سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

انواع المشاريع الصغيرة [كن خبيرا في كل الاصناف]

انواع المشاريع الصغيرة او الاصناف نحتاج الى فهمها من أجل معرفة نوع المشروع حسب النوع او الصنف. كل نوع من انواع المشاريع التي نرغب في انشاؤها والربح منها سوف يحتاج إلى متطلبات موجودة لدينا. ان توافقت المتطلبات مع نوع أو أكثر سوف تحل المشكلة ونعرف ما نريد. معرفة نوع المشروع الصغير الناجح هو الذي يساهم في الشروع في العمل ومن ثم تحقيق الأرباح.

المقال مشاريع صغيرة [دليل كامل 100 فكرة مشروع] يحتوي على فكرة 100 مشروع صغير يمكن الذهاب اليها من خلال الروابط التي نضعها عند كل عنوان فرعي. زيادة على ذلك فيمكنكم قراءة الدليل الكامل بتمعن لمعرفة كل شيء عن المشاريع الناجحة الصغيرة.

انواع المشاريع الصغيرة

اصناف أو انواع المشاريع الصغيرة

تصنف المشاريع الصغيرة استنادا الى مجموعة من المحددات. يمكنك ان تبتكر او تختار مشروع صغير من انواع المشاريع الصغيرة المتوفرة استنادا الى الاصناف ادناه. لو تحقق نوع واحد او صنف وربما لو تحقق اكثر من صنف من انواع المشاريع الصغيرة يمكنك ان تحدد نوع المشروع وتبدأ العمل به. أنواع المشاريع الصغيرة تستند إلى المحددات التالية :

1- استنادا إلى رأس المال

رأس المال مهم جدا في اختيار أي نوع من انواع المشاريع الصغيرة. بدون ان تحدد الميزانية الخاصة بك لا يمكنك أن تحدد أي أنواع المشاريع التي تبدأ كونها صغيرة . لو كانت الميزانية كبيرة فيمكنك البدء في محل او متجر متوسط وتملأه بالبضائع والمنتجات الفاخرة. الميزانية الضعيفة سوف تجعلك ربما تنشئ صفحة على فيسبوك او انستقرام وتبدأ مشروع صغير مع تمويل بسيط يتناسب طرديا مع الميزانية المالية التي تمتلكها فيكون رأس المال هو أحد أهم العوامل التي تحتاج إليها.

2- الموسم التسويقي للمنتجات

هناك الكثير من المنتجات في انواع المشاريع الصغيرة تحتاج الى تسويق موسمي. اغلب البضائع في المشاريع الجديدة والتي تكون موسمية تحتاج الى سرعة في التحويل. المنتجات غير الموسمية هي الاكثر ثباتا والتي ينصح المبتدئين بالتوجه إليها قبل العمل في العمل الموسمي. مثال على منتجات موسمية هي الملابس , لو اعطينا عن منتجات غير موسمية ستكون معدات منزلية أو أدوات كهربائية ومواد انشائية. قد تكون المكيفات والمدافئ ايضا من المنتجات الموسمية وهكذا.

3- طبيعة المنافسة على المشروع

لو افترضنا ان اي من انواع المشاريع الصغيرة التي تجدها على المتاجر او وسائل التواصل الاجتماعي مربح فليس من الضروري أن تقوم بتقليده. السبب هو انك لو قمت بالتسويق إلى ملابس الأطفال فإنك ستجد ما لا يقل عن 200 منافس. هذا يعطينا انطباع بأن المنافسة الشديدة سوف تقلل من المبيعات. لو افترضنا ان المحل الذي تفتحه في مكان معين ويوجد محلات اقوى ومشاريعها اكبر فان فرصة بيع أي قطعة ملابس ضعيفة. لهذا يجب ان تقوم بالتميز واختيار المشاريع الصغيرة ذات المنافسة الاقل وكلما كانت فريدة بشكل اكبر زادت فرصتك في الربح.

4- اعتماد التخصص وتجنب التنويع

التخصص من البداية في اختيار أي نوع من انواع المشاريع الصغيرة سوف يكسبك العملاء والزبائن على المدى القريب والبعيد. البضائع التي تقوم بعرضها وتسويقها وانت متخصص سوف تبدع في المستقبل القريب في كيفية تصريفها والحصول على ارباح عالية منها. غالبا ما يكون التنويع عامل أو نقطة ضعف لكل من يحاول بدء مشروع صغير فيكون التخصص في أي مجال هو الحل الوحيد. على سبيل المثال يمكنك إنشاء مشروع صغير للملابس فلا يمكن أن تقوم ببيع ملابس رجالية ونسائية واطفال بالاضافة الى الاحذية . السبب هو أن مشروعك صغير برأس مال قليل فلا يمكن أن يتم التنويع بين كل انواع الملابس التي سوف تشتتك كبائع.

5- المشاريع واسعة الانتشار الافضل

أكثر أنواع المشاريع سواء كانت كبيرة او متوسطة او صغيرة هي واسعة الانتشار . كل مشروع انتشاره واسع سوف يكون الطلب على المنتجات الخاصة به اسرع واكبر فتكون نتيجة لذلك الأرباح وفيرة. اختيار المشاريع التي لا يوجد طلب عليها سوف يؤدي إلى تقليل وجود العملاء الذين يقومون بشراء المنتجات الا عند الحاجة. اختر مشروعك بعناية واجعله من الأنواع واسعة الانتشار للحصول على مهتمين في المنتجات التي تعرضها وتقوم بالتسويق لها.

6- إنتاج البضائع محلي أو مستوردة

يميل الكثير من المستهلكين في العالم العربي إلى أنواع المشاريع حتى وان كانت صغيرة إلى البضائع المستوردة. لا مانع من التنويع بين كل من المنتجات المحلية أو المستوردة ولكن بشرط عرض الافضل. التخصص مهم جدا اما عرض المنتجات مهما كان نوعها يعتمد على طبيعة التسويق الذي تقوم به. كلما كانت المنتجات التي تقوم بالتسويق لها في كل انواع المشاريع الصغيرة سوف يؤدي الى اقبال العملاء على منتجاتك وتحولهم الى درجة الثقة فتكسب الكثير من الزبائن.

7- وجود الخبرة العملية في المشروع

ان الخبرة العملية تعني ان تفتح مشروع صغير يخص مطعم فلافل او شاورما وانت تمتلك الخبرة في اعدادها. يمكن ان نفترض انك كنت تعمل خباز فتفح مخبز وتقوم بادارته كمشروع ناجح. كلما كانت الخبرة العملية في أي مشروع صغير موجودة سوف تزيد من فرصتك في النجاخ بشكل اكبر فيما لو لم تكن تمتلك الخبرة في هذا المجال.

8- الإقبال على المنتج من العملاء

كلما كان المنتج من النوع شديد الإقبال زادت فرصتك على المنافسة. حتى وان كانت المنافسة قوية فالعملاء يميلون الى انواع المنتجات المستوردة من علامات تجارية معروفة. انشاء محل على ارض الواقع وعرض هذا النوع من البضائع مع صفحات بأسم المحل الخاص بك تعرض كل البضائع التي تمتلك وكالة لعرضها او تستوردها بنفسك سوف يزيد من فرصة المبيعات والأرباح. اذا يجب ان تحرص على اختيار البضائع التي تعرضها في المشروع الصغير ليكون من انواع المشاريع الصغيرة الناجحة.

9- التجارب السابقة على البضائع

البضائع او المنتجات في انواع المشاريع الصغيرة الناجحة ان تم تجربتها ومدحها سوف يزيد من فرصة المبيعات. تحتاج في هذه الحالة الى عروض جيدة ومديح من قبل العملاء والتوصية بمنتجك الذي تبيعه في المشروع الصغير ليزيد من فرصة الربح وتحقيق أعلى المبيعات. هذا يعني ان اختيار انواع المشاريع الناجحة الصغيرة يعتمد على التجارب السابقة التي سوف يحققها المنتج الذي تعرضه وتقوم بالتسويق له. نأمل أن تكون المصداقية هي عامل النجاح مع العملاء وتحويلهم إلى زبائن.

10- طبيعة التسويق التي تعتمدها

ان استخدام التسويق بمختلف الوسائل سواء كانت السيو المحلي او اللافتات وحتى الاعلانات على الانترنت سوف تزيد من فرصة نجاح أي نوع من انواع المشاريع الصغيرة ويؤدي بها الى النجاح. اعتمد في البداية طريقة تسويق واحدة هدفها ارضاء العملاء وسوف تنجح عاجلا ام اجلا. عملية التسويق للبضائع أو المنتجات سوف تكون بعد اتخاذ القرار بفتح مشروع صغير ناجح. في النهاية سوف تعتمد الاسلوب أو الاساليب التي تجدها مناسبة لنوع المشروع الخاص بك.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق