سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الدراسات العليا داخل العراق وخارج العراق

الدراسات العليا في داخل العراق تختلف عن الدراسات العليا خارج العراق وهناك الكثير من الاسباب التي يمكن ان تقوم بترجيح الدراسة في الداخل افضل الا في بعض الحالات عندما يكون طالب الدراسات العليا في الماجستير أو الدكتوراه مستفيد بشكل اكبر من داخل العراق.

الدراسات العليا

الدراسات العليا داخل العراق

بالنسبة إلى الدراسات العليا داخل العراق فهي على ثلاثة درجات وهي : [ الدبلوم العالي, الماجستير والدكتوراه] حيث ان الدرجات مختلفة من شهادة الى اخرى وسيتم شرحها بشكل مبسط لان المهتم في هذا المجال يعلم كل شهادة وفائدتها بالنسبة إلى الطلبة الطامحين إليها.

التقديم على الدراسات العليا يشترط الحصول على شهادة البكالوريوس أولا ومن ثم ان يكون معدل الدراسة 65% فما فوق والعمر اقل من 45 سنة للماجستير ولا يزيد عن 50 سنة لدراسة الدكتوراه بالاضافة الى شرط النجاح في الدفتر الامتحاني في امتحان كفاءة القسم مع شهادة لغة انجليزية , لغة عربية وحاسوب.

باقي الاجراءات بما يخص الإجراءات الامنية والمستمسكات الضرورية وما شابهها تكون طبيعية وروتينية ومنها المقابلة التي قد تكون في يوم الامتحان التنافسي أو بعد القبول في الدراسة ويجب حضور الطلبة لأتمام كافة الإجراءات اللازمة.

معلومات عن دراسة الدبلوم العالي , الماجستير والدكتوراه

دراسة الدبلوم العالي سريعة جدا ومدتها سنة واحدة فقط وتكون مقسمة الى كورسات وبحث بسيط والهدف منها تحسين المعدل للطلبة الذين لم يستطيعوا الحصول على 65 فما فوق من اجل الحصول على فرصة الدخول الى دراسة الماجستير.

الماجستير تدوم مدة دراستها سنتين قابلة للتمديد وهي تتكون كورسات [كورسين] في سنة واحدة ومن ثم سنة بحثية تعد دراسة الماجستير هي الاصعب وهي جسر الوصل بين البكالوريوس والدكتوراه ويجب الحصول عليها من اجل اكمال المسيرة.

دراسة الدكتوراه مدتها ثلاثة سنوات السنة الأولى كورسات اول وثاني بالاضافة الى امتحان شامل ومدة البحث سنتين قابلة للتمديد وهي أعلى دراسة في العالم واخر مشوار فيها. دراسة الدكتوراه قد تكون بحثية بالكامل في بعض البلدان ولكن في العراق تتألف من كورسات , امتحان شامل ومن ثم بحث.

الدراسات العليا في العراق

تعد الدراسات العليا في الجامعات العراقية من افضل ما يكون وهي تضاهي افضل البلدان العالمية لأن طريقة الدراسة فيها متقدمة وتخضع لضوابط شديدة بحيث لا يمكن الحصول على متطلبات النجاح فيها الا بعد شق الأنفس . الكثير من الجامعات العراقية تفتح درجات الماجستير والدكتوراه للكثير من التخصصات المختلفة التنافس عليها من قبل الطلبة. غالبا ما يهرب الموظفين في الدولة من الدراسات العليا في العراق واخص بالذكر منهم اولئك أصحاب المعدلات المتدنية لانهم سيعانون بشكل كبير وخاصة ان الكثير منهم هدفه في الدراسات العليا هو تحسين الراتب فقط بدون إضافة الشيء الكثير إلى الوظيفة والبلد.

الهدف من الدراسات العليا داخل العراق هو تطوير المستوى في التخصص المراد التوسع فيه وان التحول من خريج بكالوريوس الى باحث سوف يضيف اليك المزيد وخاصة عندما يتعلق الامر بكيفية حل المشكلات واضافة المعلومات السريعة التي يمكنك الحصول عليها في أي لحظة من اجل الاجابة أو اتخاذ القرار بعد اكمال الماجستير والدكتوراه.

قم بالتقديم الى الدراسات العليا في الجامعات العراقية ويجب ان تكون مطابق للشروط والتعليمات التي تصدرها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومن ثم اضمن قبولك وانطلق الى مشوارك وتحقيق حلمك وخاصة في الوصول الى دراسة الدكتوراه ونيل اعلى شهادة يمكنك الحصول عليها.

ضوابط الحصول على الدراسات العليا داخل العراق هو حصولك على معدل 65% فما فوق واجتياز الامتحان التنافسي بالإضافة الى الحصول على دورات اللغة الانجليزية , الحاسوب واللغة العربية وأخيرا يجب التنافس مع اقرانك حسب المعدل النسبي. يوجد نوعين من الدراسات العليا في الجامعات الحكومية وهي القناة العامة المجانية بالإضافة الى القناة الخاصة المدفوعة ويستفيد من هذه القناة اصحاب المعدلات القليلة والذين يجدون أنفسهم لا يستطيعون التنافس مع المتقدمين على القناة العامة.

الدراسات العليا خارج العراق

يتخيل البعض ان الحصول على شهادة الماجستير والدكتوراه خارج العراق هو حل مشاكلهم وخاصة الموظفين الذين يجدون أنفسهم سيحصلون بسهولة على اللقب العلمي وزيادة الراتب. المشكلة هنا هي ان هناك بعض الدول لا تعطي شهادة عليا رسمية مثل إيران وتركيا.

بلدان شرق أوروبا مثل روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا وغيرها من البلدان لم تكن الشهادات الممنوحة منها الى الوافدين العراقيين ذات قيمة كبيرة إذ تجري الاتهامات على شراء الدرجات والاطاريح ومناقشتها بأسلوب بسيط وشكلي وهذا ادى الى تراجع مستوى أصحاب الشهادات العليا ممن يحصل عليها من خارج العراق.

هناك الكثير من الشهادات المعتبرة التي تخص الدراسات العليا من خارج العراق وهي تلك التي يتم الحصول عليها من البعثات والزمالات في جامعات اوروبية وامريكية وكندية معتبرة بالاضافة الى الاسترالية والتي تعتبر الشهادة التي يحصل عليها الباحث ذات قيمة كبيرة جدا.

الفائدة من الدراسات العليا :

سيتم تلخيص الفائدة التي يجب الحصول عليها من الدراسات العليا سواء كانت داخل العراق أو خارجه والتي بدونها لا تعتبر هذه الدراسة مفيدة للفرد والمجتمع وان لم تتحقق كل هذه الفوائد فإن زيادة الراتب ايضا لا قيمة له بوجود الكثير من المهام التي يجب عليك القيام بها … أبرز هذه الفوائد هي :

  1. تعلم البحث في المصادر المختلفة وبلغات كثيرة من اجل الوصول الى المعلومة الصحيحة والتي تساعد في العمل والحياة وخاصة عندما تكون الحاجة الى قرارات سليمة ويتم الاعتماد فيها على الحاصلين على الشهادات العليا من خريجي الماجستير والدكتوراه كونهم الاكثر تمرسا من هذه الناحية.
  2. دراسة مواد اضافية والتوسع أكثر في مرحلة الكورسات مما يجعل الدماغ يستوعب معلومات اضافية اكثر عمقا من تلك التي درسها في مرحلة البكالوريوس ومن هنا يأتي دور خريجي الدراسات العليا في تحليل الجوانب العلمية والانسانية بشكل اعمق من خريجي الجامعات لدرجة الدبلوم والبكالوريوس.
  3. التخصص الدقيق في الاختصاص العام وتناول مشكلة واحدة موجودة في المجتمع مع حلها ووضع الاقتراحات الإضافية لخلها بطرق اخرى لتسهيل الامور من اجل ايجاد اكثر من خل واعتماد الجانب الاقتصادي والمضمون والذي على اثره قامت الدراسات العليا فتكون هي المساعد والمساهم في تطور الحياة بشكل كبير.
  4. نشر البحوث بشكل دوري في المجلات المحلية والعالمية والإسهام في البحث العلمي بأسم خاملي الشهادات العليا والتي تنعكس بصورة ايجابية على البلد والذات الجامعات التي تقوم بنشر مثل هذه البحوث مما يساهم في زيادة تصنيفها على المستوى العالمي.

علاقة الموظفين مع الدراسات العليا :

هناك نسبة للموظفين في الدراسات العليا سنوية يتم تحديدها استنادا الى الحاجة التي تتطلبها الوزارة من كادر الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه. الموظف لا يمكنه دراسة الماجستير والدكتوراه بدون موافقة الدائرة والوزارة على هذه الدراسة. هناك اجراءات قد تتخذها الوزارة بحق الموظفين الذين يدرسون بدون اذن الدائرة التي يعملون فيها والوزارة. اكثر الموظفين المستفيدين من الحصول على الشهادة العليا هم موظفي وزارة التعليم العالي ووزارة التربية. هذا لا يعني ان موظفي الوزارات الاخرى غير مستفيدين بل بالعكس تكون الفائدة مشتركة على الجانب الشخصي بالاضافة الى جانب العمل.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق