سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تعبير عن كيفية المحافظة على البيئة من التلوث

انشاء مهم جدا يخص طريق المحافظة على البيئة من التلوث. سيذكر التعبير كل عناصر البيئة المعرضة الى التلوث بالاضافة الى كيفية الحد من كل انواع التلوث المعروفة . التغيرات المناخية تعتبر اصعب انواع التلوث لانها غير قابلة للسيطرة حيث يمكن اجراء أي حل سريع لكل تلوث ما عدا التغيرات المناخية التي تتطلب الوقت والعمل الدؤوب.

تعبير عن كيفية المحافظة على البيئة من التلوث

البيئة هي مكان يعيش فيه الإنسان والحيوانات والنباتات، وتعتبر المحافظة عليها من أهم الأولويات لضمان استمرار الحياة على الأرض. ولكن، يعاني العالم من مشكلة التلوث التي تؤثر بشكل سلبي على البيئة وصحة الإنسان. لذا، يجب اتخاذ إجراءات فعالة للحد من التلوث والمحافظة على البيئة.

يوجد الكثير من انواع التلوث البيئي واشهر انواع التلوث هو تلوث الماء والذي ينتج من إلقاء المخلفات الصناعية والزراعية في المصادر المائية، كما يتسبب فيه إطلاق مياه الصرف الصحي بدون معالجة. يعتبر تلوث الهواء من اخطر انواع التلوث كونه مرتبط بالجهاز التنفسي للكائنات الحية حيث يتسبب فيه إطلاق غازات سامة من المصانع والسيارات، كما يتسبب فيه حرق المخلفات.

تلوث التربة ينتج غالبا من استخدام المواد الكيمائية لزراعة المحاصيل واغلبها تكون اسمدة، كما يتسبب فيه رمي المخلفات الصلبة في الأراضي. التلوث الصوتي نادرا ما يتم ذكره على انه احد انواع التلوث البيئي  وسببه إطلاق الأصوات المزعجة من المصادر المختلفة، كالمطارات والمصانع والسيارات.

عناصر البيئة المعرضة للتلوث هي الماء حيث يشكل تلوث الماء خطرًا على صحة الإنسان والحيوانات والنباتات، كما يؤدي إلى تدمير النظام البيئي بصورة عامة. التربة من العناصر المهمة والتي يتم عن طريقها نمو النباتات والزراعة حيث يؤدي تلوث التربة إلى فقدان التنوع الحيوي وضعف جودة التربة، مما يؤثر على نمو النباتات وإنتاجية المحاصيل.

يؤدي تلوث الهواء إلى زيادة حدة التغير المناخي وزيادة نسبة التعرض لأمراض الجهاز التنفسي وان التغير المناخي يؤدي إلى زيادة درجات حرارة الأرض وزيادة حدَّة حدوث الكوارث الطبيعية. المخلفات الصلبة تشكل خطرًا على البيئة، وتحتاج إلى التخلص منها بطريقة صحيحة. ويمكن ذلك عن طريق إعادة تدوير المواد القابلة لإعادة التدوير، والتخلص من المواد الضارة بطرق آمنة مثل الطمر الصحي.

تشكل مياه الصرف الصحي ايضا خطرًا على صحة الإنسان والبيئة، لذا يجب معالجتها قبل إطلاقها في المصادر المائية وتستخدم في هذه المعالجة التقنيات المختلفة، كالفلاتر والأشعة فوق البنفسجية , مصادر مياه الصرف الصحي هي شبكات المجاري الناتجة من المنازل والمصانع وقد يتم تصنيف ما ينتج عن المصانع بأسم المخلفات الصناعية.

يلزم اتخاذ إجراءات للحد من تلوث الهواء، كزيادة استخدام مصادر طاقة نظيفة كالطاقة الشمسية والرياح، كما يجب تشجيع استخدام محركات أكثر فعالية في استهلاك الوقود. يمكن انتاج وقود ذو جودة عالية ينتج عنه مخلفات اقل من تلك التي يمكن اطلاقها من الوقود ذو النوعية الرديئة.

يجب الحد من استخدام المواد الكيمائية في زراعة المحاصيل، وتشجيع استخدام التقنيات الزراعية الحديثة كالزراعة المائية والزراعة والتي تسبب تلوث التربة بالاضافة الى تلوث المياه الجوفية.  يتطلب ايضا اتخاذ إجراءات للحد من تلوث الصوت، كإغلاق المصادر المسببة للضجيج أو إضافة مانعات صوتية. ويمكن التقليل من تأثيره على صحة الإنسان بارتداء سماعات الأذن. في النهاية، يجب على جميع أفراد المجتمع تحمل مسؤولية حماية البيئة والحفاظ على نظافتها، وذلك باتباع سلوك صديق للبيئة والابتعاد عن استخدام المواد غير الصديقة للبيئة.

اقرأ ايضا :


عن ali

‎إضافة تعليق