سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

خطوات حل المشاكل والتخلص منها

لكي تكون حلال مشاكل وتفهم كل مشكلة تجد لها حل يجب ان تضع نصب عينيك أي مشكلة لها حل من اجل التدرب عليها ويتم البدء بالمشكلة البسطة وإيجاد الحل لها من أجل التدرب على حل مشاكل أكبر وكل ذلك سوف نتعرف عليه في هذا المقال بالكامل.

حل المشاكل

مشكلة وحلها

نفترض ان هناك مشكلة دراسية لطالب جامعي يعاني من مجموعة مواد وهناك احتمال كبير انه يرسب ولا يمكنه الحصول على الشهادة الجامعية ما لم يتم حل هذه المشكلة. سوف يتم اتباع الخطوات أدناه من اجل ايجاد حل المشكلة المناسب ومنه يمكن تطبيق هذه الخطوات على أي مشكلة اخرى وايجاد الحل المناسب لها.

خطوات يجب اتباعها لتكون حلال مشاكل :

لكي تكون حلال مشاكل يجب عليك الالتزام بمجموعة من الخطوات المنطقية. هذه الخطوات تحتاج الى اتباعها مهما كان نوع المشكلة . تختلف طرق التشخيص والتحديد بالاضافة الى حل المشكلة تبعا لنوعها ولكن الخطوات المتدرجة والمرتبة سوف تبقى كما هي . في هذه الحالة سوف تتمكن من إيجاد الحل عبر تحديد نوع المشكلة وكيفية حلها.

 1- تسليط الضوء على المشكلة وتحديدها بشكل دقيق

حددنا إحدى المشاكل الافتراضية التي تخص ضعف في المستوى الدراسي في بعض المواد داخل التخصص الجامعي وهذا سوف يؤدي الى منع تخرجك وحصولك على الشهادة الجامعية مستقبلا . السبب هو الرسوب المتكرر في المادة والابقاء عليك في نفس المرحلة وقد لا تتطور . اذا المشكلة هي ضعف دراسي في مواد تخصص تدرسه في الجامعة.

الجوانب السلبية من هذه المشكلة سيؤدي الى ضياع مستقبل هذا الطالب بالتالي عملية التحديد سوف تقودنا الى خطوة قادمة يكون لها الدور الكبير في حل هذه المشكلة. ما لم يتم تحديد المشكلة وانت تعمل حلال مشاكل لنفسك أو للاخرين لا يمكنك الانتقال الى الخطوات القادمة التي يتم اعتبارها مهمة وهي تسلسل احداث لا بد من المرور بها.

2- تحديد أسباب المشكلة الجذرية وقد تكون أكثر من سبب

ليس بالضرورة أن حل أي مشكلة تواجه كل إنسان ان يكون سببها واحد . تحديد المشكلة بشكل دقيقة يجب ان يكون منفرد حتى وإن كنت تعاني من عشرات المشاكل . ولكن ليس بالضرورة أن يكون لهذه المشكلة المنفردة سبب واحد بل قد يكون هناك عدة أسباب . مشكلة الضعف الدراسي في المادة الذي تم تحديده مسبقا قد يكون له عدة أسباب منها :

  • الخلفية العلمية للطالب ضعيفة ولهذا لم يستطع فهم هذه المواد.
  • يعاني الطالب الجامعي من مشاكل نفسية او اجتماعية تمنعه من الدراسة.
  • أستاذ المادة ينصب العداوة لهذا الطالب ولا يسمح له بأحتياز المادة كأقرانه.
  • المادة صعبة جدا بحيث لا يستطيع هذا الطالب النجاح فيها بالطرق التفليدية.
  • الطالب لا يدرس المادة بشكل صحيح أو معمق وهذا يمنعه من النجاح.
  • لا يحب الطالب التخصص ولهذا يجد ان هذه المواد لا تستحق الدراسة.

قد يكون هناك سبب أو عدة اسباب ادت الى حصول السبب للمشكلة التي تم تحديدها كما في النقطتين اعلى ولنفترض انها : [ عدم حب التخصص , الدراسة غير جيدة , المادة صعبة , المشاكل للطالب] . وهي التي سيتم حلها من اجل الوصول الى نقطة الخروج من النفق المظلم.

4- البحث عن الحلول المتعددة من اجل اختيار الانسب منها

قبل ان نختار الأنسب من بين الحلول التي نبحث عنها للمشكلة التي تواجهنا نحتاج في هذه الحالة الى الاعتماد على الأسباب التي استخرجناها من المشكلة وهي كثيرة ولكن الوقوع على العلة يتم عبر تشخيص هذه الأسباب وترك غير المهم منها. الحلول المتعددة هي ايضا خيوط متشابكة ولكن سيكون لكل سبب من أسباب المشكلة اعلاه تصنيف خاص بها ومن ثم تكون الحلول المتعددة تحت كل تصنيف وسيتم تفصيلها في النقطة أدناه.

4- البحث عن أنسب حل للمشكلة مضمون وسريع

الاسباب التي تم فرزها تحتاج الى الحل ولكن الطريقة يجب ان تتضمن انسب الحلول وليس أي حل والسبب ان هناك الكثير من الحلول قد تكون اما غير مجدية او وقتية بالتالي يجب التفكير بشكل دقيق قبل أن نختار الحل. الاسباب اعلاه التي تم تشخيصها سيتم عرض الحل لكل منها لكي يتم اختيار الأنسب منها . هذه الحلول كالاتي استنادا إلى كل سبب :

  • عدم حب التخصص له حلين اما تركه أو اقناع النفس بأن هذا التخصص هو قدرك بالتالي يجب القبول به وتعلم الكثير عنه لكي يكون مقنع بالنسبة اليك.
  • الدراسة غير الجيدة الحل لها هو الدراسة بشكل معمق , الاعتماد على شخص خبير , الاطلاع على مصادر اخرى ونماذج اسئلة لسنوات سابقة وحلها.
  • المادة صعبة بسبب الدراسة غير الجيدة ومشكلة الطالب ولكن ان تم التفرغ لها والمحاولة فيها ستكون سهلة وهل حل مميز يمكن اعتماده بدون خيارات.
  • مشاكل الطالب المختلفة للطالب هي مشكلة أيضا وتتطلب حل ولهذا فأن الاولوية للمشاكل التي يعاني منها الطالب ويجب ايجاد حلها للتفرغ من اجل الدراسة.

اذا نستنتج ان الحل المناسب للمشكلة هو :[حل المشاكل الشخصية , دراسة معمقة للطالب بالاعتماد على خبير , اقناع الذات بالتخصص وحبه , المحاولة في المادة كثيرا والسعي الى الدراسة دائما لكي تتحول المادة من صعبة الى متوسطة الصعوبة ومن ثم تكون سهلة بتكرار المحاولات].

5- التخطيط لتنفيذ الحل من اجل الحصول على النتائج

لكي تكون حلال مشاكل ناجح يجب ان تقوم بالتخطيط لطريقة تنفيذ الحل الانسب الذي تم اختياره في النقطة اعلاه من اجل تنفيذه. أي تنفيذ للحل من أجل التخلص من المشكلة يحتاج الى الزمان والمكان المناسبين. هناك بعض الحلول وقتها مفتوح ويمكن الاستفادة منه والبعض الاخر لا يوجد وقت الا بحل الامر بصورة عاجلة وان التخطيط قد يكون نابع من خبرة متراكمة او الهام شخصي وقد يكون بالاعتماد على اراء اشخاص اخرين. في النهاية سوف تحتاج الى تخطيط صحيح من اجل التطبيق لكي تقوم بحل المشكلة وان حل مشكلتك الشخصية عن طريق فك الخيوط سوف يعزز من قدرتك على حل الكثير من مشكلات الحياة الأخرى.

6- تقييم الحل ان كان ناجح او يحتاج الى اعادة النظر فيه

ان تم حل المشكلة فهذا سيكون انجاز كبير يسجل لك ولكن ان كانت هناك بعض الخيوط تم عقدها فيجب اعادة النظر في كل النقاط اعلاه والتي ستكون اهمها ايجاد الحل الانسب ولكن هذا لا يمنع من مراجعة بقية نقاط حل المشكلة والسبب انك ربما تتذكر المزيد من الحلول او تشخيص اسباب اخرى وتحديد مشكلة اخرى بسيطة تؤثر على حل مشكلتك ويتطلب حلها قبل البدء في حلول المشاكل الأخرى. الاهم من كل هذا هو استغلال الوقت من اجل انهاء كل ما يتعلق بهذه المشكلة لكي يتم التفرغ الى مشكلة جديدة لتكون الحياة خالية من المشاكل وتنتهي معها كل المعرقلات. المشلات كالواجبات التي يجب على الانسان ان يقدمها وينهيها بمرور الأيام فأن لم يبدأ بالواجب الاول والذي يعتبر الاهم لا يمكن ان ينهي ذلك. تراكم هذه الواجبات سوف يجعل منها مشكلة كبيرة بالتالي فأن استغلال الوقت من اجل تقفادي هذا التراكم سيكون حل كبير.

اقرأ أيضا :

حلال المشاكل مكتوب [بين الحقيقة والخيال]


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق