سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الدراسة بفعالية عالية نصائح مهمة

تستطيع الدراسة بفعالية عالية وتجاوز خصومك وتكون الطريقة ذكية جدا ومنظمة بدون الحاجة الى الجهد الكبير الذي يمكن ان تبذله لتجد اشخاص اخرين يبذلون نصف المجهود ولكنهم يتفوقون عليك بكفاءة وفعالية عالية. سوف نتعلم في هذه الصفحة كيفية الدراسة بفعالية عالية من خلال نصائح مهمة سوف نضعها لكم ادناه.

الدراسة بفعالية

نصائح للدراسة بفعالية عالية :

1- أخذ استراحة بشكل منتظم

يحتاج دماغ الإنسان الى الراحة والتي تكون منتظمة لان الدراسة بانتظام يعني وصولك الى تحقيق ما تريد ولكن من خلال العمل بشكل صحيح . هنالك اساليب مختلفة عن الراحة التي يمكن أن يحصل عليها الطالب أثناء الدراسة لكي تكون فعالة والتي يمكن أن تكون هذه الأفكار مؤثرة لكل من يتبعها للحصول على أفضل نتائج من الدراسة والجهد الذي يبذله وهي كالتالي:

  • الراحة الصغيرة : يتم أخذ قسط من الراحة قصيرة اما 10 دقائق لكل ساعة دراسة او 15 دقيقة لكل ساعتين وحسب الأولوية في الدراسة والحاجة الى وقت أطول عند دراسة مادة معينة . يمكن اعتبار المواد التي يتم دراستها بشكل يومي اقل من ناحية الالوية فتستطيع ان تحصل على 10 دقائق راحة لكل ساعة. أوقات الامتحان والمراجعة يمكنك ان تحصل على اوقات راحة ربع ساعة لكل ساعتين دراسة.
  • الراحة المتوسطة : هذه الراحة تكون على انواع مختلفة منها يكون تقسيم وقت الدراسة لثلاثة أقسام والحصول على راحة متوسطة بين هذه الأوقات. مثال على ذلك أخذ ساعة راحة كل 3 ساعات دراسة فيكون عدد الساعات اليومية هي 9 ساعات دراسة فعلية وهي تنفع في ايام الامتحانات او المراجعة.
  • الاستراحة الطويلة : كل من يقوم بتنظيم اوقات دراسته يمكنه الحصول على الراحة الطويلة والتي قد تكون يوم كامل في الأسبوع في أيام الدراسة الاعتيادية وقد تكون يومين في الاسبوع مع العمل الجاد باقي أيام الأسبوع ويتم ذلك عن طريق اعتماد الخميس والثلاثاء كمثال بدون دراسة واعتماد باقي ايام الاسبوع من اجل العمل الجاد والدراسة وان الراحة الطويلة تعيد نشاط الدماغ وتجعله قادر على الاستيعاب وبشكل كبير.

2- فهم كل معلومة تمر عليك

لا تدع أي معلومة تمر عليك دون ان تفهمها ويتم ذلك من خلال اتباع التوصيات المدرجة ادناه من اجل ربط المعلومات مع بعضها وان هذه المعلومات التي يمكنك فهمها ستكون من مصادر متنوعة وهذه المصادر قد تجد فيها بعض المعلومات وأخرى قد تجد فيها ما هو اوسع من ذلك وأفضل مصادر المعلومات التي يمكن فهمها هي :

  • الكادر التدريسي : يعتبر الكادر التدريسي هو افضل مصادر المعلومات التي يتم طرحها في المحاضرات بحيث يشرح لك المدرس كل ما يخص المادة ولكن احيانا تكون المادة طويلة ومن اجل تغطيتها لا يتوسع ويلتزم بالمنهج من دون التوسع في مجال المعلومات التي تعتبر مهمة جدا وان الاستاذ الناجح غالبا ما يوفر معلومات اضافية من اجل اضافة المزيد من التشويق والفائدة لمن يريد من الطلبة حيث ان الطلبة المتفوقين يكونوا تواقين الى تلقي المعلومات المهمة.
  • الكتب : تعتبر الكتب المنهجية او مصادر اخرى لكتب تتحدث عن نفس المواضيع الخاصة بالمواد الدراسية التي تأمل في الحصول على معلومات منها مصدر مهم جدا وان اغلب الكتب مبنية على مصادر اخرى وافضل هذه الكتب هي تلك التي تحتوي على تفصيل للمعلومات . هناك مصادر مختلفة قد تتمثل بالبحوث او الكتب وان افضلها من يتميز كونه مكتوب بلغة سهلة وتحتوي على تفاصيل كاملة للمعلومات التي يريد الطالب الحصول عليها.
  • الانترنت : عالم الإنترنت مليء بالمعلومات المهمة ولكن قد يكون المحتوى العربي فقير لهذه المعلومات. هناك منصات تسمي نفسها موسوعات وتغرق المحتوى العربي بالمقالات ولكن اغلب محتوى ومعلومات هذه المعلومات عامة ولا يمكن الحصول على معلومات مفيدة منها. الافضل هو المحتوى الانجليزية وان البحث عن المعلومة وفهمها او ترجمتها سوف يزيد من فرصة حصولك على معلومات وافرة واغلبها موثقة بالمصادر لهذا سوف تستفيد كثيرا في دراستك.

3- استخدم اسلوبك الخاص

القصد من استخدام اسلوبك الخاص في الدراسة سوف يجعل طريقة الدراسة التي تقوم بها اكثر تعمقا وكفائة ويتم ذلك من خلال كتابة الملاحظات والملخصات المميزة للمادة التي تدرسها وتكون سرية لا يراها غيرك. السبب هو ان اسلوبك الخاص سوف يجعل معلوماتك وملخصاتك الأكثر كفائة في مجال الدراسة التي تقوم بها.

الاسلوب الخاص لا يعتبر مهم في الدراسة فقط وانما في الاجابة على الاسئلة في الامتحانات ويتم ذلك عبر اجاب خاصة بك صحيحة مليئة بالمعلومات المهمة وتكتبها وكانك عالم يقتبس المعلومات من مصادر مهمة وليس حفظ المادة واجابتهم تكون استنادا الى ما مذكور في الكتاب.

القصد من ذلك اننا لا تحفز على استخدام أسلوب فلسفي في الاجابات وانما اتباع اسلوب اجابة مميز يجعل الاستاذ ومن يقوم بعملية التصحيح يعرف انك انسان مميز ولكن اهم الكلمات والافكار يجب ان تطرح في اسلوبك الخاص من الإجابات التي تعتمدها وهذا يجعل الدراسة اسهل والفهم اوسع ولا مانع من ذكر معلومات اضافية والاجابة بأسلوب مميز يجعلك الافضل من بين اقرانك المنافسين.

4- اختبر نفسك وقيمها

الطالب المتميز هو الذي يدرس المواد بكفاءة عالية ويتم ذاك من خلال الامتحان الذي يقال عنه يكرم فيه المرء أو يهان. لكي تكرم في الامتحانات سوف تحتاج إلى اختبار أو متحان نفسك وهذا الشيء يتكم من خلال اسئلة صعبة مثل اسئلة السنوات السابقة او نماذج اسئلة لمدارس او جامعات اخرى وحسب المرحلة التي تدرس فيها.

الدراسة بكفاءة عالية تجعلك متميز عن جميع الطلبة وذلك من خلال الانتقال من المادة البسيطة الى المتقدمة ولكن لا يفضل التوسع الى ما هو ابعد من المادة وذكر الكثير في الامتحان. الاجابة يجب ان تكون كافية ووافية مختصرة ولكنها تحتوي على كل المعلومات المطلوبة.

اختبار نفسك ايضا يسهم في اختراع الاسئلة من تلقاء نفسك لمادة دراسية تقوم بدراستها لكي تكون جاهز لأي نوع من هذه الاسئلة . حاول ان تتخيل كيف تجيب على اسئلة ربما لا تجدها امامك ولكنها سوف تجعلك سريع البديهية ويمكنك الاجابة على ما هو اسهل منها.

5- التغيرات والجوانب الإيجابية

الدراسة التي تقوم بها سوف تعرفها كفوءة أم لا من خلال التغيرات التي تجدها امامك. التغيرات هذه يمكن ان تظهر جليا من خلال معرفة كم المادة والمعلومات التي اكتسبتها. اختبار الذات سوف تظهر لك الجانب الإيجابي من دراستك بشكل كفوء ومنه يمكن معرفة ان التغيرات التي فمت بها ايجابية.

ان العودة الى مراجعة المادة تجعلك تعرف مدى التعمق فيها . اي فصل دراسي قمت بدراسته فانك تدرسه بشكل معمق وتكتب عنه ملاحظات. لو عدت الى نفس هذا المكان هل سوف تقتبس المزيد ام ان المادة تم التوقف عندها بدون اي تغيرات ايجابية ؟ هذا ما سوف تحاول معرفته.

الدراسة بكفاءة عالية يجب ان تجمع بين المجهود الكبير واستغلال الوقت بذكاء ولكن هناك اضافة مهمة وهي كيف درست المادة وكيف حصلت على المعلومات التي ستجعلك تجتاز الاختبارات بكل سهولة؟ ربما اجتياز الاختبار سيكون سهلا ولكن ما هي الدرجة التي سوف تحصل عليها ؟ هل هي امتباز أم جيد جدا وربما متوسط ؟ من هناك سوف تعرف مدى الكفاءة التي درست بها وكيف استفدت من استغلال الوقت والتعمق في المادة وملاحظاتك هل افادتك ام لا.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق