سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الذكاء الاصطناعي AI تقرير كامل مع الانواع

يمكن تعريف الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence على أنه تمثيل او محاكاة للذكاء الصادر من البشر ولكن من يقوم به هو الالات التي تتصل مع الكمبيوتر. الذكاء الاصطناعي يتم عبر تطبيقات محددة أهمها كيفية التعرف على الكلام بالإضافة الى معالجة اللغة الطبيعية. يوجد الكثير من التطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي والتي يتم برمجتها من قبل الانسان. اشهر هذه التطبيقات هو انشاء المحتوى والألعاب التي يتم تحريكها استنادا الى حركات مقابلة تقوم بها ويكون قد سبقك في ردود الفعل بشكل كبير.

الذكاء الاصطناعي

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي ؟

عندما بدا مصطلح الذكاء الاصطناعي الى العالم وتم الكتابة عنه في عالم الانترنت جميع من صنع تطبيقات خاصة به تسارع من أجل الترويج لمنتجاتها الخاصة. أشهر أنواع ما تم التدافع لشرائه او الخدمات التي يمكن الحصول عليها هو التعلم الآلي. بداية العمل في مجال الذكاء الاصطناعي هو البرمجة وكتابة الخوارزميات واستخدام الأجهزة التي تترجمها. لا يمكن اعتبار أي لغة مخصصة للذكاء الاصطناعي إلا ما ندر والتي يمكن جمعها معا. أشهر اللغات التي يتم برمجة الخوارزميات عن طريقها هي الجافا بالاضافة الى لغة بايثون.

نظام الذكاء الاصطناعي يتم من خلال عمل برمجة تستوعب بيانات كثيرة وبسرعة كبيرة جدا ويشمل ذلك عمليات التحليل من أجل عمل ربط بين المدخلات لإخراج ما يراد وتم عمل برمجة الخوارزميات لأجله. على سبيل المثال عندما يتم صناعة روبوت خاص بالدردشة فإن برمجته تتم عن طريق استيعاب أي نوع من المدخلات إليه وتحليلها. يتم ذلك من خلال تحديد أنواع من الكلمات يجب ان تكون متجمعة في جملة واحدة او اكثر . بعد ذلك سوف يتبادل هذا الروبوت الدردشة ويقوم بكتابة الاجابات الى الطرف الآخر ويحتاج أن تكون مماثلة لما يحتاج إليه. مثال آخر هو الأدوات التي يمكنها تحليل الصور والتعرف عليها. تقوم هذه الأدوات بتحليل الكائنات وتمييزها عن اجزاء الصور الأخرى. نجد هذا أمامنا في منصات ازالة الخلفية من أي صورة.

أهم مهارات الذكاء الاصطناعي :

1- عمليات التعلم

يتم التركيز في هذه العمليات من برمجة الذكاء الصناعي او الإصطاعي هو الحصول على البيانات. هذه البيانات يمكن الحصول عليها بأسلوب التجميع. يتم إنشاء قواعد بيانات استنادا الى هذه البيانات ومنها يتم اظهار معلومات قابلة للتنفيذ استنادا الى البيانات المجمعة. يتم ذلك عبر لغات البرمجة تجميع البيانات وتحويلها إلى قواعد البيانات ولكن بالاستعانة باجهزة الكمبيوتر المختلفة. قد تكون هذه الاجهزة هي هواتف او الحاسوب وحتى الخوادم التي تستضيف مواقع الانترنت.

2- عمليات التفكير

هذه العملية تعتبر الوسطية من بين عمليات برمجة الذكاء الاصطتاعي. يتم اختيار الخوارزمية المناسبة استنادا الى نوع الطلب من اجل انشاء الاستجابة المناسبة. يجب ان تكون الاجابة او رد الفعل مناسب بشكل كبير وكأن الإنسان هو من قام بالعملية والا لا يمكن اعتباره ذكاء مبرمج بشكل صحيح.

3- عمليات التصحيح التلقائي

يتم تصحيح الاستجابة الخاصة ببرمجة عمليات الذكاء استنادا الى المعلومات المستحدثة في قاعدة البيانات. كلما كانت هناك اخطاء او مخرجات لا تطابق الادخالات يجب ان يتم تحديث قواعد البيانات بالاضافة الى الخوارزميات التي تصاحب عمليات البرمجة الخاصة بالذكاء الاصطناعي.

لماذا AI مهم في حياتنا اليومية ؟

اهمية الذكاء الاصطناعي تتلخص بكونه بمنح رؤية الى كل من يستخدمه وخصوصا الشركات والمؤسسات الكبرى ويوصلها الى مستوى قد لا تحلم به ابدا. هذا الذكاء في كثير من الاحيان يكون افضل من الانسان في اداء المهمات. هذه المهام هي المتكررة والتي تم ادراجها مسبقا في قواعد البيانات. AI لا يمل من التكرار ويمكن انجاز الكثير من الاعمال في وقت قياسي. اهم الاعمال التي يؤدي AI باحترافية هي عمليات التحليل وملء الحقول المناسبة بالإضافة إلى تسجيل عمليات الاتصال والمحادثات. اغلب الادوات الخاصة بالذكاء رغم كونها اصطناعية الا انها تعمل بشكل احترافي وبأقل الاخطاء.

احد ابرز امثلة الذكاء الاصطناعي هي شركة اوبر. هذه الشركة استخدمت التقنيات الحديثة من اجل إحداث تواصل بين الكمبيوتر وسائقي الاجرة. لا يمكن الحصول على عمل دقيق مثلما يقوم به الكمبيوتر وخصوصا عندما يكون هناك اتصال مع جهات مختلفة. على سبيل المثال تحتاج الشركة الى كمبيوتر مركزي بالإضافة إلى جهاز GPS . كل عناوين سواق السيارات مدرجة ويتم الاتصال او تنبيه أقرب سائق لكي يقوم بمهمته. يمكن ان يتم الاخذ بالحسبان العمليات التي يقوم بها كل سائق والتحويل على الاخرين من اجل تكافؤ الفرص وهكذا.

اشهر شركات الذكاء الالي الاولى هي جوجل التي تستخدم التعلم الآلي بشكل كبير. ولكن المثال الاهم هو محرك البحث وكيفية فهرسة الصفحات. يتم اعتماد الكثير من المعايير التي يجب ان تتوفر قبل ان تحصل اي صفحة على المركز. من ضمن الامثلة هو المحتوى , الروابط الخارجية , تقييم الموقع , نية الزائر بالاضافة الى الكثير من العوامل الأخرى. زيادة على ذلك هو عرض اعلانات جوجل ادسنس وفقا لخوارزمية احترافية تجعل هذه الوحدات تعرض استنادا الى الاهتمام وهي الملفات المؤقتة المخزونة على اجهزتهم. هذه الملفات تشمل اللغة , الاهتمام الحقيقي بالاضافة الى الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها.

مميزات وعيوب الذكاء الاصطناعي

بالنسبة إلى الذكاء الاصطناعي قد يصور للناس انه يقوم بالتنبؤات. الحقيقة ان قواعد البيانات يتم تحديثها على الدوام وتطوير الخوارزميات في آن واحد. هذا يؤدي الى معالجة البيانات بشكل اسرع ويمكن ان تكون الامثلة كثيرة جدا ولا حصر لها في يومنا هذا . هناك عيب اساسي للذكاء وهو انه لا يمكنه معالجة او الاستجابة الى اي نوع من البيانات ما لم يكن مبرمج عليها . لهذا سوف نضع لكم ادناه المميزات والعيوب بشكل مختصر وعلى شكل نقاط من اجل فهمها بشكل أوسع.

مميزات الذكاء الاصطناعي:

1- الذكاء جيد من ناحية الوظائف الموكل بها والتي تحتوي على التفاصيل.

2- تقليل الوقت في المهام وخاصة عندما تكون البيانات متزاحمة.

3- النتائج المقدمة عن طريق الذكاء تكون ثابتة او متناغمة.

4- تعتبر الخدمة متاحة على الدوام ويمكن التواصل معها في أي وقت.

عيوب الذكاء الاصطناعي :

1- ثمنه عالي وخاصة انه يحتاج الى البرمجة والتثبيت.

2- يحتاج الى خبرة كبيرة في الصيانة والتشغيل.

3- عدد مبرمجي الذكاء الاصطناعي قليلين عالميا.

4- يتم عرض النتائج التي تمت برمجته لعرضها فقط.

5- لا يمكن استخدامه في مهمة غير موجودة ضمن البرمجة والاعداد.

الذكاء الاصطناعي القوي والضعيف

الذكاء الاصطناعي الضعيف

هو الذكاء الذي يتم برمجته على شكل تطبيق او برنامج صغير وحتى منصة على الانترنت. مهمة هذه البرمجية هي اداء مهمات صغيرة ومحددة ولا يمكن ان تتعدى الى مهمات اكبر. من امثلة هذا النوع من الذكاء هي Siri التابعة الى شركة ابل . يوجد امثلة اخرى وهي تلك التي تتعلق في مجال التصميم على الانترنت او بواسطة البرامج الصغيرة.

الذكاء الاصطناعي القوي

هذا النوع من الذكاء يسمى العام الاصطناعي. مهمة هذه الميزة من أنواع الذكاء هو القيام بمهمات قد تكون غامضة او صعبة جدا. يتم برمجة التطبيقات من هذا النوع على ان تؤدي دور الانسان ولكن على هيئة الة. قد يتفوق هذا النوع من الذكاء على الكثير من البشر. السبب في ذلك ان البرمجة الخاصة بالخوارزميات يتوالى عليها فريق كامل متعددي المهارات. هذا يعني ان الترابط قد يؤدي الى عمليات معقدة يمكن فهمها بسهولة وابهارك في النتائج التي يقدمها.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق