سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

السيرة الذاتية CV دليل كامل سؤال وجواب

تعتبر السيرة الذاتية CV هي أهم أجزاء كل الباحثين عن العمل. من خلال نموذج السيرة الذاتية سوف تتمكن من التعبير عن كل مهاراتك بالاضافة الى خبراتك بشكل مختصر لتثبت انك الشخص المناسب للعمل في هذا المكان. يقصد بالمكان هو تلك الشركة أو المعمل او اي مكان يبحث عن موظفين من اجل اشغال اماكن لموظفين سابقين. قد تطلب الشركات موظفين من اجل بداية التأسيس وليس بالضرورة ان يكون هناك مكان شاغر. قبل أن تبدأ مقابلة العمل يجب أن تحصل على موافقة المعنيين بالسيرة الذاتية الخاصة بك والمقدمة عبر البريد الالكتروني او مكان العمل.

السيرة الذاتية CV

سؤال وجواب عن السيرة الذاتية CV :

ما معنى المصطلح CV ؟

المصطلح CV هو اختصار لكلمتين باللغة اللاتينية . هاتين الكلمتين هما Curriculum Vitae . عندما ندخل هاتين الكلمتين الى قاموس انجليزي عربي سوف يتم ترجمتها على انها السيرة الذاتية. هذا يعني ان اللغة الانجليزية اعتمدت هذا المصطلح والكلمتين على أنهما اصليتين لديها.

هل يوجد كلمة أخرى يمكن ترجمة السيرة الذاتية الى الانجليزية ؟

أغلب المتحدثين باللغة الانجليزية اما يعبرون عن السيرة الذاتية على انها CV أو يتم تسميتها بالمصطلح Resume .يمكنك ان تجد هاتين المفردتين كثيرا عندما تبحث عن نماذج او قوالب خاصة بها.

ما هو تعريف السيرة الذاتية ؟

هي نظرة عامة عن الشخص مكتوبة على الورق في نموذج تظهر فيها مهاراتك , الجانب التعليمي بالاضافة الى خبرات العمل.تستخدم هذه الوثيقة لعدة استعمالات وأسباب. اكثر الاستخدامات شيوعا للسيرة هو إرسالها إلى الجهة المعنية التي تطلب وظيفة ما.


ما هي أبرز مكونات CV ؟

كل CV يجب ان يحتوي ما يلي :

1- المعلومات الشخصية ( الاسم , العنوان , العمر , الهاتف الشخصي , البريد الالكتروني ).
2- الحالة الشخصية (ملخص بسيط عنك يشمل ايضا نوع الوظيفة التي تبحث عنها).
3- المهارات الاساسية التي تتعلق بالوظيفة التي تتقدم اليها.
4- خبرات العمل المختلفة (يتم كتابتها في السيرة الذاتية على شكل قائمة مع السنة ويفضل ان تكون من الاقدم الى الاحدث).
5- الشهادة الجامعية ونوع التعليم (تشمل كل من دراسة الدبلوم والتخصصات الاخرى ان وجدت بالاضافة الى الشهادة العليا ان وجدت مع السنة).
6- الهوايات والتطلعات (يمكن كتابتها ان وجدت انها سوف تجعلك المفضل في الحصول على وظيفة أو عمل ما) .
7- المصادر او الشهادات المعتمدة (يجب ان تكون جاهزة عند طلبها في المقابلات لو حصلت).


ما هي الاستخدامات الأساسية لوثيقة CV ؟

يتطلب تقديم السيرة الذاتية الخاصة بك عندما تقوم بالتقديم الى وظيفة ما. يتعبر تقديم هذه الورقة سواء كانت مطبوعة او على شكل ملف هو بداية الحصول او المنافسة على وظيفة او عمل ما. الجهة التي تقيم الطلب المقدم عن طريقك سوف تقرأ سيرتك الذاتية وتقيمك على هذا الأساس تمهيدا للمقابلة. المقابلات على اثر تقديم سيرتك على انواع مختلفة قد تكون على الهاتف او وجها لوجه وربما على الانترنت في مقابلة فيديو. سوف تسأل عن كل جزئية مكتوبة في الصيغة المرسلة عبر الانترنت او شخصيا.

ما هي اهم الاساسيات المطلوبة عند ملء او كتابة CV ؟

اهم الاساسيات الخاصة بكتابة CV مميز هي :

1- يجب ان تكون منطقي.اجعل سيرتك مختصرة ومتعلقة بنوع العمل أو الوظيفة.
2- افحص كل اخطاء الاملاء بالاضافة الى الاخطاء النحوية.
3- استخدم خط احترافي بحجم مناسب وواضح.
4- استعمل العناوين الرأسية بالإضافة الى الدوائر والرموز المميزة.
5- استخدم قالب ثابت مصمم بشكل جيد.


ما هي انواع السيرة الذاتية المستخدمة ؟

اهم انواع CV المستخدمة هي :

1- السيرة الخلاقة ( يظهر المتقدم للوظيفة المهارات الخاصة بالتصميم , التسويق الالكتروني بالاضافة الى حقوق مميزة أخرى).
2- سي في تقني ( يخص المتقدمين على وظائف تكنولوجيا المعلومات).
3- سيرة تعليمية ( خاصة بأعمال التدريس او التعليم).
4- سيرة ذاتية أكاديمية ( هذه السيرة تخص عمليات البحث , التدريس بالإضافة إلى حاملي شهادة الدكتوراه).
5- السيرة التي تعتمد على المهارات (لأولئك الاشخاص الذين لا يمتلكون اعمال سابقة).


ما هو حجم CV وعدد الأوراق أو الصفحات الممكنة ؟

يعتمد السي في على المهارات بالإضافة الى الشهادات والدورات التدريبية التي تمتلكها. يعتمد ايضا على نوع الوظيفة التي تتقدم اليها وهل انت محترف او مبتدئ. يفضل تقيدم ملف يتكون من ورقة واحدة تحتوي على كل المعلومات المختصرة في الوظئف او الاعمال البسيطة. اولئك الذين يمتلكون الكثير من الخبرات والانجازات لا مانع من تقديم سيرة شخصية قد تتجاوز صفحتين وتصل الى ثلاثة صفحات.


هل يمكن لأي شخص إنشاء CV ؟

يمكن لأي شخص مهما كانت مهاراته او درجة تعليمه ان ينشئ CV. يمكن حفظ هذا الملف على الهاتف من اجل تقديمه في أي لحظة. يفضل ان لا يتوانى المتقدم على الوظيفة في مراسلة أصحاب الشأن وتقديم الطلب مع ملف CV . اغلب عمليات التقديم الرسمية تكون عبر البريد الالكتروني. امتلاك الهاتف مع جهوزية ملف CV سوف تمكنك من ان تكون من الاوائل في التقديم. قد تكون عمليات التقديم محدودة لهذا سوف تكون من المتقدمين بهذا الشأن.


هل يمكن لأي كان قراءة السيرة الذاتية الخاصة بي ؟

نعم يمكن لأي كان قراءة ملف او محتوى CV الخاص بك. قد لا يشتر عليك التقديم الى وظيفة ما عبر البريد الالكتروني. يمكنك انشاء ملف شخصي على منصات التوظيف العالمية والمحلية وعرض الملف الشخصي مع كل المعلومات الخاصة بك. يمكن ان تكون هناك شركات متخصصة في البحث عن الموظفين بدون الاعلان عن وظائف او اعمال. لهذا فان جعل السي في الخاص بك عاما سوف يساعدك كثيرا في الحصول على وظيفة. اغلب وسائل التواصل الاجتماعي تحتوي على تحديث للملفات الشخصية. يمكنك تحديث حالتك من اجل بيان فيما لو كنت تعمل او بدون عمل في الفترة الحالية. هذا سوف يساعد كثيرا في الحصول على وظيفة مناسبة وخصوصا عندما ترتاد منصة مثل لينكد ان.


هل تعتبر السيرة CV ملف او ورقة ثابتة بدون تحديثات ؟

عندما تحاول ان تطور من مستواك ومع مرور الزمن سوف تقوم بتحديث معلوماتك الخاصة. على سبيل المثال انك تحاول ان تكتسب دورة تدريبية او مهارة كل 6 اشهر فهذا يعني اضافة فقرة جديدة داخل سيرتك الشخصية. يمكن ان تكتسب لغة جديدة او دورة تدريبية بالاضافة الى امكانية اكتساب شهادة. هذا سوف يحسن من فرصتك في نيل وظيفة وخاصة عندما يتم تحديث ال CV الخاص بك بأستمرار.

كيف يمكنني الحصول على CV مناسب ؟

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن عبرها الحصول على سي في مناسب. اشهر الطرق هو البحث عن قوالب جاهزة او تصميها بأستخدام برامج اوفيس. اكثر البرامج المهمة بهذا الشأن هي كل من WORD ولكن المصمم بواسطة Power Point يعد الافضل. احسن انواع السيرة الشخصية او الذاتية هي تلك التي تصمم بواسطة فوتوشوب. السبب في ذلك ان القالب المصمم عن طريقك سوف يكون حصري او خاص بك بدون امكانية الحصول عليه من شخص اخر. يفضل ان يتم تقديم السيرة الخاصة بك اما على شكل صورة او ملف PDF غير قابل للتعديل.


اقرأ أيضا :

 


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق