سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الذرعة المخفية ضوابط استلام الاعمال

الذرعة المخفية هي كل ما سوف يتم إخفاؤه في المباني المختلفة. على سبيل المثال الطابوق سوف يكسى بطبقة من البياض او اللبخ ويسمى في مصر اللياسة. هذا يعني اننا يجب ان نحسب كل ما يتم اكماله ولكنه سوف يتم إخفاؤه عن الأنظار. هذا يعني ان الذرعة مطلوبة جدا سواء كان ظاهرة او مخفية ولكن يجب ان يتم احتسابها. فوائد الاحتساب هو الحصول على المبالغ المالية التي يستفيد منها المقاول او الشركة المنفذة لأي مشروع هندسي. هذه الضوابط الخاصة بالذرعة المخفية الصادرة من وزارة التخطيط العراقية.

الذرعة المخفية صور منشأ خرساني

ضوابط ذرعة واستلام الأعمال المخفية

تهدي وزارة التخطيط أطيب تحياتها استنادا إلى الصلاحيات المخولة لنا بموجب المادة (22/ثانيا) من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (1) لسنة 2008. تقرر إلغاء مضمون اعمام الدائرة القانونية في وزارتنا المرقم (17995/5/4) في 2011/10/13 (المرفق نسخة منه طيا) وإصدار الضوابط التالية:

أ- عند مباشرة المقاول بالعمل تقوم دائرة المهندس المقيم ب :

أولا : فتح سجل ذرعة الأعمال للمشروع ( المخفية والظاهرية ) .

ثانيا : الطلب من المهندس (( صاحب العمل ) تشكيل لجنة فنية للأعمال المخفية وبالاختصاصات المطلوبة وحسب طبيعة العمل ) تتألف من :

  • ممثل صاحب العمل من خارج دائرة المهندس المقيم
  • ممثل من دائرة المهندس المقيم .
  • المقاول أو من يمثله .

وتقوم اللجنة بذرعة الأعمال التي ستخفي لاحقا وتثبت في السجل المشار اليه في ( 2 – أ- اولا : يصادق عليها من قبل اللجنة والمقاول أو من يمثله وتعتبر ذرعة الأعمال المخفية درعة نهائية وتعتمد من قبل لجنة الاستلام الأولي والذرعة النهائية .

ب- من ضمن سياقات عمل دائرة المهندس المقيم

اولا : إجراء ذرعات الأعمال الظاهرية والخاصة بتنظيم السلف الشهرية وبموجب الضوابط المنصوص عليها في المادة (62) من شروط المقاولة لأعمال الهندسة المدنية مع مراعاة ما يلي:

1- عدم اعتبار السلف التي يجري دفعها للمقاول بموجب ذرعة دائرة المهندس المقيم المنصوص عليها في الفقرة (2- ب) إقرار من صاحب العمل أو المهندس بقبول ذرعة الأعمال ومواصفاتها أو المواد المشمولة بتلك السلف.

2- تكون مقايسة الأعمال بموجب ضوابط المادة (57) وطريقة المقايسة ( الذرعة ) بموجب ضوابط المادة (58) من شروط المقاولة لأعمال الهندسة المدنية .

ج تشكل لجنة تسمى ( لجنة الاستلام الأولي والذرعة النهائية )

ويكون ذلك وفق الآتي :

أولا : عند انجاز المشروع بصورة أساسية بحيث تكون كافة الأعمال قد أنجزت بموجب الشروط والمخططات والمواصفات يقوم المقاول بتقديم كتاب يعلم فيه دائرة المهندس المقيم بانجاز الأعمال بصورة أساسية بحيث يصبح المشروع جاهزا للإشغال بدون معوقات . وعلى أساسه تكون الذرعة النهاية والمخفية.

ثانيا : تقوم دائرة المهندس المقيم بتدقيق انجاز الأعمال من قبل مهندسي الدائرة كل حسب اختصاصه وعند تأييد المهندسين بأن العمل منجزا بموجب الشروط والمواصفات الفنية يتم إعلام الدائرة المختصة بأن العمل قد أنجز بصورة أساسية مع تحديد يوم الأنجاز ويطلب تأليف لجنة الاستلام الأولي بالاضافة الى الذرعة النهاية ومن ذمنها المخفية .

ثالثا: تقوم الدائرة المختصة ( المهندس ) ( صاحب العمل ) بتأليف اللجنة ويطلب منها القيام بتدقيق انجاز المشروع وإمكانية إشغاله والتأييد بأن العمل قد أنجز بموجب الشروط والمواصفات والمخططات مع قيام اللجنة تثبيت تاریخ الإنجاز الأولي وبدء فترة الصيانة سواء بتأييد ما ثبته المهندس المقيم بكتابه الذي طلب فيه تشكيل لجنة الاستلام الأولي بالاضافة الى الذرعة  النهائية بجانب المخفية أو تثبيت أي يوم بعد ذلك التاريخ ترى اللجنة بأن العمل أصبح بالإمكان إشغاله بدون عوائق. في حالة وجود نواقص تم تحديدها من قبل اللجنة آنفا مع مراعاة ما ورد في شروط المقاولة لأعمال الهندسة المدنية. لجنة الاستلام هي التي تتولى الذرعة بكل انواعها النهاية بالاضافة الى المخفية . وتتألف لجنة الاستلام الأولي والذرعة النهائية من :

  • ممثل الجهة المشرفة ( من المعنيين ) .
  • ممثلي الجهة المنتفعة ( فنيين مسؤوليتهم فتية ، إداريين ( ممثل مخازن ) مسؤوليتهم استلام المواد القابلة للرفع والكسر حيث يتوجب توثيقها بمحضر يوقع من جميع الأطراف ).
  • الاستشاري أو من يمثله ( إذا دعت الحاجة للمطابقة ).
  • المقاول أو من يمثله .

رابعا : تقوم لجنة الاستلام الأولي مع الذرعة النهائية بتدقيق تنفيذ الأعمال موقعية بموجب الشروط والمواصفات والمخططات بعد أن تكون اللجنة قد قسمت نفسها الى مجموعات مختصة تقوم كل مجموعة بعملها حسب الاختصاص سواء كان يخص المخفية منها او النهائية آن أمكن ذلك وعند انجاز المجموعات لعملية التدقيق تجتمع اللجنة بكامل أعضاءها لوضع التقرير المشترك عن المشروع وبموجب ما جاء بالمتطلبات الواردة في ( ثالثا ) اعلاه علما بان تقارير الاختصاص توقع من قبل المجموعة المختصة وترفق مع التقرير الشامل للجنة .

خامسا : يرسل التقرير الى الدائرة المختصة لغرض المصادقة واتخاذ ما يلزم من قبل الجهة المالية والرقابية لصرف استحقاق المقاول مع مراعاة ملا استمارة الانجاز الأولي وفق النموذج رقم (۱۲) في دليل المهندس المقيم الصادر عن وزارة الاعمار والاسكان وبالإمكان إطلاق نصف التأمينات النظامية الخاصة بالانجاز الأولي .

سادسا : يكون اصدار شهادة الاستلام بموجب ضوابط المادة (49) من شروط المقاولة لأعمال الهندسة المدنية أو المادة (32) من شروط المقاولة لأعمال الهندسة الكهربائية والميكانيكية ويعتمد النموذج رقم (13) من دليل المهندس المقيم الصادر عن وزارة الإعمار والإسكان في تنظيم شهادة الاستلام الأولي والنموذج رقم (8) من الدلیل آنفا الخاص بالذرعة النهائية .

د- لجنة الاستلام النهائي :

أولا: قبل انتهاء فترة الصيانة بمدة مناسبة لا تقل عن (15) يوم يتم إعلام الدائرة المختصة ( المهندس ) من قبل المهندس المقيم بناءا على طلب المقاول بأن فترة الصيانة قد أوشكت على الانتهاء ويتطلب تأليف لجنة الاستلام النهائي لاستلام المشروع نهائية وتتكون اللجنة من الجهة المشرفة والجهة المنتفعة والمقاول أو من يمثله.

ثانيا : تقوم دائرة المهندس المقيم بالتأكد من قيام المقاول بإنجاز النواقص ان وجدت التي سبق تثبيتها من قبل لجنة الاستلام الأولي والنواقص التي ظهرت خلال فترة الصيانة وبصورة مرضية .

ثالثا: تقوم لجنة الاستلام النهائي بمعاينة العمل وإعداد التقرير النهائي لإعلام الدائرة المختصة صاحب العمل وفق تقرير لهذا الغرض ويتضمن التقرير النموذج رقم (14) الخاص بتقرير لجنة الاستلام النهائي ونموذج الاستمارة رقم (10) والخاص بإصدار شهادة الاستلام النهائي والصيانة وبذلك تكون عملية الاستلام النهائي قد أنجزت واستلم المشروع نهائيا وبالإمكان إطلاق باقي التأمينات والبالغة 2.5 % .

رابعا : يكون اصدار شهادة القبول النهائي بموجب ضوابط المادة (64) من شروط المقاول لأعمال الهندسة المدنية والمادة (34) من شروط المقاول لأعمال الهندسة الكهربائية والميكانيكية والكيماوية . يمكن ايجاد هذه الشروط في كتاب دليل المهندس المقيم.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق