سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الرأسمالية التجارية الفكر الاقتصادي كتاب الاقتصاد السادس الادبي

موضوع مهم يتحدث عن الرأسمالية التجارية والفكر الاقتصادي الشامل لها حسب منهاج وزارة التربية العراقية السادس الادبي كتاب علم الاقتصاد.

الرأسمالية التجارية

الأوضاع التي سهلت نشوء الرأسمالية التجارية

يجمع الباحثون في تاريخ الأفكار الاقتصادية الرأسمالية التجارية إلى أن هناك عوامل عدة، تظافرت فيما بينها لتضعف المرحلة الإقطاعية التي تحالف فيها الإقطاع مع الكنيسة، لتلاقي مصالحهم في السيطرة على مقدرات الدول الأوروبية، لا سيما وأن الكنيسة تعد من أكبر الملاك العقاريين؛ إذ كان بحوزتها أراض زراعية كبيرة وغابات ومزارع شاسعة وخيول وقطعان، فضلا عن جباية العشر عشر المحاصيل المنتجة من كل فلاح لصالح الكنيسة التي ظلت متحالفة ومناصرة للإقطاع، وبجانب ذلك أدت حياة الترف والبذخ والإسراف التي يعيش فيها الإقطاعيون، إلى زيادة الاستغلال والقهر للاقنان (عبيد الأرض)، وهو ما دفعهم إلى الهروب صوب المدن للتخلص من قسوة الإقطاعيين عليهم.

الفكر الاقتصادي عند الإغريق كتاب الاقتصاد السادس الادبي

وهذا جاء لصالح نشوء الدولة القومية والملوك والتجار، ويمكن بيان الأسباب التي شاركت في انهيار الإقطاع والرأسمالية التجارية، وهي:

  1. طابع الاستغلال الذي مارسه الاقطاعيون إزاء الفلاحين (الأقنان عبيد الأرض).
  2.  تراخي سلطة الكنيسة وظهور دعوات الإصلاح الديني (الرأسمالية التجارية ).
  3. الاكتشافات الجغرافية التي جلبت الذهب والفضة من الدول المكتشفة، والتي تحولت إلى مستعمرات تابعة لإسبانيا والبرتغال وهولندا وانكلترا.
  4.  ظهور الدول القومية في غرب أوربا نتيجة معاهدة وستفاليا عام 1648 في فرنسا، وهو ما أطاح بسلطة الإقطاع والكنيسة معا.
  5. استعمال البارود الذي جلب من الصين لدك حصون النبلاء (الإقطاعيين) وقلاعهم.

تحسين المعدل تعليمات هيئة الرأي وزارة التربية العراقية

الفكر الاقتصادي  التجاري (الميركنتيلية)

تستعمل الرأسمالية التجارية (الماركنتيلية) لوصف الحقبة التي تمتد في أوربا من عهد النهضة حتى ظهور الفكر الكلاسيكي أي ما بين (۱۷۷۹- ۱۰۰۰)، وهي تعد مرحلة انتقالية مهدت إلى ظهور الرأسمالية الصناعية التي تمثل الشكل المكتمل للرأسمالية
واتسم الفكر الاقتصادي لهذه المرحلة بأنه تعبير عن حاجة التجار أي (مصالحهم وحمايتهم)، لذلك نلاحظ الاهتمام بالحماية الجمركية وفرض رسوم على السلع المستوردة من الخارج، بجانب تشجيع الصادرات، وهذا تطلب أن يكون للدولة دور قوي، حتى يكون بمقدورها حماية التجار في الخارج من منافسيهم الأوروبيين.

علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى كتاب السادس الادبي

وما يميز الفكر الاقتصادي للمرحلة الرأسمالية التجارية هو الآتي:

  1.  عد الثروة في أي دولة محصورة بمقدار ما متوافر لها من ذهب وفضة.
  2. ظهور الدولة القومية الأوربية التي سعت إلى امتلاك الجيوش ومصادر القوة الأخرى.
  3.  الدعوة إلى استغلال المستعمرات واحتكار التجارة معها، وإخضاع اقتصادها كلية الاقتصاد الدولة الأوربية التي تستعمرها.
  4.  أدت حاجة الرأسمالية التجارية إلى ولادة المؤسسة الرأسمالية الأولى، وهي المشغل اليدوي الصغير (المانيفكتورة) **، التي أصبحت نظاما سائدة في الصناعة الأوربية.
  5.  انحسار دور القطاع والكنيسة مع اتساع مساحة النشاط الرأسمالي وقوة الدولة.
  6.  ازدياد التعاملات الربوية (اسعار الفائدة)، فنشأت طبقة مرابين جمعت ثروات كبيرة.

التنظيم الاقتصادي في حضارة وادي الرافدين السادس الادبي

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق