سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تعبير عن حرب أكتوبر

تعبير كتابي موضوع عن حرب 6 اكتوبر نضعه بين ايديكم لطلبة المراحل الابتدائية , المتوسطة والاعدادية. كل المعلومات عن حرب 6 اكتوبر سوف يتم معرفتها وبشكل مختصر من خلال انشاء بسيط ملائم لكل الطلبة. سنحرص على تغطية كل التفاصيل الخاصة بهذه الحرب.

انشاء عن حرب 5 اكتوبر

تعد حرب أكتوبر من أهم الحروب التي شهدتها المنطقة العربية، والتي نشبت بين مصر وإسرائيل في عام 1973. وكانت هذه الحرب نتيجة للصراع الدائم بين الدول العربية وإسرائيل، والذي كان يستمر منذ تأسيس دولة إسرائيل في عام 1948.

انطلقت الحرب في يوم 6 أكتوبر 1973، حيث شنت مصر هجومًا مفاجئًا على القوات الإسرائيلية المتمركزة في سيناء، وكذلك قامت سوريا بشن هجوم على الجولان المحتلة. وقد استخدم جانبا الحرب كافة أشكال التكنولوجيا المعروفة آنذاك، مثل طائرات الهليكوبتر والطائرات المقاتلة والصواريخ. ولقد تمكَّن جانب مصر من تحقيق الانتصارات وتجرع العدو الاسرائيلي اكبر الخسائر، حيث استطاع جنودها السيطرة على جزء من سيناء، ولكن بعد ذلك استطاعت إسرائيل الرد بشكل قوي على هذه الهجمات، وتمكنت من تحقيق انتصاراتصغيرة في المعارك التي دارت بين الجانبين.

وفي نهاية المطاف، تم إبرام اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين ونتج عنها إعادة فتح قناة السويس للملاحة. كما أدى هذا الصراع إلى تغيرات كبيرة في المشهد السياسي للمنطقة، حيث تأثرت سائر دول المنطقة بالأحداث التي جرت خلال هذه الحرب.

يُعَدُّ اِستِعادَةُ جزءٍ مِنْ سيناء واستعادة الكرامة والثقة بين الدول العربية هو أهم إنجازات حرب أكتوبر، كما أنها شكَّلت منعطفًا تاريخيًا في المشهد السياسي للمنطقة. حرب اكتوبر خلدت في التأريخ والى الان شعب مصر وباقي السعوب العربية تتذكرها لانها تشهد انتصار العرب على اسرائيل.

تم إطلاق هذه الحرب بسبب عدة أسباب، من بينها:  عدم تطبيق اتفاقية سيناء لعام 1972 حيث قامت إسرائيل بالانسحاب من سيناء بعد اتفاقية التهدئة مع مصر في عام 1972، ولكنها لم تستجب للشروط الأخرى المتفق عليها، مما دفع مصر إلى الشعور بالغضب والإحباط. هناك سبب اخر وهو رغبة مصر في استعادة سيناء حيث كان لدى مصر رغبة شديدة في استعادة سيناء، التي كانت قد ضمتها إسرائيل في حرب 1967.

بسبب دعم دول عربية لمصر انذاك حظى جيش مصر بدعم كامل من قِبَل دول عربية أخرى، وخاصةً سوريا. تم استغلال فشل إسرائيل في حادثة يوم الغفران من الجانب المصري حيث قتل الجيش الإسرائيلي عددًا من الجنود المصريين في حادثة يوم الغفران، وهو ما استغله جيش مصر لتنفيذ هجوم على إسرائيل.

شهدت مصر في ذلك الوقت مظاهرات شعبية كبيرة، وخاصةً بعد فشل اتفاقية سيناء، وكان لهذه المظاهرات تأثير كبير في اتخاذ قرار الحرب. كانت رئاسة مصر في هذه الفترة لأنور السادات حيث كان أنور السادات رئيسًا لمصر في ذلك الوقت، وكان يحمل رؤية جديدة بشأن التعامل مع إسرائيل، وقد دفع هذا إلى اتخاذ قرار شجاع بالحرب.

اقرأ ايضا :


عن ali

‎إضافة تعليق