سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الهرمونات الغدد المسؤولة عنها التركيب والوظائف

الهرمونات في جسم الانسان كثيرة ولا يقتصر وجودها على الانسان فقط وانما بقية الأحياء من ضمنها النبات. يوجد هرمونات كثيرة شهيرة أهمها التستيرون او ما يسمى التستوستيرون وهو هرمون الرجولة او الذكورة. هناك هرمون آخر انثوي وهو الاستروجين او احيانا يسمى الاندروجين. توجد هرمونات اخرى مهمة وهي مسؤولة عن وظائف متعددة وأهمها الأنسولين , النمو بالاضافة الى هرمون الكورتيزول وغيرها الكثير والتي يمكن أن نتعرف عليها بالتدريج.

الغدد الصم والهرمونات

ما الهرمونات؟

الهرمونات مواد تفرزها خلايا متخصصة تعمل على تنظيم نشاط خلايا أخرى في الجسم . يؤثر كل هرمون بشكل منفرد في كل خلية وفي كل عضو من أجسامنا يكون مسؤول عنه، فهي ذات وظائف متعددة كونها تنظم النمو والسلوك والتكاثر، وتنظم الأيض وتوازن الماء والأملاح في الجسم، كما تستجيب للمؤثرات الخارجية . تتكون في الغدد الصم وتفرز منها، و(الغدد الصم) غدد لا قنوية ، تفرز كل هرمون يحتاج اليه الجسم إلى الدم مباشرة.

تركيب الهرمونات

هي مركبات كيميائية معقدة تتكون من المواد الدهنية والشحوم والبروتينات وهي أكثر تعقيدا من  الانزيمات لكونها تؤثر في عمليات متعددة في جسم الكائن الحي مثل النمو، ظهور الصفات الجنسية، تنظيم ضربات القلب، تنظيم عملية الهضم، الحالة المزاجية والنفسية وغيرها.

سؤال: ما الغدد التي تفرز الهورمونات؟

الفكرة الرئيسة:

الهرمونات مواد تفرزها أعضاء متخصصة تسمى الغدد الصم، ولها وظائف متعددة هدفها تنظيم الفعاليات الحيوية في جسم الكائن الحي.

نتاجات التعلم: في نهاية هذا الدرس سأكون قادرا على أن :

  1. أبين عمل الهورمونات في الجسم.
  2. أسمي أهم الغدد الصم.
  3. أصف الغدة النخامية وأبين أهم هرموناتها .
  4. أسمي أهم هورمون تفرزه الغدة الدرقية وأوضح وظيفته.
  5. أحدد موقع الغدتان الكظريتان وأبين أهم هرموناتها.
  6. أوضح دور هرمون الأنسولين في المحافظة على نسبة السكر في الدم .

المفردات:

  • الهرمونات Hormones
  • الغدد ذات الإفراز الداخلي Endocrine glands (الغدد الصم )
  • الغدة النخامية Pituitary gland
  • الغدة الدرقية Thyroid gland
  • الثايروكسين Thyroxine
  • الغدتان الكظريتان Adrenal glands
  • الأدرينالين Adrenaline
  • البنكرياس Pancreas
  • الأنسولين Insulin

الغدد الصم المهمة والهرمونات التي تفرزها

1- الغدة النخامية

تعد سيدة الغدد وذلك لأنها تتحكم في جهاز الغدد الصم بالكامل عن طريق الهرمونات التي تفرزها وتؤثر في افراز بقية الغدد ، وتقع أسفل المخ. تفرز هذه الغدة هرمون النمو الذي يتحكم بمعدل نمو جسم الإنسان خلال مراحل حياته ، تسبب الزيادة في إفرازه في مرحلة البلوغ مرض تضخم الأطراف.

الهرمونات موقع الغدة النخامية في جسم الانسان

2- الغدة الدرقية

تقع في الجزء الأمامي من الرقبة ملاصقة للقصبة الهوائية، وتتكون من فصين . من أبرز الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية هرمون الثايروكسين وحتى يتكون هذا الهرمون لابد من وجود اليود، فإذا نقص او زاد تنتج أعراض مرضية. تبرز أهمية هذا الهرمون في مسؤوليته على نمو وتطور القوى العقلية والبدنية لدى الفرد ، وتحكمه في معدل الأيض الأساسي ، ومحافظته على سلامة الجلد والشعر.

تركيب الغدة الدرقية

3- الغدتان الكظريتان

تقع فوق كل كلية غدة كظرية ، وكل منهما تتكون من منطقتين متميزتين هما (القشرة واللب). من ابرز الهرمونات التي تنتجها هاتين الغدتين هورمون الأدرينالين الذي ينظم رد فعل الجهاز العصبي على الإجهاد والخطر حيث يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم وزيادة سرعة معدل نبض القلب ورفع ضغط الدم ، وحصول العضلات على كمية كبيرة من الطاقة اللازمة للانقباض وهذا يظهر واضحا اثناء التمارين الرياضية.

الغدتان الكضريتان وموقعهما في الجسم

4- البنكرياس

يحتوي البنكرياس على خلايا متخصصة تسمى (جزر لانگرهانز) والتي تعمل كغدة صماء ، تفرز هذه الخلايا هورمون الأنسولين ، الذي يحافظ على مستوى السكر في الدم بمعدل طبيعي يبلغ حوالي (120-80) ملغرام / 100سم . يؤدي نقص الانسولين الى مرض السكري وهو الحالة التي يكون فيها تركيز السكر عالي في الدم ، ولهذا المرض مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

البنكرياس وموقعه في الجسم

سؤال: ما وظيفة هرمون الأدرينالين ؟

الهرمونات النباتية

تتشابه النباتات مع الكائنات الحية الأخرى باحتواء اجسامها على الهرمونات ، والهرمونات النباتية تختص بعملية تنظيم النمو غالبا ، وتعمل على تنشيط نمو النبات أو تقليل معدلات النمو في حالات خاصة. اصبحت الهرمونات النباتية تصنع تجاريا ويستخدمها المزارعون في بعض الأحيان لحقن النباتات في المزارع والحقول وتنشيط نموها بشكل اسرع في غير مواسم نموها الاصلية . ومن الأمثلة على الهرمونات النباتية هرمون الأوكسين Auxin و هرمون الجبرلين . استخدم شبكة المعلومات للبحث عن اسماء اكثر من هرمون نباتي  نباتي اخر ومعرفة تأثيراتها على النباتات. نظم اجابتك في جدول واعرضه أمام زملائك في الصف وبإشراف مدرسك.

غاز الاثلين تسريع نضج الثمار من الهرمونات

هرمون الاوكسين المسؤول عن نمو النبات الهرمونات

سؤال للمناقشة: ماذا سيحصل برأيك لو حقنت النباتات بهرمونات النمو بصورة عشوائية وبنسبة كبيرة؟

اسئلة عن الهرمونات

  • ما أهمية الهرمونات في جسم الكائن الحي؟
  •  لماذا سميت الغدد الصم بهذا الاسم؟
  • ما الهرمون المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم؟
  • ما الغدة التي تفرز هورمون الثايروكسين؟
  • لماذا يطلق على الغدة النخامية سيدة الغدد ؟
  •  لماذا يحقن المصابين بمرض السكري بهرمون الأنسولين؟
  •  تركيب الهرمونات أكثر تعقيدا من الأنزيمات. فسر ذلك

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق