سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

العراق اكثر دولة عربية مكروهة… السبب

الاجابة على سؤال ما هي اكثر دولة مكروهة في العالم هو العراق حسب المواقع العربية المتخصصة في مجال سؤال وجواب ولا نعرف السبب الذي يجعلهم يضعون العراق على مقدمة البلدان العربية والشعوب المكروهة على مستوى عربي وعالمي. وضعنا اسباب ستكون مركدة لكي تجعل بعض الافراد من البلدان العربية يضع العراق في صدارة البلدان المكروهة على المستوى العربي والعالمي.

لماذا العرب يكرهون العراق ؟

هناك العديد من الاسباب التي تجعل العرب والعالم يكرهون العراق وهي :

1- العراق هو الحضارة الاولى عالميا

يفتقد معظم العرب بلدان العالم الى الحضارة حيث ان بلدانهم اما قامت على صحراء جرداء أو تمت استنادا الى موارد اكتشفت مؤخرا بالتالي فانهم يعرفون ان من لا ماضي له لا حاضر له. بسبب تراكم الاموال في بعض البلدان العربية بداو يصنعون تاريخهم المميز المبني على وجود مجموعة من القبائل التي تناحرت فيما بينها وسيطرت على مقاليد الحكم . حتى وبعد التناخر استخدمت دول الاستكبار العالمي هذه الشخصيات من اجل حكم هذه البلدان للسيطرة على الموارد الطبيعية التي يتم تصديرها الى اوروبا وباقي البلدان الغربية.

من هنا يتضح ان هذه البلدان لم تكن مطمع لشخص ابدا فيما مضى وكانت تسكنها مجموعة من القبائل التي تعتمد اما على صيد البر او البحر حيث لا تحتوي على هذه الاراضي على الماء ولا الغذاء وان اكتشاف الموارد الطبيعية هو ما جعل منها بلدانا وان مصيرها وحاضرها مرهون بهذه الموارد لا اكثر وان اختفت ستختفي مع مواردها

2- لم يخضع العراق الى دول الاستكبار

دول الاستكبار اخضعت اغلب البلدان العربية ولكنها لم تستطيع ان تخضع البعض منها. اشهر الدول العربية التي لم تخضع شعوبها للولايات المتحدة الامريكية وحلفاؤها هم كل من العراق , سوريا بالاضافة الى اليمن والصومال وهذا ما جعل هذه الشعوب مكروهة ومحرومة من ابسط مقومات الحياة وهو الاندماج عربيا وعالميا. نلاحظ ان الكثير من البلدان مثل الخليج ومصر تخضع بالكامل الى الولايات المتحدة الامريكية وقرارتها. بل ان امريكا قادرة على تغيير الحكم واتخاذ القرارات عن هذه البلدان بمجرد اتصال هاتفي قد لا يتجاوز دقيقتين ويتم تنفي هذا القرار على مبدأ السمع والطاعة. دول اخرى تأثرت بالاحتلال واصبحت لغتها الرسمية هي لغة الاحتلال وتغيرت ثقافتها بالكامل حيث اصبحت تشبه ثقافة المحتل الى يومنا هذا.

3- يعتبر العراق امة متكاملة

العراق يعتبر امة متكاملة من حيث كوادر العمل الداخلية مثل الطبيب , المهندس , المحاسب و عامل النظافة وما شابه ذلك جميعهم ضمن الشعب الواحد على عكس الكثير من البلدان العربية التي لا تمتلك اي كادر داخلي بل ان السباك والحلاق والطبيب وعامل النظافة والمهندس وغيرها من المهن جميعهم من بلدان اخرى . هذا يجعل من شعوب دول من هذه الشاكلة عالة على المجتمع ويمكن ان يتبدل الحال لديهم ما ان يتغير أو يطرأ اي طارئ على دولة من هذا النوع. هذه الدول في الغالب تعتبر منجم لطبقات عاملة من بلدان اخرى ولا يترجى من شعوبها الخير. تبدأ معاناة هذه الشعوب ما ان يزداد عدد سكانها ويصبح من غير الممكن عيش حياة بنفس المستوى الاقتصادي الذي كان يعيشه جيل أقدم.

في الوقت الحالي تم جلب عمالة اجنبية في العراق ولكنها ليست على مستوى المهن الكبرى وهذه العمالة بسيطة جدا وهي ظاهرة سلبية نتجت بسبب الضعف السياسي والفساد للحكومات الحالية والا فان شعب العراق قادر على الاستغناء عنهم كونه يحتوي على كل انواع العمالة الممكنة بالاضافة الى وجود خريجي الجامعات وبعدد كبير جدا ويحتاجون الى تدريب بسيط قبل الانخراط في العمل الحكومي أو الاهلي.

4- تنوع الاديان والقوميات في العراق

اغلب البلدان العربية تحتوي على قومية واحدة ودين واحد ومذهب واحد ولا يتقبلون تنوع الاديان والمذاهب والقوميات وهذا ما يجعلهم متعصبين الى درجة كبيرة. الكثير من هذه الدول تحاول الغاء وجود الاديان والمذاهب الاخرى ولا تذكرها نهائيا. مثال على ذلك بلدان المغرب العربي فعلى الرغم من ان الامازيع يشكلون اغلبية الا انهم يرفضون الاعتراف بذلك وكذلك بلدان اخرى تحتوي على الديانة المسيحية ولكنهم يابون ان يقلدونهم اي منصب او يعطونهم أي قيمة واهتمام. العراق مختلف نهائيا عن هذه الدول اذ ان القوميات المختلفة معترف بها والاديان والمذاهب جميعها تشارك في البلد وهو يطبق الديمقراطية على اصولها على عكس الكثير من الدول التي تدعي حماية التنوع والحريات ولا تطبق ذلك اذ ان ما تصرح به اعلاميا يختلف عن تصرفهم في الحقيقة.

5- موقع العراق الجغرافي وانفتاحه عالميا

يمكن للعراق الانفتاح على مستوى البلدان الاخرى مثل ايران وتركيا كبداية ويمكنه توسيع هذا الانفتاح وما يساعد العراق هو الحدود المشتركة مع هذه البلدان في حين ان اغلب البلدان العربية لا يمكنها ذلك وخاصة انها تعتمد على مبدأ الانغلاق القومي والديني وان النظام القبلي الذي تعاني منه الدول العربية لا يساعد على الانفتاح نهائيا وان كانت هناك مبادرات لذلك. يربط العراق والبلدان المجاورة له مصالح مختلفة وبسبب ان العرب لا يروق لها انفتاح العراق على هذه الدول يجعل منه بلد مكروه بالنسبة اليهم.

6- الاسباب التاريخية تجعل العراق مكروه

العراق اول حضارة انشأت على الارض فهو مهد الانبياء ومنهم ادم عليه السلام ونوح وابراهيم وسجلت اهم الحضارات التي حكمت العالم انذاك او جزء كبير منه اتخاذ العراق مركز لها. هذا التاريخ يجعل من العراق مرشح لأن يشكل حضارة جديدة عاجلا أم اجلا والذي لا يروق للكثير من البلدان سواء كانت عربيا او عالميا وهذا سبب محاربة بلد مثل العراق وتوريطه في حروب كثيرة. يمتلك العراق اراض كثيرة متداخلة مع البلدان العربية يعرفها القاصي والداني انها تعود اليه ولكن بسبب الاوضاع السياسية الحالية لا يمكنه استرجاعها ولكنها تعتبر جزء من تاريخه وتراثه وان نهضة العراق يعني استعادته لهذه الاراضي وهو ما لا يروق للعرب والعالم.

أكثر شعب عربي مكروه

بما ان العراق اكثر دولة مكروهة في العالم استنادا الى اجابة الاسئلة في المواقع العربية فيكون شعب العراق هو اكثر شعب مكروه في العالم حسب اعتقاد العرب. احد الاسباب الذي يجعل شعب العراق مكروه هو اختلافه المذهبي والتنوع القومي لهذا الشعب. العرب يريدون شعب مناسب لما يريدون على نفس مذهبهم ونفس معتقاداتهم. ينحدر شعب العراق من ثقافة مختلفة عن تلك التي ينحدر منها بعض الشعوب العربية بالتالي فان لم يتم تقبلها فلا داع للتواصل معهم وهذا ما لا تفهمه شعوب العرب.

الى جانب العراقيين يوجد شعوب اخرى مكروهة من قبل العرب وهم كل من سوريا , العراق و الصومال واليمن ويكون هناك شعوب مكروهين بدرجة اقل من قبل العرب والعالم وهم كل من ليبيا , السودان بالاضافة الى لبنان. هذا الكره ناتج من استقلال هذه الشعوب وعدم رغبتها في التبعية واعتمادها على مبدأ ان بلدانها تكون كل شيء بالنسبة اليها. الكثير من هذه الشعوب اعتادت على مبدأ الحرية في الحياة وعدم تقديسها لاشخاص يحكمون بلد ما واعتبارهم انهم اصحاب الفضل بالتالي فان الهدمات الاعلامية تجاه هذه الشعوب تعتبر كبيرة جدا الى درجة انهم يعتبرون الشعوب هذه وبلدانهم مكروهة على مستوى العرب والعالم.

اقرأ ايضا :


عن ali

‎إضافة تعليق