سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

رسوم التعليم الموازي في الكليات العراقية

التعليم الموازي يحتاج الى رسوم من أجل قبول الطلبة وبعد شموله بكل الشروط المحددة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية. يمكن ان نتعرف على اجور او رسوم التعليم الموازي والتي تعتبر غير ثابتة لانها تعتمد على الكلية او التخصص. في أسفل المقال سوف نضع لكم رابط شروط هذا النوع من التعليم وفرق الدراجات في المعدل الاجمالي لكل كلية او تخصص. بعد معرفة الشروط وفرق الدرجات في المعدل النهائي سوف نتعرف في النهاية على الرسوم الواجب توفيرها سنويا في كل سنة دراسية لطلبة التعليم الموازي.

التعليم الموازي من وزارة التربية

رسوم التعليم الموازي حسب الكلية

تختلف كل كلية التي تتبع تخصص بالنسبة الى رسوم التعليم الموازي لطلبة العراق. كل كلية لها مميزات تجعلها تفرق عن الأخرى. على سبيل المثال كلية الطب سوف تضمن لك العمل أو الوظيفة الحكومية بالاضافة الى العمل خارج نطاق الوظيفة. العراق لا يضمن التعيين المركزي لجميع التخصصات بل ان التخصصات الطبية تحتوي على مميزات مختلفة لهذا فان الرسوم الخاصة بها أكبر وهي كما يلي :

1- كلية الطب

رسوم التسجيل في التعليم الموازي في كلية الطب لكل جامعة عراقية هو 4500000 أي اربعة ملايين وخمسمائة الف دينار فقط. عدد سنوات الدراسة في هذه الكلية هي ستة سنوات. التعيين المركزي متوفر في كل عام بشرط وجود الموازنة الاتحادية التي يشرعها مجلس النواب العراقي. مشمولين بالتدرج الطبي وضمان حقوق كاملة للطبيب في العراق.

2- كلية طب الأسنان

هذه الكلية او الاختصاص هو افضل انواع الخيارات بعد كلية الطب ففي كل الاحوال انت طبيب ولكنك متخصص في اللثة والاسنان. سعر التعليم الموازي للدراسة في هذه الكلية هو 3750000 أي ثلاثة ملايين وسبعمائة وخمسون الف دينار فقط. التعيين المركزي الى الان موجود ويوجد امكانية العمل في العيادات الخاصة بطب الاسنان سواء ان اردت فتح عيادة خاصة بك او العمل مع طبيب كمساعد. مدة الدراسة هي خمسة سنوات .

3- كلية الصيدلة

الكلية تقع ضمن خانة التخصصات الطبية المرغوبة بشكل كبير على مستوى العراق. سعر التعليم الموازي لدراسة كلية الصيدلة في أي جامعة عراقية هي 3250000 ثلاثة ملايين دينار ومائتان وخمسون الف دينار فقط. يمكنك الحصول على تعيين مركزي في المستشفيات والمراكز الصحية في كل اقرار للموازنة داخل العراق بالاضافة الى امتياز افتتاح صيدلية او العمل مع أحد الصيدليين في إحدى الصيدليات التي تعمل مسبقا. عدد سنوات الدراسة في كلية الصيدلة هي خمسة سنوات .

4- الهندسة المعمارية

اقسام الهندسة كثيرة ولكن قسم الهندسة المعمارية هو الاختصاص الوحيد الذي تكون عدد سنوات الدراسة فيه هي خمسة سنوات. الهندسة المعمارية من حيث رغبة الطلبة الذين يريدون دراسة الهندسة هو الاكثر طلبا بسبب الاجور العالية للخرائط الهندسية المعمارية بالإضافة إلى الواجهات والمجسمات. رسوم او اجور التعليم الموازي لطلبة الهندسة المعمارية هي 1500000 مليون ونصف مليون دينار عراقي لكل مرحلة دراسية.

5- كلية الهندسة

أقسام كلية الهندسة ما عدا الهندسة المعمارية جميعها تبلغ رسوم التعليم الموازي السنوي لها 1125000 أي مليون ومائة وخمسة وعشرون الف دينار. تبلغ سنوات الدراسة لجميع الاقسام الهندسية ما عدا القسم المعماري اربعة سنوات. يتم القبول في التعليم الموازي استنادا الى المعدل وفرق الدرجات كما مدرجة في شروط التعليم الموازي في العراق المدرج رابطها ادناه.

6- الهندسة التقنية

يوجد الكثير من الكليات التقنية الهندسية في العراق واغلب الجامعات العراقية تحتوي على هذه الكليات والتخصصات القريبة من اختصاص الهندسة. جميع اقسام الهندسة التقنية تدرس لمدة خمسة سنوات. تعتبر هذه الكليات اقل من الهندسة من حيث التخصص ولكن العمل يكون هندسي وفي العراق يحصل على هوية من نقابة المهندسين كما هم خريجي كليات الهندسة. تبلغ رسوم الدراسة في التعليم الموازي للكليات التقنية الهندسية مليون دينار سنويا.

7- كلية الطب والتكنولوجيا الصحية

احدى الكليات المرتبطة بالقطاع الصحي ومن يتخرج منها لا يعتبر طبيب وانما مساعد طبيب. هذه الكليات مشمولة بالتعيين المركزي السنوي وفائدتها الحصول على عمل في المستشفيات والمراكز الصحية في محافظات العراق بالإضافة الى الاعمال الخاصة في مجال التضميد وغيرها. اجرة التعليم الموازي لدراسة هذه الكلية هي 1125000 وتبلغ مليون ومائة وخمسة وعشرون الف دينار عراقي في المرحلة الدراسية الواحدة.

8- كلية التمريض

تعتبر كلية التمريض من الكليات المرغوبة والتي يجري التنافس عليها من خريجي الفرع الاحيائي في السادس العلمي. من افضل الكليات التي تم شمولها ضمن التعيين المركزي والتي يضمن من يتخرج منها الوظيفة الحكومية في المستشفيات. عدد سنوات الدراسة في كل قسم من اقسام هذه الاختصاص هي اربعة سنوات. رسوم التعليم الموازي لكل سنة دراسية هي 875000 والتي تبلغ ثمانمائية وخمسة وسبعون الف دينار عراقي.

9- كلية الطب البيطري

تعتبر كلية الطب البيطري من الكليات المظلومة على مستوى العراق. اسمها يوحي انها من مجموعة الكليات الصحية ولكنها غير مشمولة بالتعيين المركزي. رسوم التسجيل في التعليم الموازي لطلبة كلية الطب البيطري هو 875000 دينار عراقي. يمكن الحصول على عمل حر بما يخص الحيوانات او التخصص في مجالات اخرى لها علاقة بالمجال الصحي بالتالي يمكن شمولهم بالتعيين ولكنه غير مركزي.

10- الكلية التقنية الطبية

هذه الكلية من مجموعة الكليات الصحية التي يجري الدراسة فيها من أجل الحصول على درجة وظيفية مضمونة. تبلغ رسوم كل سنة دراسية في الكلية الطبية التقنية هو 1125000 دينار عراقي. قد تتغير هذه الرسوم تبعا لقرارات وزارة التعليم العالي والبحث والعلمي ولكن سوف لن تتغير بشكل كبير .

11- كلية العلوم وباقي التخصصات العلمية

كلية العلوم هي الأفضل من بين الكليات ذات الاختصاصات العلمية من ضمنها الزراعة , التربية , بالإضافة الى العديد من الكليات الأخرى. جميع هذه الكليات تبلغ رسوم الدراسة لكل سنة في التعليم الموازي 750000 دينار عراقي وهو رقم بسيط مقارنة مع رسوم التسجيل في الكليات الأهلية.

12- كلية القانون

على الرغم من ان كلية القانون يتم تصنيفها من الكليات الادبية الا ان طلبة الفرع العلمي يمكنهم الدخول اليها ايضا والمنافسة على مقعد دراسي فيها. كلية القانون تبلغ سنوات الدراسة فيها اربعة. اجور او رسوم التعليم الموازي السنوي تبلغ 600000 دينار عراقي. يمكن ان تصبح رجل قانون او محامي بمبلغ بسيط فيما لو كان معدلك اقل من معدل القبول المركزي للدخول إلى هذه الكلية.

13- الكليات الإنسانية

جميع الكليات الإنسانية تبلغ رسوم التسجيل في التعليم الموازي داخل العراق في كل مرحلة هي 450000 دينار عراقي. من أشهر الكليات الإنسانية هي ذات التخصصات المختلفة في مجال اللغات , التاريخ و الجغرافية و التدبير المنزلي , اللغة العربية , التربية الاسلامية وغيرها الكثير من التخصصات المختلفة على مستوى الجامعات العراقية.

14- الكلية التقنية الادارية

تعتبر الرسوم السنوية لطلبة الكلية التقنية الادارية التعليم الموازي مناسبة جدا فتبلغ قيمتها 500000 نصف مليون دينار عراقي. يعتبر خريجي الكليات الادارية هم عصب البلد من حيث تسيير كافة الامور في الدوائر الحكومية والاهلية. الطلب على الاداريين كبير في كل زمان ومكان فهو تخصص مميز جدا.

15- المعاهد الطبية

الطلب كبير جدا على المعاهد الطبية للطلبة العراقيين. تكاد تكون المعاهد الطبية اقل من ناحية المجموع او المعدل مع الكليات الطبية وبفارق قليل جدا. سعر التسجيل السنوي في التعليم الموازي لهذه المعاهد هو 1000000 مليون دينار عراقي. مدة الدراسة في المعهد سنتين فقط ويتم الحصول على شهادة الدبلوم.

16- المعاهد التكنولوجية

رسوم التسجيل في التعليم الموازي لطلبة المعاهد التكنولوجية هو 600000 الف دينار فقط. مدة الدراسة لحين التخرج في جميع المعاهد ومن ضمنها التكنولوجية هو سنتين فقط. يتخرج من المعد الفنيين الماهرين المشبعين بالخبرة العملية ويعملون جنبا الى جنب مع الكوادر الهندسية.

17- بقية المعاهد

هناك الكثير من المعاهد من ضمنها الادارية او الزراعية وحتى التجارية والكثير من الاختصاصات الاخرى. رسوم التسجيل السنوية في التعليم الموازي لهذه المعاهد هي 375000 دينار عراقي. يمكن ضمان القبول في معاهد ضمن رقعة جغرافية افضل ةالحصول على قبول افضل بهذه الطريقة.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق