ان نضع لكم الاسلوب أو الطريقة الافضل.

جدول المحتويات في المقال

فائدة جدول المحتويات TOC في مدونة ووردبريس :

1- مفيد جدا في مجال السيو والفهرسة

اغلب اضافات السيو في مدونات ووردبريس تنصح بإدراج جدول المحتويات في المقال. السبب في ذلك ان لكل صفحة درجات في جوجل بعد التجارب التي قام بها الخبراء. رفع درجة الصفحة في فهرس جوجل الى الاعلى تتطلب وجود جدول المحتويات. على سبيل المثال الاضافة Rank Math SEO تنصح بادراج جدول المحتويات في كل مقال. الاضافة Yoast SEO لا تضعه ضمن تقييم السيو ولكنها توفر عنصر او كتلة جاهزة في محرر المكونات يمكنك إدراجه. ولكن يعتبر جدول المحتويات الخاص بالاضافة Yoast غير مميز بقدر ما توفره الإضافات الخارجية. لهذا السبب سوف ندرج لكم الافضل منها في هذا المقال.

2- تسهيل قراءة المقال وتقسيمه

المقال الذي يوجد فيه جدول المحتويات سيكون سهل القراءة. السبب في ذلك فإنك سوف تقرأ التقسيمات التي يتكون منها وقد تفضل التنقل وقرائته بشكل غير نظامي. لا يعني ان القراءة غير النظامية هي عشوائية وإنما قد يكون هناك خطوات ومعلومات يرغب القارئ في تقديمها على معلومات أخرى. كما تعلم فأن جدول المحتويات يضم كل الرؤوس او العناوين الثانوية التي تبدأ من H2 , H3 بالإضافة إلى H4. على الأغلب فإن H2 هي الاهم بعدها في الأهمية الترويشة 3 وتكون الترويسة 4 هي الاقل منهم.

3- ترتيب الموضوع من حيث الخطوات

هناك خطوات تتطلب أن نضعها في الترويسة 3 أو 4 . السبب في ذلك أن كل خطوة منها مهمة وتحتاج الى شرح منا نشرح لكم في هذه الفائدة التي تقرأونها الآن. تحتاج هذه الخطوات التي ادراج في جدول المحتويات لأنك ربما تعرف الخطوات الاولى ودخلت الى المقال من أجل خطوة واحدة فقط. بهذا سوف تستطيع ان تذهب الى الخطوة وتفهم الكلام المشروح عنها ومن ثم تطبيقها بالكامل. الترتيب مهم وآثاره سوف تظهر في جدول المحتوى الخاص بالمقال نفسه.

4- مناسب للظهور في المقتطفات المميزة

اغلب ما يتم اظهاره في المقتطفات المميزة هي الخطوات , القوائم بالإضافة إلى التعاريف والاجابة على اسئلة معينة. يجب ان تكون هذه المقتطفات تحتوي على ترتيب جاهزة لكي تظهره مباشرة. جدول المحتويات سوف يكون لك خير عون فيما يخص التعداد من خطوات او مجموعة من القوائم الجاهزة فيه. لو كان على سبيل المثال المقال يتضمن افضل 10 برامج تحميل سوف تظهر المقتطفات المميزة بأسم موقعك ويتم جلب القائمة من جدول المحتوى. لهذا يجب ان لا تهمل جدول المحتويات نهائيا.

5- الانتقال السريع في الصفحة

هناك مقالات تعمل عمل دليل كامل لموضوع معين. على سبيل المثال يمكنك إنشاء دليل كامل عن التيك توك وهو تطبيق الفيديوهات. في هذا الدليل ستكون قادر على نشر كل الأفكار والحيل التي يمكنك عملها في صفحة واحدة. قد تتجاوز الصفحة الواحدة حاجز الـ 4000 كلمة لهذا تحتاج الى جدول المحتويات. الغرض من الجدول في هذه الحالة هو الانتقال في الصفحة الى الموضوع المراد معرفته بدلا من التنقل باليد في الهواتف أو الماوس في الكمبيوتر وتكون عملية القراءة سهلة جدا.

6- الحث على تحسين قابلية القراءة

اضافات السيو تهتم جدا في جعل المقال بالاضافة الى كونه مناسب جدا لمحركات البحث ومحسن فإنها أيضا تهتم بقابلية القراءة. لا يمكن ان تكتب الكثير من الكلمات ويتجاوز عددها 300 بدون وجود عناوين ثانوية. بهذه الحالة فأنت مضطر الى كتابة عناوين ثانوية من أجل تنظيم المقال. لكي تنظم المقال يجب ان تكون هذه العناوين الترويسات المذكورة مرتبة بشكل كامل. إذا لا مانع من ادراجها في جدول المحتويات ان كانت مرتبة لانها سوف تكون عامل قوة في قابلية القراءة بالاضافة الى السيو.

خطوات إنشاء جدول المحتويات في مقالات ووردبريس:

1- الدخول الى لوحة تحكم مدونة ووردبريس

الدخول الى لوحة تحكم مدونة ووردبريس يتطلب ان تكون انت مدير المدونة أو مالكها. ستجد كما في الصورة ادناه مجموعة من الخيارات في قائمة على اليمين. ما يهمنا هو التوجه الى الاضافات ومن ثم اضف جداد للتوجه الى صفحة البحث عن الإضافات.

جدول المحتويات

2- البحث عن الإضافة Table of Contents Plus

يوجد الكثير من اضافات جدول المحتويات كما ان اضافات السيو توفر لنا كتل جاهزة. بالنسبة لي ككاتب للمقال انصحكم بنفس اضافة موقع سؤال وجواب المجانية وهي Table of Contents Plus. يتم كتابة اسم الاضافة في البحث والتي تظهر في الصورة اعلاه . نلاحظ ان هذه الاضافة هي الأشهر ويستخدمها اكثر من 300000 شخص حول العالم. نقوم بتنصيب الإضافة ومن ثم تفعيلها من اجل العمل على إعداداتها ومن ثم استخدامها في المقالات.

3- العمل على إعداد الاضافة بشكل صحيح

من القائمة الجانبية يمكنك النقر على الاعدادات ومن ثم TOC+ للبدء في إعداد الإضافة. المكان يفضل ان تكون قبل اول عنوان ثانوي ويمكن اظهار جدول المحتويات فقط عندما يكون عدد الترويسات 4 فما فوق في المقال او الصفحة. كما تشاهد فأن اظهار الجدول سيكون في المقالات والصفحات فقط. يمكنك تسمية جدول المحتويات كما تريد بالاضافة الى خيارات الاظهار والاخفاء تكون بيد القارئ او تحديدها بنفسك من خلال لوحة التحكم.

اعدادات الاضافة

بقية الإعدادات تشمل اظهار الترويسات او العناوين بشكل هرمي. يمكنك ترقيم القائمة او تركها بدون ترقيم. بالنسبة لي افضل تركها بدون ترقيم واقوم بترقيم ما اريد بنفسي. ينصح بترك عرض الجدول تلقائي ليكون مناسب للقالب الذي استخدمه كما ان حجم الخط يمكن التحكم به من خلالك. تظهر الاعدادات ايضا شكل جدول المحتويات من حيث الالوان أو طريقة العرض كما في الصورة ادناه ويفضل اختيار ما يناسب قالب مدونتك لكي يكون مناسب له.

تكملة الإعدادات

الإعدادات المتقدمة تظهر الكثير من الخيارات المهمة. أهم هذه الخيارات وجود جدول المحتويات في الصفحة الرئيسية أو استثناء أحد المجلدات او الترويسات .يوجد اعدادات اخرى ولكني لا اجدها مهمة وخصوصا تلك التي تخص الحروف الكبيرة والصغيرة لأن اللغة العربية لا تتأثر بهذه الخيارات.

الاعدادات المتقدمة

4- استخدام الاضافة بشكل تلقائي لاظهار الجدول

الاضافة سوف تظهر تلقائيا في المقالات التي توافق شروط الإعدادات. كما شرحنا لكم اعلاه فان الإعداد الفعال في موقع سؤال وجواب هو أن يكون على الاقل اربعة عناوين ثانوية لكي يظهر الجدول. يمكنني ان ازيد منها لكي يظهر جدول المحتويات كما تشاهدونه في اول صورة من المقال اعلاه. يمكن أيضا ملاحظة جدول المحتوى في المقال وانت تقرا الطريقة.

اقرأ أيضا :

سؤال وجواب عن جدول المحتويات TOC:

من اين جاءت فكرة جدول المحتويات ؟

البحوث بالإضافة الى الكتب والاطاريح والمقالات الطويلة في الكتب والمجلات تحتوي على فهرس او جدول للمحتوى. هذا الجدول سوف يقرأه اي شخص اولا لمعرفة نوعية المحتوى. وجود خكذا جدول في المقالات سوف يسهل الامر على محركات البحث بالاضافة الى القراء الكرام في معرفة ماهية هذا الموضوع.

كيف يمكن ادراج جدول المحتويات تلقائيا ؟

يتم ذلك من خلال تثبيت اضافة مميزة. هذه الاضافة تحتوي على اعدادات ومنها تضع انت الشروط. اي مقال يوافق هذه الشروط ويحتوي على عناوين ثانوية او ترويسات سوف يظهر فيه هذا الجدول تلقائيا.


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق