سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اسماء بنات تبدأ بحرف الزاي مع المعنى

اسماء بنات مميزة تبدأ بحرف الزاي التي تعتبر جميلة جدا من حيث المعنى الخاصة بها. يمكن الاطلاع على كل اسماء البنات لجميع الحروف او الاحرف العربية من خلال المقال ادناه. وضعنا الحروف العربية التي يستفيد منها الزائر في الوصول الى مقال اسماء البنات والاطلاع على كل الاسماء المتوفرة. جدول المحتويات يسهل الامر على القارئ الكريم من حيث الوصول الى الاسم مباشرة حال النقر عليه في كل مقال منفصل . تابع معنا اسماء البنات الحديثة عربية تركية اجنبية ومعانيها .

اسماء بنات تبدأ بحرف الزاي

اسماء بنات تبدأ بحرف الزاي مع المعنى

حرف الزاي اسماء بنات

زانة

الزان: هو عود الرماح، وهو يشبه الخيزران ولكن عيدانه طويلة ومستقيمة وصعبة الكسر، وهو غير مجوف، ويمكن أن ينثني ولكنه لا ينكسر، والزانة هي الرشيقة خفيفة الحركة ممشوقة القوام كعود الزّان.

زايدة

يطلقون اسم زايد على الذكور، وزايدة على الإناث ولكنه اسم قليل الانتشار، وهو يعني الزيادة والاكتمال، والزايدة هي التي تكون فيها زيادة من الصفات الحميدة والخلال الطيبة وتفوق أترابها في الجمال والبهاء ودماثة الأخلاق، ومن هنا جاء الاسم .

زبيدة

تصغير لكلمة زبدة، وهي الدهن الذي يستخرج من اللبن بعد مخضه، وزبيدة هي البيضاء الناعمة الطرية الملساء، التي تتجلى فيها الأنوثة والأناقة والجمال السّاحر الخلاب.

زرعية

الزرعية : وجمعها زرعي، هي طائر يشبه القبرة إلا أنها ليست لها قنزعة وهي ريشات مرتفعة على رأسها، وأسماء الطيور التي تطلق على الإناث كثيرة ومنها: حمامة وشتارة ونعامة وغيرها، والطيور فيها جمال ووداعة، والأهل يريدون لطفلتهم أن تكون ذات جمال وبهاء ووداعة، ومن أجل ذلك يسمون بناتهم بهذه الأسماء.

زريفة

ظريفة، والبدو يقولون زريف الطول بدل ظريف الطول، وهو لون من الغناء الشعبي، والزريفة هي الظريفة من النساء وكل ذات شكل ومظهر جميلين. وهم يتوخون لها أن تكون ظريفة جميلة ذات لطف وبهاء.

زعيلة

الزعل : هو شدة الغضب، ومنه اسم زعل للذكور، وزعيلة للإناث : وزعيلة : هي المرة الواحدة من الزعل، أو الزعل القليل، وزعيلة هي التي تبدو عليها الجدية والوقار وكأنها غاضبة لا تبتسم فلا يجرؤ أحد على معاكستها أو التعرض لها. وغالباً ما يأتي الاسم عندما يكون خلاف بين الزوجين، وعندما تولد لهما طفلة أثناء ذلك تطلق عليها الأم اسم زعيلة، ومن هنا فإن هذا الاسم يصور الحالة التي كان عليها الزوجان حين ولادة طفلتهما.

زكية

الزكي: هو طيب الرائحة، والزكية هي الهادئة الطيبة ذات الخلق الحسن التي لا نسمع منها إلا كل خير ولا نبصر منها إلا ما نحب، وفي سورة مريم : (قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكياً ) : أي طاهراً من الذنوب نامياً على الخير والصلاح. ومن هنا جاء هذا الاسم الجميل.

زمرد

اسم قليل الانتشار، والزمرد : هو حجر ثمين ذو لون أخضر، وقد أطلق أبي رحمه الله اسم زمرد على أختي التي ولدت بعدي، وكان يعرف هذه الأسماء من كتب السير القديمة كسيرة سيف بن ذي يزن، وعنترة العبسي وبني هلال وغيرها، فالزمرد هو الحجر الكريم، وهم يسمون بمثل هذه الأسماء كفضة وذهبة ونحوهما.

زهانة

اسم منتشر في أوساط البدو، ولكنني لم أجد له جذراً في معاجم اللغة العربية، وليست هناك حتى في لغة العامة كلمة من الجذر «زهن»، ولكن يبدو أن هذه الكلمة هي في الأصل «ذهانة»، وإنما لفظت بالطريقة المصرية التي يلفظون فيها الذال زاياً والثاء سيناً ومثل هذه الحروف، ومن هنا يبدو لي أن زهانة ، ذهانة هي التي تذهن الكلام وتعقله وتفهمه وتستسيغه وهي من الذهن أي العقل، ومن هنا فإن أهل هذه المولودة يرجون لها أن تكون ذهينة صاحبة عقل نير ورأي سديد.

زهدية

اسم مأخوذ من الزهد وهو العبادة والورع والتقوى، والانقطاع عن الدنيا لشؤون الآخرة، واسم المذكر منها «زهدي»، وزهدية هي تلك المولودة التي يريد لها أهلها أن تكون تقية ورعة تتشح بوشاح الدين والفضيلة.

زهر

الزهر: تعني مجموعة الزهور، وهي الورود الجميلة العطرة، وكأن هذه المولودة باقة من الزهور الجميلة تملأ البيت بالأرج والعطور، وتفوح منها الروائح الطيبة الزكية.

زهرة

بضم الزاي وسكون الهاء الزهرة : هي ضوء الشمس وسناؤها، يقولون : «زهرة الشمس»؛ أي ضياؤها وشعاعها، وسناء هذه الطفلة يشع في بيت أهلها، ويجعل حياتهم مضيئة ومليئة بالبهجة والسرور.

زهرية:

ايضا بضم الزاي وسكون الهاء زهرية : من الزهرة وهي ضياء الشمس وسناؤها، وزهرية هي التي يتلألأ وجهها بنور الحسن والجمال، وبهاء الطلعة وأناقة الشكل والمظهر.

زهور

الزهور: والواحدة منها زهرة، هي الورود الجميلة المتفتحة التي ينتشر شذاها وأريجها ويملأ المكان، ويفوح عبقها وعبيرها بالرائحة الطيبة الزكية، ومن تحمل هذا الاسم فإن أهلها يرجون لها أن تكون جميلة عطرة كالزهور الأنيقة المتفتحة.

زهية

الزهية : من الزهو، وهو إشراق الوجه ، نقول : زها وجهه : أي بدا مشرقاً متفتحاً، وزهت الوردة: أي تفتحت ونمت، والزهو أيضاً هو الخيلاء وإعجاب المرء بنفسه ، والزهية هي التي تزهو بحسنها وجمالها، ويزهو وجهها مشرقاً ومبتسماً.

زينب

اسم عربي قديم، كان موجوداً قبل الإسلام بقرون، ومنه زينب ملكة تدمر التي حرف الرومان اسمها إلى زنوبيا، وكان الاسم منتشراً في العصر الإسلامي ومنه زينب ابنة النبي صلى الله عليه وسلم، وزوجته زينب بنت جحش، وفي مادة «زنب» من لسان العرب : الأرنب القصير السمين، وبه سميت المرأة زينب.

زينة

زينة : من الزين وهو الجمال، يقولون : «فلانة مزيونة، وزينها لا يوصف»، أي أنها على قدر كبير من الجمال، وزينة إذن هي الجميلة من النساء التي تتصف بالبهاء والجمال والأناقة.

أعجب الزوار ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق