سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

انتوني فان ليفنهوك والعالم لويس باستور

انتوني فان ليفنهوك العالم الهولندي بالاضافة الى العالم لويس باستور سيتم فرد مساحة لهما من اجل التكلم باختصار عن دورهما في عالم الأحياء. ساهم هذان العالمان بشكل كبير في تطور العلوم البيولوجية ويذكران بشكل كبير الى درجة ان سيرتهما تدرس في مختلف المواد الدراسية. يمكن ان يصنع منها انشاء او قصة بالإضافة الى ادوارهما في عالم الأحياء والكائنات الصغيرة او الدقيقة. تابع مجريات المقال من اجل التعرف عليهما أدناه.

مجهر العالم انتوني فان ليفنهوك

من هو العالم انتوني فان ليفنهوك ؟

تعرفنا في مقال سابق إلى العالم كارلوس لينيوس ودوره في تطوير علم التصنيف الذي يعد أحد أهم فروع علم الأحياء، وعن اهمية مساهمته في هذا المجال، وستتعرف في هذا المقال الى عالمين مهمين ساهما مساهمة كبرى في بناء علم الأحياء وتطوره . أحدهما هو العالم انتوني فان ليفنهوك (1932-1723). ولد في هولندا واتجه لدراسة الطب البشري في سن مبكرة وكان شغوفا بدراسته وتخصصه.

كان الفضول ينتاب ليفنهوك حول الأجزاء الدقيقة في جسم الانسان وكيفية مشاهدتها ودراسة تفاصيلها ، فبدأ يبحث عن طرق تمكنه من هذا الى أن تمكن من اختراع المجهر البسيط ، واستخدام العدسات المكبرة في المجهر بقوى مختلفة. تمكن اختراع المجهر البسيط ليفنهوك من دراسة عينات مختارة من جسم الأنسان بصورة أكثر وضوحا مثل الدم وبعض أنسجة الجسم والشعر.

تمكن ليفنهوك بعد سنوات من العمل باستخدام المجهر الضوئي من تشخيص الميكروبات أو الجراثيم وهي كائنات حية مجهرية لا يمكن مشاهدتها بالعين المجردة ، ويعد هذا الاكتشاف من أهم الأكتشافات العلمية على الإطلاق .

الفكرة الرئيسة:

لعب العالمان انتوني فان ليفنهوك ولويس باستور دورا مهما في تطور علم الأحياء من خلال اكتشافاتهما المهمة التي ساهمت في تطوير حياة الانسان نحو الأفضل .

نتاجات التعلم في نهاية هذا الدرس سأكون قادرا على ان:

  1. أتعرف دور العالم فان ليفنهوك في تطوير علم الأحياء.
  2. أتعرف دور العالم لويس باستور في تطوير علم الأحياء.
  3. أتتبع خطوات طريقة البحث العلمي التي أوصلت هذين العالمين الى اكتشافاتهما في علم الأحياء
  4.  أوضح أن علم الأحياء المجهرية أحد فروع علم الأحياء .
  5. أثمن دور العلم والعلماء في خدمة الإنسانية.

المفردات:

  • فان ليفنهوك Van Leeuwenhoek
  • الميكروبات Microbes
  • البسترة Pasteurization
  • لويس باستور Louis Pasteur
  • علم الأحياء المجهرية Microbiology

سؤال : كيف استفاد العالم ليفنهوك من المجهر في أبحاثه؟

من هو العالم لويس باستور ؟

يختلف ما قام به لويس باستور عما قام به العالم الهولندي انتوني فان ليفنهوك . يحتوي غذاؤنا اليومي على مشتقات الحليب مثل الأجبان والزبدة واللبن الرائب ، وتحول كائنات حية مجهرية الحليب الى مشتقاته و يسبب بعضها تلف الحليب ( تغير طعمه أو رائحته أو لونه أو قوامه)، فهل تساءلت يوما كيف يتم الحفاظ على الحليب من التلف؟

تسمى عملية تسخين الحليب الى درجة حرارة معينة تكفي للقضاء على الميكروبات التي تسبب تلفه بعملية البسترة ولا يقتصر أستخدامها عن الحليب بل تستخدم لمعالجة أنواع أخرى من السوائل مثل العصائر.
يوجد فرق بين عمليتي التعقيم والبسترة حيث يتم التعقيم من خلال طرق متنوعة منها الغليان أو أضافة مواد معينة تؤدي إلى القضاء على جميع الأحياء المجهرية الموجودة في سائل ما، أما البسترة فتعني التخلص
من الأحياء المجهرية الممرضة فقط ولا تتم إلا بواسطة التسخين . كانت عملية اختراع المجهر الاول والاساس في هذه الاكتشافات هو ما قام به انتوني فان ليفنهوك.

أشتق اسم هذه العملية من اسم العالم الفرنسي لويس باستور (1895-1822) الذي أستخدمها لأول مرة. ساهم العالم لويس باستور في العديد من الاكتشافات في المجال الطبي منها:

  1. انتاج أول لقاح ضد أمراض الجمرة الخبيثة وداء الكلب.
  2.  تفسير سبب الاصابة بالأمراض، وبأن الجراثيم هي المسؤولة عن هذا الأمر من خلال دراسة العديد من حالات المرضى المصابين بالكوليرا والسل الرئوي .
  3. وضع أسس علم الأحياء المجهرية وهو أحد فروع علم الأحياء يهتم بدراسة الأحياء المجهرية وخصائصها وبيئاتها.

حقيقة علمية: يضم علم الأحياء المجهرية عدة فروع منها علم الأحياء المجهرية الغذائية Food Microbiology ويهتم بدراسة الاحياء المجهرية التي تستوطن أو تصنع أو تلوث الغذاء .

ما الأجزاء المشتركة بين المجاهر القديمة والحديثة ؟

  1. اجمع صورا لمجاهر حديثة والصقها على لوحة من الورق المقوی .
  2.  قارن بين تركيب هذه المجاهر وتركيب مجهر ليفنهوك.
  3. أستنتج . هل يوجد تشابه بين التراكيب الاساسية للمجاهر الحديثة ومجهر ليفنهوك؟ وضح ذلك .

سؤال: ما الفرق بين التعقيم والبسترة؟

اسئلة عن انتوني فان ليفنهوك والعالم لويس باستور

  •  لخص ابرز مساهمات العالمين انتوني فان ليفنهوك ولويس باستور في مجال علم الأحياء.
  •  من العالم الذي اخترع المجهر الضوئي البسيط؟
  • ما العلم الذي يختص بدراسة الاحياء المجهرية؟
  •  ماذا تسمى العملية التي يتم فيها تعقيم الحليب؟
  • ما الميكروبات؟
  • من العالم الذي وضع أسس علم الأحياء المجهرية؟
  • ما العلاقة بين تطور المجهر وصحة الانسان؟
  • ما الصفة التي امتاز بها ليفنهوك ودفعته لاختراع المجهر الضوئي البسيط وتطويره؟
  •  يرتبط علم الأحياء المجهرية بالعديد من جوانب حياة الانسان كالصحة والغذاء والصناعة. ما السبب في ذلك برأيك؟

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق