سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

دراسة جدوى : اعلانات جوجل ادسنس [بلغة الأرقام]

الربح من اعلانات جوجل ادسنس عن طريق موقع الكتروني او مدونة بالاضافة الى الربح من Google Adsense عن طريق اليوتيوب يحتاج الى دراسة جدوى ومعرفة هل تستحق المواقع والقنوات الجهد المبذول أم يجب اللجوء الى اسلوب ربح مختلف من أجل استغلال الوقت وضمان عدم ضياعه مع الربح من اعلانات ادسنس , كل هذا سوف يتم تحليله وحسابه بلغة الأرقام في هذه الصفحة.

دراسة جدوى جوجل ادسنس

الصورة اعلاه سوف تكون تأكيد كامل على المبلغ الذي يمكن ربحه من جوجل ادسنس بالنسبة الى المحتوى العربي. بهذا سوف نتمكن من معرفة دراسة الجدوى وهل تستحق انشاء مواقع الكترونية من أجل الربح من اعلانات جوجل ادسنس أم لا.

العوامل التي يعتمد عليها ارباح جوجل ادسنس

هناك مجموعة من العوامل التي يجب معرفتها من اجل ضمان الربح من جوجل ادسنس وان هذه العوامل تتناسب طرديا مع معدل الارباح اليومية التي لا تكون متساوية وهي مترابطة مع بعضها وأهم هذه العوامل هي :

  • عدد زوار الموقع.
  • عدد الإعلانات في كل صفحة.
  • الموقع الجغرافي للزوار.
  • عدد الزيارات لكل زائر.
  • الكلمات المفتاحية والتخصص.
  • عدد النقرات على الاعلانات.

حساب ارباح جوجل ادسنس لكل 1000 زائر

يتم حساب ارباح جوجل ادسنس لكل ألف زائر وهو الذي يدخل من خلال النقر على رابط الموقع لأول مرة سواء كانت النقرة مباشرة او عبر محركات البحث وربما من وسائل التواصل الاجتماعي وان دخول الف زائر يوميا الى صفحات الموقع سوف تسجل على الأقل ثلاثة مرات من ظهور الاعلانات لو كان عدد الوحدات الإعلانية المعروضة في الصفحة عددها 3.

لو افترضنا ان كل زائر يدخل الى صفحة اضافية داخل الموقع فيسجل 3 مرات ظهور إضافية للاعلانات وهذا يعني ان عدد مرات الظهور على الاقل هي 6000 مرة. هناك معدل النقر إلى الظهور الذي يعتبر مهم جدا والذي يتم حسابه استنادا إلى نسبة مئوية قد تكون 1% او 2% وهو أهم ما يكون والسبب انك يجب ان تضع الاعلانات في مناطق داخل الصفحة تسمح لهم بمشاهدتها من أجل النقر عليها من قبل المهتمين وافضل النسب التي تجلب ارباح عالية هي 20% اي نقرة او ضغطة لكل 50 ظهور ولكن في مثالنا سوف نعتبرها 1% .

الصورة أعلاه تظهر فيها CPC أي سعر النقرة وهي 16 سنت ولكن المحتوى العربي لا يتحمل هذه المبالغ لهذا سوف نعتبره 4 سنت استنادا الى الموقع الجغرافي المتذبذب للزوار وكمعدل لنقرة عربية منصفة حسب التنافس الإعلاني والاستهداف من قبل الزائر.

البيانات التي حصلنا عليها هي :

  • عدد مرات ظهور الاعلانات = 6000 لكل 1000 زائر.
  • نسبة الضغط الى الظهور 1% أي 60 نقرة .
  • سعر الضغطة على الاعلان كمعدل هو 4 سنت.
  • ضرب 60 × 4 = 240 سنت وبتقسيمه على 100 يكون الربح 2.4 دولار.
  • ناتج الربح الشهري من اعلانات ادسنس سيكون 72 دولار.

قد تكون الارباح اعلى أو اقل وبالتأكيد ستكون اعلى لو تغيرت بعض العوامل المذكورة اعلاه وستكون اقل لو قلت او تغيرت هذه العوامل ولكن كمعدل يمكننا القول إنك لكل 1000 زائر يمكنك الربح يمقدار 75 دولار شهريا وهو رفم جيد للمواقع المتوسطة غير المشهورة .

الحصول على 1000 دولار من إعلانات جوجل ادسنس

لكي نحصل على 1000 دولار شهريا من اعلانات جوجل ادسنس نحتاج إلى إجراء عمليات حسابية عكسية وان الحسابات تكون على أقل التقديرات لكي لا يتأمل الاشخاص الراغبين في الدخول الى هذا النوع من الأعمال وتكون الحسابات واضحة وبالتأكيد ستكون الارباح اكبر لأننا نفترض اقل الحسابات. الحسابات تكون كما يلي :

  • 1000 دولار امريكي يجب تقسيمه على 30 يوم أي مدة الشهر لنعرف متوسط عدد الارباح اليومية فيكون الرقم هو 34 دولار أمريكي.
  • سعر النقرة سيقى حسب افتراضنا وهو 4 سنت او 0.04 دولار ومعدل النقر الى الظهور نبقيه 1% لضمان اقل التقديرات الخاصة بالحسابات.
  • عدد النقرات سنحصل عليها من تقسيم 34 دولار أي 0340 سنت على سعر النقرة وهي 4 سنت فنحتاج في هذه الحالة إلى 850 نقرة.
  • عدد النقرات هو 850 لكل 100 ظهور للاعلانات أي نحتاج إلى 85000 ظهور الاعلانات في اليوم الواحد على فرض ثلاث وحدات إعلانية لكل صفحة.
  • تقسيم 85000 على 3 سيعطينا الناتج 28334 زيارة ولو افترضنا ان الزائر يدخل الى صفحتين فيكون عدد الزوار اليومي 14167 زائر في اليوم.

الخلاصة انك تحتاج الى 15000 زائر في اليوم الواحد للحصول على مبلغ يفوق 1000 دولار امريكي شهريا [ حسب أقل التقديرات في الحسابات التي نجريها في هذه الصفحة] وهي سوف تحتاج الى ما يلي :

  1. خادم شخصي ثابت او VPS بإيجار شهري قد يصل الى 150 دولار شهريا.
  2. عمل تحسينات على الموقع لزيادة سرعته و اضافات برمجية بمبلغ 50 دولار.

المبلغ الصافي المتبقي هو 800 دولار يعتبر رقم مميز جدا وخاصة لو استثمرت مبلغ 300 دولار لابقاء الموقع ضمن مصاف المواقع المتقدمة وتقوم بتطويره عن طريق توظيف منشئي محتوى يستهدفون كلمات مفتاحية مميزة تجذب المزيد من الزوار بحوالي 30 مقال إضافي . لو افترضنا انك قادر على كتابة 20 مقال اضافي مع هذه المقالات سيدخل للموقع شهريا 50 مقال إضافي يساهم في تعويض نقص الزوار نتيجة قلة الاهتمام بكلمات مفتاحية معينة وجلب زوار من كلمات او اهتمامات أخرى.

العيوب الناتجة من الربح من جوجل ادسنس

هناك مجموعة من العيوب التي لا يدركها القارئ والتي تحتاج الى التوضيح لانك عندما تسمع بمبلغ 1000 دولار شهريا ربما تفتح شهيتك وتصدم في النهاية وهذا ما لا نرغب في حصوله وإنما تعتبر العيوب الموضحة هي تحضير لكل الراغبين في الربح من جوجل ادسنس وهي كالتالي :

  1. ان لم تكن خبير SEO سوف لن تتمكن من ايصال الموقع الى هذه الدرجة من الشهرة التي تجلب لك 15000 زائر يوميا بل تتطلب شخص ملم بكل اسرار السيو وكيفية تهيئة الموقع لمحركات البحث من اجل فهرسة الصفحات الجديدة والمنافسة على صدارة الكلمات المفتاحية.
  2. يوجد الكثير من المدونات العربية وكأنها متعاقدة مع جوجل في رفع محتواها في النتائج الاولى وان كانت مستوى المقالات متدني ومليئة بالحشو وان منافسة هذه المواقع صعب جدا وستكون من سعداء الحظ لو حصلت على الاقل 100 صفحة بكلمات ذات طلب عالي في النتيجة الاولى.
  3. ان الوصول الى 15000 زائر يوميا قد يتطلب منك سنوات من العمل المتواصل لوحدك ويفضل عند الوصول الى 1000 زائر استثمار مبلغ الأرباح في تطوير الموقع وتوظيف منشئي المحتوى في كتابة مقالات حصرية لمساعدتك في الارتقاء سريعا وصولا الى المستوى المطلوب.
  4. تحتاج الى خادم سريع وقوي قادر على استيعاب هذا الكم من الزوار ويفضل ان تكون المنصة هي ووردبريس من اجل التحكم بكل إعدادات السيو والسرعة لان عامل السرعة مهم جدا لبقاء الزائر في مدونتك وظهور المزيد من الاعلانات فيها.
  5. كتابة المقالات ليس بالامر الهين وإن التعود على كتابة محتوى في صفحات موقعك يفوق 1000 كلمة قد يحتاج الى التدرب لفترة طويلة على سرعة الكتابة وتجميع الافكار وكيفية ترجمتها داخل المقال بأسلوب علمي وشيق لتصل الى قلب القارئ.
  6. تحتاج الى الوقت والتفرغ للموقع يوميا وقضاء النهار او أغلبه في التعديل ونشر الروابط مع كتابة المحتوى لكي تحصل على تقدم يومي مع مراقبة ما يدور في محركات البحث لكي تختار الكلمات المفتاحية المناسبة ضمن تخصصك وتكتب عنها المقالات.
  7. الدراسة المستمرة لمبادئ السيو للمبتدئين والوصول الى مستوى متوسط ومن ثم متقدم مع الاطلاع على كافة تحديثات جوجل وتغيرات القوانين لكي تستمر في السير وفق نهج محرك البحث جوجل الذي يفرض نفسه على جميع مدراء المواقع.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق