سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

التعليم الموازي في العراق شروط القبول

قبل ان نتطرق الى شروط القبول في التعليم الموازي في العراق يجب ان نعرف ماذا يعني هذا التعليم. تعريف التعليم الموازي هو الحصول على قبول في احدى الكليات بمعدل أقل من الذي تقبله في الانسيابية لسنة من السنوات الدراسية. على سبيل المثال لو كانت كلية الصيدلة تقبل الحد الأدنى معدل 96 وكان معدلك 95 فيمكنك التقديم الى التعليم الموازي وتدفع الأقساط السنوية ومن ثم تكون مؤهل لدراسة كلية الصيدلة. معدلات القبول الدنيا متغيرة من سنة إلى أخرى والسبب هو المنافسة كل عام دراسي وكمية الاشخاص المتفوقين والحاصلين على اعلى المعدلات.

الجهة التي تنشر نتائج التعليم الموازي هي وزارة التربية العراقية حصرا وكل ما يتم نشره في منصات اخرى يكون مصدره الوزارة. بالنسبة الى وزارة التربية فانها تقوم بنشر نتائج القبول في الكليات وحسب الجامعات في العراق بالتالي يتم الأخذ بها من قبل وزارة التعليم العالي ويباشر الطلبة بعد دفع الأقساط السنوية. يوجد الكثير من الكليات التي يعتبر التعليم الموازي فيها مكسب كبير لأن الطلبة بعد التخرج سوف يتمكنون من الحصول على درجة وظيفية مركزية بالإضافة إلى تحسين الحالة المعيشية وخاصة كليات المجموعة الطبية. يعتبر هذا النوع من التعليم مفيد من اكثر من ناحية وسوف نتطرق إلى فائدته في العناوين الفرعية التالية.

شروط التعليم الموازي في العراق

فائدة التعليم الموازي للطلبة والجامعات

التعليم الموازي يحقق فائدة كبيرة لكل من الطلبة وذويهم بالاضافة الى الجامعات العراقية. هذه الفوائد يمكن تلخيصها في نقاط عديدة ويتم فصل الفائدة التي تخص الطلبة عن الفوائد التي توجد في الجامعات العراقية وهي كما مذكور في العناوين الفرعية أدناه.

الفائدة للطلبة:

  1. دراسة اختصاص مرغوب من قبل الطالب.
  2. عدم تكبد عناء السفر الى خارج العراق للدراسة.
  3. اغلب الاختصاصات يمكن التعيين المركزي بعد التخرج منها.
  4. الحصول على نفس امتيازات الطلبة لنفس الدراسة والاختصاص.

الفائدة للجامعات:

  1. زيادة الدخل المادي للجامعة والكلية من أجل تحسين مستواها.
  2. تعزيز الجانب الاقتصادي للبلد من حيث ابقاء الاموال المصروفة داخله.
  3. توفير نفس أسلوب التعليم لكل الطلبة كونهم يشتركون بنفس المميزات.
  4. فائدة كبرى للأساتذة داخل الجامعات بزيادة الدخل الشهري لهم.

شروط التعليم الموازي في العراق :

هناك مجموعة من الشروط المخصصة للطلبة التي يمكن ان تتوفر فيهم والا لا يمكن لأي طالب ان يدخل ضمن التعليم الموازي في الجامعات العراقي. هذه الشروط يمكن تلخيصها كما يلي :

  1. المتقدم إلى التعليم الموازي لأي كلية عراقية تابعة لأي جامعة يجب أن يمتلك الجنسية العراقية.
  2. آخر سنة ميلاد مشمولة تحددها وزارة التربية لكل عام دراسي ويجب ان تحدد استنادا الى سنة التخرج .
  3. امتلاك وثيقة تخرج من الدراسة الاعدادية مصدقة من وزارة التربية ومديرياتها وكل مديرية حسب منطقة السكن.
  4. الفحص الطبي ضروري لطلبة التعليم الموازي ويجب ان يجتازه بنجاح رغم كون الفحص الطبي اجراء روتيني.
  5. يجب ان يكون من خريجي نفس السنة او السنة الدراسة التي تسبقها ولا توجد استثناءات في هذا الشرط.
  6. كليات المجموعة الطبية تحدد أعلى فرق في المعدل هو ثلاثة درجات فقط ويجب ان لا يزيد عنها.
  7. كليات الهندسة تحدد ان يكون فرق المعدل للطلبة هو أربعة درجات في المعدل النهائي.
  8. بالنسبة الى كليات العلوم تم تحديد خمسة درجات فرق في المعدل وان لا يزيد عن ذلك.
  9. يمكن القبول في باقي التخصصات بفارق 6 درجات عن المعدل ولأي كلية يتم اختيارها.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

التعليقات ( 2 )

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز للطالب التقديم على الموازي في أكثر من جامعة ام في جامعة واحدة

    • لا حاجة الى القلق عن حاجتك الى التقديم على أكثر من جامعة او التقديم في جامعة واحدة لانك في النهاية سوف تقوم بزيارة الجامعات وتسأل عن الكلية والقسم الذي يشمل معدلك ضمن خطة التعليم الموازي وكل جامعة يوجد فيها فرق في الدرجات عن الجامعة الاخرى وهذا سيعطيك تصور كامل ومعرفة عما يشمله معدلك في التعليم الموازي ومنه يمكنك التقديم في النهاية على الجامعة التي تكون افضل .
      مثال :
      لو كان معدلك 95 وان الجامعة المستنصرية تقبلك موازي طب الأسنان بينما جامعة بغداد تقبلك كلية الصيدلة وان كانت رغبتك هي طب الاسنان سوف تذهب تلقائيا الى الجامعة المستنصرية.
      مثال اخر :
      معدلك يقبلك كلية الهندسة القسم المعماري في الجامعة التكنولوجية بينما يقبلك قسم الميكانيك في جامعة بغداد وان رغبتك هي الهندسة المعمارية فستذهب تلقائيا الى الجامعة التكنولوجية.
      في النهاية فأنك تمتلك وثيقة واحدة يمكنك الحصول عليها من مديرية التربية التي تكون مدرستك تابعة لها وسوف تقدمها الى الجامعة والكلية التي تقتنع فيها وترغب في الدراسة فيها.
      كل المعالم حول معدلات القبول الموازي سوف تتضح بعد اعلان نتائج القبولات في الجامعات العراقية هذا العام بالتالي سوف تتمكن من معرفة اي جامعة يمكن ان تقبل معدلك في الكلية او القسم الذي تريد.

‎إضافة تعليق