سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الضوابط الخاصة برسوم التعليم الموازي في العراق

يوجد ضوابط خاصة برسوم التعليم الموازي في العراق لحالات مختلفة. هذه الضوابط تشمل ترك السنة الدراسية , التأجيل , التقسيط وغيرها الكثير من أنواع الضوابط من ضمنها الرسوب او ترقين القيد. سيتم شرح كل من هذه الضوابط بشكل مستقل من اجل ايصال الفكرة بشكل افضل من تلك المكتوبة في ملفات PDF ويتم نشرها بشكل جاف لا يمكن فهمها بسهولة. رسوم التعليم الموازي لكل كلية في العراق معروفة وهي مدرجة في الرابط أسفل المقال. زيادة على ذلك نضع لكم ايضا شروط التعليم الموازي في الكليات التابعة للجامعات العراقية الحكومية.

ضوابط التعليم الموازي في العراق

ضوابط دفع رسوم التعليم الموازي في العراق

في هذه الصفحة سوف ننشر لكم الضوابط الخاصة بدفع رسوم او أقساط التعليم الموازي بشكل مبسط. هذه الرسوم معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اثناء التقديم الى الاستمارة. كل الروابط المتعلقة في مجال القبول سوف يتم نشرها أسفل هذا المقال. الضوابط كما يلي :

1- ترقين القيد

يعني ترقين القيد هو قطع العلاقة بالكامل مع الكلية التي يدرس فيها الطالب والجامعة التي تشملها. في حالة ترقين القيد تستوفى 10% من أجور التعليم الموازي فيما لو كان الطلب قبل شهر من تاريخ المباشرة. الاستقطاع سوف يكون 25% من الرسوم في حالة زادت المدة عن شهر أو 30 يوم من تاريخ المباشرة. غالبا ما يتم اللجوء الى ترقين القيد في حالة اراد الطالب تغيير الاختصاص والدراسة في كلية اخرى داخل العراق أو خارجه.

2- الرسوب

معنى الرسوب هو استنفاذ محاولتين في امتحانات الدورين الأول والثاني دون الحصول على درجة تؤهل الطلبة للنجاح. القسط المستقطع من اجور او اقساط التعليم الموازي تخضع الى معادلة في حالة رسول الطالب. معادلة الاستقطاع هي [( عدد الدروس التي رسب فيها الطال / عدد الدورس الكلي ) × مبلغ القسط السنوي] .

3- التأجيل

التأجيل لا يشبه الرسوب رغم البقاء في نفس المرحلة الدراسية لعام دراسي اخر. يتم تقديم طلب التأجيل الى الكلية رسميا لحفظ مقعد فيها واستئناف الدراسة فيها للعام القادم. يتم استقطاع نسبة 10% من اجور التعليم الموازي في حالة قرر أي طالب تأجيل السنة الدراسية على امل المباشرة في العام القادم.

4- سحب الشهادة

في حالة رغب الطلبة الراسبين او المؤجلين الانتقال الى دراسة اخرى ضمن نفس القناة وهو التعليم الموازي لا يتم استقطاع نسبة 25% من الاقساط السنوية. يمكن التوجه الى دراسة كلية اهلية ضمن تخصص ما او التوجه الى التعليم الحكومي للدراستين الصباحية أو المسائية. سحب الشهادة يعني ان الطلبة يرغبون في البقاء ضمن نفس القناة وقبولهم في كليات اخرى للتعليم الموازي ايضا.

5- الطلبة الاوائل

يتم نقل الطلبة الاوائل الى التعليم المركزي العام ويتم اعفائهم من دفع الرسوم الخاصة بالتعليم الموازي للاعوام القادمة. الطلبة الاوائل هم من يتقدمون في الترتيب استنادا الى معدلاتهم في الدراسة وخصوصا المرحلة الاولى او كل من حصل على تقدير جيد جدا فما فوق. تعتبر رسوم المرحلة الأولى التي دفعها مستوفاة ولكن ما بقي له من سنوات سوف يتم اعفاؤه منها ويعتبر كطالب اعتيادي في التعليم الحكومي العام.

اقرأ ايضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق