سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

توظيف المستقلين وضمهم الى فريق العمل عن بعد

افضل ما يميز توظيف المستقلين هو ضمان عمل احترافي على الدوام. السبب في ذلك ان المستقل موظف غير ثابت. هذا يعني انه لكي يبقى في المكان المراد استلام الراتب الشهري منه يجب أن يؤدي أفضل ما يمكن. الاداء الصحيح الاحترافي بدون الحاجة الى التواجد في الشركة سيكون مردوده افضل. هذا يعني ان المستقل يمكنه العمل في أكثر مكان يرتاح فيه يجعلك تجني الثمار أسرع. قد لا يحتاج المستقل الى وقت دوام وينهي أعماله وإنما يمكنه العمل طيلة اليوم. من خلال توظيف المستقلين سوف تضمن انهاء الأعمال في وقتها المحدد.

توظيف المستقلين

توظيف المستقلين وآثاره على العمل

يقول Nicholas Bloom أستاذ الاقتصاد في جامعة ستانفورد: “تضيف المؤسسات بشكل متزايد شبكة معقدة من الموظفين، المستقلين، والعملاء، والموردين، من الكوادر المحلية أو من أنحاء مختلفة من العالم، وفي الجهة المقابلة فهو ليس سرا أن الشركات بدأت تقلص من عدد الموظفين المعينين في المؤسسة، لتفسح المجال للمزيد من المستقلين وخصوصا للوظائف غير الأساسية، مثل IT، والموارد البشرية، والمحاسبة، والشراء، والشركات العقارية، حيث يتم الاستعانة بمصادر خارجية التغذية هذه الوظائف”. لذا؛ لننطلق في رحلة اختيار وضم مستقلين جدد إلى فريقك. ربما يكون توظيف المستقلين هو الخيار الافضل في ظل التطور التكنولوجي.

ما هي العلامات التي تشير إلى أن شركتي بحاجة إلى توظيف المستقلين؟

إن من أول هذه العلامات وأقواها هي الحاجة لتطوير أساليب العمل من خلال ضخ دم جديد في الشركة، وخصوصا في خضم الاجتياح الكبير للتكنولوجيا لجميع قطاعات العمل والأسواق، ودعونا نورد بعض الأمثلة والحالات التي تجعلك تقول وبقوة شركتي بحاجة الى توظيف المستقلين :

الحالة الأولى:

إذا كان لديك من الموظفين من يقوم إضافة لعمله بأعمال التصاميم الإعلانية والمنشورات الخاصة بالشركة بشكل أرضاك لفترة طويلة، ولكنك تجد أن منافسيك يقدمون هذه الأعمال بشكل مبتكر واحترافي، وتتصدر إعلاناتهم الصحف والوسائل الاجتماعية بشكل مثير للانتباه، ولم يعد هناك مجال للمقارنة بين ما تعرضه شركتك والشركات المنافسة، فأعلم عندها أنك بحاجة لمصمم محترف. وللحصول على مصمم محترف يجب عليك توظيف المستقلين لهذا العمل.

الحالة الثانية:

وفي ظل هذا الاجتياح الذي تحدثنا عنه أصبح الاعتماد على تقنيات الحوسبة أمرأ لا مفر منه لتسهيل أعمالك وتسريع إنجازها، فالعميل لن ينتظرك لترسل له کشف حساب كل نهاية أسبوع أو شهر ويعيد تدقيقه ومراجعته، ناهيك عن الأخطاء التي يمكن أن تحدث والزمن الذي راح هدرة، لذلك أصبح من الضروري لكل مؤسسة أن يكون لديها نظام مالي مؤتمت لضبط وتسهيل الأمور المالية على أقل تقدير، فإذا لم يكن لديك تطبيق مالي ومحاسبي على أجهزة شركتك أو كان لديك تطبيق أكل عليه الدهر وشرب، فأعلم أنك بحاجة لمطور تطبيقات. مطوري التطبيقات لا يعملون في الوظائف الثابتة لهذا تحتاج الى توظيف المستقلين.

الحالة الثالثة:

يعتمد منافسوك على وسائل التواصل الاجتماعي على الشبكة اعتمادا كليا أو جزئيا في التواصل مع العملاء وجذب عملاء آخرين جدد وبالتالي فتح أسواق جديدة، وأنت تجلس وتضع يدك على خدك منتظرا أحد عملائك القدامى الذين فقدت الكثير منهم ليدخل باب مؤسستك، وليس لديك موقع خاص بك يعرض منتجاتك ويروج لها أو حتى صفحات متفرقة على مواقع التواصل العامة، فاعلم أنك بحاجة لمطور مواقع يتقن التصميم بكافة أشكاله، ليقوم بتصميم موقعك الخاص، وربطه بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.مطوري المواقع هم من المستقلين الذين تحتاج الى توظيفهم.

الحالة الرابعة :

إذا أعدت النظر في طبيعة عملك ووجد أن تطوير تطبيق على الهواتف الذكية فكرة يمكنها أن توفر خدماتك لعملائك وزبائنك، وتجعل منتجاتك في متناول يد العميل قبل أن يفكر في هل هو بحاجتها الآن أم لا؟! فلا تتردد في تصميم هذا التطبيق أبدأ. واعلم أنك بحاجة لمطور تطبيقات Android أو IOS. اكثر المستقلين من مميزي البرمجة يجب توظيفهم لفترة من الزمن.

هذه بعض الحالات التي قد تصادفك في مسيرة تطوير عملك، ولا تستوجب أن توظف شخص بدوام كامل أو جزئي بشكل دائم، ويكون الحل الأمثل لهذه الحالات وما يشابهها في توظيف “مستقل” يؤدي المهمة التي توكل له وينصرف.

اعرف ما تريد قبل تکلیف مستقل بالمهمة

قبل طرح المشروع للتنفيذ من قبل أي مستقل، يجب إجراء عملية بحث مكثف وطرح الأسئلة ونقاش نقاط المشروع بشكل كافي، ووضع تصور مبدئي للمشروع وتحديد المطالب المبدئية فيه دون الدخول في تفاصيل كثيرة. التوظيف الخاص بالمستقلين يساعدك على معرفة ما تريد. ربما توظيف اي مستقل او مجموعة مستقلين سوف يجعلك تفهم ما تريد ايضا.

ما هي احتياجاتك؟ الغرض المشروع والهدف منه؟ ما هو تصورك النهائي له؟ وما هي المهارات المطلوبة؟ وبعد ذلك قم بصياغة طلبك بوضوح قبل البحث عن مستقل. وإن من الأمور المهمة أيضأ التي يجب مراعاتها هي:

هل المشروع يحتاج خدمة ما بعد البيع؟

يجب أن تحدد هل مشروعك سيحتاج المتابعة بعد تنفيذه أم أن تنفيذه مرة واحدة وانتهى الأمر، حتى لا تقع بمشاكل الصيانة والدعم الفني فيما يخص هذا النوع من المشاريع، ويمكنك الاستعانة ببعض المختصين فيما بعد. توظيف عدد من المستقلين سوف ينفعك اكثر في هذا المجال.

ما هي الميزانية المناسبة للمشروع؟

يفضل استخدام معلومات مسح لأجور مؤسسات أخرى لمهام تطابق أو تشابه لحد كبير ما تحتاجه لتسعير هذه المهمة، مع الأخذ بالحسبان تقييم قيمة العمل بالنسبة لك وليس قيمته في السوق، لأن مهمة لها تأثير أكبر في تحقيق أهداف مؤسستك وأعمالك تكون أكثر قيمة ولذلك ينبغي أن تدفع أكثر. ومعرفة قيمة العمل يساعد أيضا على تحديد ما إذا كان الأجر يستحق التفاوض أم لا. ولا تنسى أن جميع الوظائف تحمل ثمنة، ويجب التأكد من منطقية الأجر، وعدالته ومنافسته لما هو موجود.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق