سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الخلية الحيوانية والنباتية أهم العضيات

الخلية الحيوانية والنباتية لكل منها عضيات مختلفة عن الاخرى. يمكن دراسة مقارنة بحث والفرق بين كل من الخلية الحيوانية والخلية النباتية. في النهاية سوف نتمكن من عمل مقارنة بين نوعي الخلية وهما النباتية والحيوانية وادراج الصور لكي نفرق بينهما. في كل الاحوال فان وظائف هذه الخلايا هو التجمع لتكوين الجسيمات وادارة كل وظائف الخلايا من خلال العضيات الخاصة بها. كل جسم حي يتكون من مجموعة خلايا ولكن هناك كائنات حية قد تتكون من خلية واحدة وهي تسمى وحيدة الخلية.

الخلية الحيوانية والخلية النباتية

ما العضيات المميزة للخلية الحيوانية؟

تعرفت في مقال سابقسابق على وحدة بناء أجسام الكائنات . تختلف الخلية الحيوانية عن الخلية النباتية الحية وهي الخلية، ودرست مكونات خلية نموذجية. ولكن بأحتوائها عضيات خاصة بها كما تتميز هل هذه المكونات موجودة في الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية الخلية النباتية بوجود عضيات خاصة بها معا؟ أم إن هناك اختلافا بين نوعي الخلايا ؟

الجسيم المركزي وموقعه في الخلية الحيوانية

تحتوي الخلية الحيوانية على أغلب المكونات التي درستها وتعرفت عليها في مقال سابق ولكنها تمتاز بوجود  الجسيم المركزي الذي لا يوجد في الخلية النباتية، وهو ترکیب خلوي يقع قرب النواة ، يساهم في عملية انقسام الخلية. ويبدو تحت المجهر على شكل جسم صغير يحتوي على زوج من المريكزات المتعامدة ، والمريكز عبارة عن اسطوانة الحيوانية.

الفكرة الرئيسة:

تختلف الخلية الحيوانية عن الخلية النباتية بأحتوائها عضيات خاصة بها كما تتميز الخلية النباتية بوجود عضيات خاصة بها فقط.

نتاجات التعلم : في نهاية هذا الدرس سأكون قادرا على أن :

  1. أقارن بين مكونات الخلية النباتية ومكونات الخلية الحيوانية.
  2. أبين أهمية الجسيم المركزي للخلية  مكونة من تسع مجاميع من النبيبات الدقيقة.
  3.  أوضح فائدة البلاستيدات الخضراء للخلية النباتية.
  4.  أحدد أهمية جدار الخلية للخلية النباتية.

المفردات:

  • الجسيم المركزي Centrosome
  • جدار الخلية Cell wall
  • البلاستيدات الملونة Chromoplasts
  • الفجوات Vacuoles
  • البلاستيدات عديمة اللون Leucoplasts
  • البلاستيدات الخضراء Chloroplasts

حقيقة علمية:

يوجد الجسيم المركزي في خلايا الحيوانات الراقية فقط مثل اللبائن ، ولا يوجد في خلايا الحيوانات البدائية.

سؤال: ما وظيفة الجسيم المركزي؟

ما العضيات المميزة للخلية النباتية؟

تختلف الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية بأنها لا تحتوي على الجسيم المركزي وانما تحتوي على عضيات لا توجد في الخلية الحيوانية وهي :

  1. جدار الخلية: جدار خارجي سميك يحيط بمكونات الخلية ، ويغطي الغشاء البلازمي الذي يقع الى الداخل منه ، يتركب كيميائية من مادة السليلوز ، يوفر الحماية والإسناد للغشاء البلازمي والسايتوبلازم وهو الذي يحدد شكل الخلية . يتركب جدار الخلية من ثلاث طبقات هي: الصفيحة الوسطى والجدار الابتدائي ، والجدار الثانوي .
  2. البلاستيدات : عضيات خلوية توجد في سايتوبلازم الخلايا النباتية ، وتظهر بأشكال واحجام والوان مختلفة ، وتكون على ثلاثة أنواع : أ- البلاستيدات الملونة: تحوي صبغات بالوان مختلفة كالأحمر والأصفر والبرتقالي تعطي الوان الازهار والثمار كما في الجزر والبنجر والنباتات ذات الألوان الغامقة. ب- البلاستيدات عديمة اللون : تكون خالية من الصبغات وتشكل مراكز لتحويل سكر الكلوكوز الى نشأ كما في نبات البطاطا.  ج- البلاستيدات الخضر: وهي البلاستيدات الشائعة في النباتات ، تحاط بغشاء مزدوج ، وتحتوي على صبغة اليخضور ( الكلوروفيل ) ، يعزى اللون الأخضر في الأوراق وأجزاء أخرى في النبات الى هذه البلاستيدات. تشترك بعملية البناء الضوئي التي تؤدي الى صنع الغذاء عن طريق تحويل الطاقة الضوئية الى طاقة كيميائية مخزونة في المواد الغذائية.
  3.  الفجوات، توجد بكثرة في الخلية النباتية اليافعة الحديثة ، ولكن عندما تصبح الخلية بالغة تتحد هذه الفجوات في فجوة عصارية مركزية كبيرة واحدة . مهمتها خزن الغذاء والماء والاملاح المعدنية والفضلات لحين التخلص منها .

الخلية النباتية جدار الخلية

الفجوات وموقعها في الخلية النباتية

البلاستيدة وموقعها في الخلية

.
سؤال: قارن بين البلاستيدات الملونة والبلاستيدات الخضر من حيث الوظيفة .

الصبغات النباتية Pigments مركبات كيميائية تختلف أحداها عن الأخرى من حيث التركيب الكيميائي واللون ، أبحث في المصادر العلمية عن أسماء هذه الصبغات والوانها والنباتات التي تحتوي عليها، وأسجل البيانات التي حصلت عليها في جدول معززا بالصور وأعلقه في غرفة الصف.

حقيقة علمية: توجد ستة أنواع من صبغة الكلوروفيل مثل كلوروفيل A وكلوروفيل B وكلوروفيل C وغيرها ، تختلف فيما بينها من خلال قدرتها على امتصاص أشعة الشمس.

سؤال: ما وظيفة الفجوات في الخلية النباتية؟

اسئلة عن الخلية الحيوانية والنباتية

  • بماذا تختلف الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية؟
  • ما موقع الجسيم المركزي في الخلية الحيوانية؟
  •  ما فائدة البلاستيدات الخضر للخلايا النباتية ؟
  •  بين الدور الذي تؤديه الفجوة للخلية النباتية.
  •  تكون البلاستيدات الخضر أكفأ من البلاستيدات عديمة اللون، وضح ذلك .
  •  لماذا لا توجد البلاستيدات في الخلايا الحيوانية ويقتصر وجودها على الخلايا النباتية؟

علم الخلية Cytology وتطور المجهر

علم الخلية أحد فروع علم الأحياء ، يهتم هذا العلم بدراسة الخلايا الحية ووظائفها وفعالياتها وخصائصها ومكوناتها . نستفيد من علم الخلية كثيرا في دراسة الخلية الحيوانية والنباتية كما يظهر في هذا المقال. ارتبط هذا العلم بظهور المجهر ، حين تمكن العالم روبرت هوك من دراسة الخلية ووصف مكوناتها بأستخدام المجهر الضوئي البسيط المعمول به في ذلك الوقت، نشر هوك نتائج بحثه و ملاحظاته في كتاب اسماه “أسس الفحص المجهري ” في العام 1665.

خلايا الفلين كما شاهدها العالم روبرت هوك

تعد ملاحظات روبرت هوك أساس علم الخلية وقوانينه التي تطورت فيما بعد لتشمل الوصف التركيبي الدقيق لعضيات الخلية وآليات عملها والعوامل التي تؤثر في وظائفها ، ودراسة التباين بين خلايا أجسام الكائنات الحية المختلفة بدءا من البكتريا وأنتهاء بالإنسان.

سؤال للمناقشة:

هل تختلف خلايا البكتريا عن خلايا الأنسان؟ أبحث عن الأجابة في المصادر العلمية أو شبكة المعلومات ، وناقش النتائج التي توصلت إليها مع زملائك .

اقرأ أيضا مع الخلية الحيوانية والنباتية :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق