سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

شروط ترقين القيد في الجامعات العراقية

الجامعات العراقية احيانا تقوم بإجراءات مثل ترقين القيد من أجل حفظ النظام داخل الجامعة . هذه الشروط لا يتم الإعلان عنها بشكل رسمي لأنها مرهونة باجتماع مجلس الكلية ومن ثم اتخاذ القرار وحسب كل حالة ونوعها بالنسبة إلى الجامعة تتخذ قرارات ترقين القيد استنادا الى قوانين تصدر منها او من الوزارة في حالة كانت الكلية غير مخولة بأصدار قرار ترقين القيد للطلبة.

شروط ترقين القيد في الجامعات العراقية

تعريف ترقين القيد

هو قطع علاقة الطالب مع الجامعة التي ينتمي اليها اثناء فترة دراسته بسبب مسائل شخصية قد تكون ناتجة عن تصرف مخل بالاداب العامة او ضرب احد الطلبة او الموظفين او الكادر التدريسي . يوجد شروط لترقين قيد الطلبة في الجامعة العراقية ناتجة عن الرسوب سنتين في مرحلة واحدة او الرسوب في مادة تحميل لأربعة ادوار أي بعد استنفاذ اربعة فرص من الدخول الى الامتحانات النهائية.

أسباب ترقين القيد الجامعات العراقية

هناك العديد من الأسباب التي يشترط توفرها في الطلبة والتي قد تكون من صلاحيات كلية داخل الجامعة او من صلاحيات الجامعة وقد تكون أسباب وزارية استنادا الى لوائح وقوانين قد تتغير او تبقى مستمرة وهي من متطلبات الدراسة داخل الجامعات العراقية. أهم الأسباب هي :

1- أسباب ناتجة عن قوانين ثابتة

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تصدر لوائح وشروط يجب على الطلبة ان يلتمون بها وهذه الشروط تحتاج الى عدم تجاوزها وإلا سيتم إصدار قرار ترقين القيد ومنها سيكون الطالب مقطوع العلاقة مع الكلية التي ينتمي إليها ضمن جامعة محددة. أهم أسباب ترقين القيد استنادا الى شروط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هي :

  • رسول الطالب لسنتين متتاليتين في مرحلة معينة.
  • الرسوب في الكلية أكثر من 3 سنوات لمراحل متعددة.
  • الغش في الامتحانات الفصلية والنهائية مع وجود الدليل.
  • النشاطات الإرهابية وصناعة البلبلة وخدش الذوق العام.

2- أسباب ناتجة عن تصرفات شخصية

  • التعدي على طالب او موظف او تدريسي.
  • الإمساك بالطالب في وضع يخدش الحياء.
  • الغياب المتكرر في سنة حرجة تتطلب الحضور.
  • عدم حضور الامتحانات النهائية وتجاوز عدد السنوات.

اسئلة مهمة عن شروط ترقين القيد :

متى يتم ترقين قيد الطالب في الجامعات العراقية؟

يتم ترقين الطالب في الجامعات العراقية نتيجة تجاوز المهلة القانونية لعدد السنوات في حالة الرسوب في مرحلة سنتين متتاليتين او الرسوب في المحاولة الرابعة لاحدى مواد التحميل وقد تكون نتيجة تصرفات منافية للعادات والتقاليد ومخالفة اوامر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي او الجامعة. بعض قرارات ترقين القيد للطالب في الجامعات العراقية قد تكون من صلاحيات كلية ضمن الجامعة او صلاحيات جامعة وقد تكون قرار او قانون وزاري لا يمكن التجاوز عنه.

ما هو نظام التحميل للجامعات؟

نظام التحميل في الجامعات يعني بإمكان الطالب الرسوب في مادتين او مادة واحدة في مرحلة ما لدورين او محاولتين ويمكنه الحصول على فرصة جديدة لدورين في المرحلة التي تليها . على سبيل المثال لو كنت طالب مرحلة ثانية في كلية الهندسة وقد نجحت في كل المواد ولكن مادة (مقاومة المواد) لم تستطيع اجتيازها والنجاح فيها لدورين متتالين بالتالي سوف تعتبر ناجح الى المرحلة الثالثة وتدرس كل المواد المقررة ولكن يجب ان تقدم الامتحانات النهائية للمادة التي قمت بتحميلها لدورين متتالين وتكون ضمن امتحانات المرحلة الثانية وحسب توقيتها في جدول الامتحانات.

كان قانون التحميل في السابق يضمن للطالب خوض الامتحان النهائي لدورين الاول والثاني وتكون الدرجة من 100 ولكن بعد ذلك تم تعديل القانون لتكون هناك امتحانات فصلية واعتماد درجة سعي على الاقل 30% ودرجة الامتحان النهائي 70% من الدرجة.

ما معنى الطلبة المرقنة قيودهم؟

الطلبة المرقنة قيودهم هم من تجاوزوا القوانين والاعراف التي تنص عليها قرارات ولوائح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو القيام بافعال تنافي الحياء وتخدش به ولكن اغلب الطلبة المرقنة قيودهم هم من فشلو في اجتياز كلية بتخصص معين مرحلتين متتاليتين او عن طريق رسوبهم وغيابهم وعدم اجتياز مواد التحميل.

هل يحق للطالب الراسب التحميل؟

لا يحق للطالب الراسب التحميل لأن الرسوب في الجامعات هو كل من فشل في اجتياز المواد الدراسية من 3 الى اكثر من هذه المواد بالتالي سيكون هذا الطالب غير مؤهل لتحميل أي مادة والعبور بها الى المرحلة القادمة الا في حالة تم احتساب السنة التي رسب فيها الطالب عدم رسوب بالتالي يمكنه تحميل المادة مع المواد الخاصة بمرحلته ويكسب محاولتين جديدتين للدورين الاول والثاني وهذا حسب تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

كم سنة يحق للطالب الرسوب في الجامعة؟

يحق للطالب الرسوب في الجامعة لثلاثة سنوات إضافية أي ان من يتخرج من الجامعة بعد 7 سنوات من الانضمام إليها فلا بأس بذلك . على سبيل المثال لو كنت طالب في كلية العلوم قسم الكيمياء وقد رسبت في السنة الأولى ومن ثم السنة الثانية ومن ثم السنة الثالثة فلا يحق لك الرسوب لسنة إضافية . في حالة تم احتساب السنة الرابعة التي رسبت فيها سنة عدم رسوب فيمكنك استكمال الدراسة والا سيتم اتخاذ قرار ترقين الطالب في الجامعة.

نظام التحميل مادتين فقط ولا يمكن التحميل باكثر من مادتين لان ذلك يعتبر رسوب بالتالي فان الطالب في الجامعات العراقية يمكنه العبور الى المرحلة المقبلة ويدرس المواد المقررة في هذه المرحلة ولكن ستكون هناك مادتين إضافيتين من المرحلة السابقة.

نظام العبور في الجامعات العراقية موجود ولكن بشرط هو الرسوب في مادتين فقط ويتم تحميلها والعبور الى المرحلة المقبلة . المشكلة الكبرى ستكون هي دراسة كل المقرر الدراسي للمرحلة التي يتم العبور إليها بالإضافة الى مادتين او مادة واحدة ويشمل الامتحانات الفصلية والنهائية للمادة التي تم تحميلها والتي على اثرها تمت عملية العبور. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد تتخذ قرارات في سنوات دراسية بإلغاء نظام العبور لأسباب تجدها منطقية وتقوم بتفعيلها في سنوات دراسية أخرى.

ماذا يعني نظام العبور ؟

نظام العبور يعني بإمكان الطالب الراسب في مرحلة معينة وعدد مواد الرسوب مادة او مادتين يمكنه العبور والانتقال الى المرحلة المقبلة مع المواد التي رسب بها لمحاولتين بالتالي تعتبر فرصة اضافية للطالب في دراسة المواد التي حملها وعبر بها الى المرحلة المقبلة في اي كلية ضمن الجامعة. نظام العبور قرار تتخذه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لكل عام دراسة وقد تقوم بالغائها في بعض السنوات الدراسية.

هل يوجد رسوب في الجامعات العراقية؟

بالتأكيد , يوجد رسوب في الجامعات العراقية وان الطالب الراسب هو الذي فشل في النجاح في أي مادة دراسية لدورين متتاليين وهما الدور الاول والثاني . في حالة كان نظام العبور نافذ فيمكن للطالب العبور الى المرحلة المقبلة عند الرسوب في مادة او مادتين ولكن ان تجاوز ذلك إلى ثلاثة مواد فيعتبر الطالب راسب . في حالة كان نظام العبور غير فعال فان مادة واحدة كفيلة برسوب الطالب في الجامعات العراقية.

هل يؤثر الدور الثاني على المعدل التراكمي؟

بالتأكيد , الدور الثاني يؤثر على المعدل التراكمي لأن أي مادة تجتازها سوف يتم خصم 10 درجات منها . على سبيل المثال لو حصلت على درجة 60 فسيتم خصم 10 درجات منها فتكون 50 بينما لو كانت الدرجة تحت 60 فيتم خصم ما تبقى من درجات وصولا الى 50% بينما لو كانت 50% أي مقبول فلن يتم الخصم منها . لو كان هناك طالب ينوي ان ينافس على اوائل الدفعة في الجامعة فان كل مادة يمتحن فيها في الدور الثاني سيتم خصم 10 درجات منها فلو كانت درجتك 92 ستصبح 82 اي تنتقل من الامتياز الى جيد جدا وهي تؤثر على المعدل التراكمي لان لكل مادة وحدات ويتم ضرب الدرجة في عدد الوحدات لنفس المرحلة ومنها تقل درجة المعدل التراكمي.

اذا رسبت في مادة في الجامعة فيكون الطالب راسب في نفس السنة في حالة كان نظام العبور غير مفعل في هذه السنة الدراسية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولكن ان كان نظام العبور فعال فينجح الطالب الى المرحلة القادمة ويبقوم يتحميل هذه المادة ودراستها طيلة السنة القادمة واضافة فرصتين اضافيتين لاداء الامتحانات الفصلية او النهائية لدورين .

كم يوم غياب ويفصل الطالب الجامعي في العراق؟

لا يتم احتساب الايام من اجل فصل الطالب الجامعي وانما يتم التعامل حسب عدد الساعات فتبدأ العملية بإنذارات اولية في حالة تجاوز الطالب غياب 4 ساعات من محاضرات كل مادة وان 6 ساعات يعني 3 محاظرات لان المحاضرة الواحدة ساعتين على الاقل وفي حالة تجاوز الطالب 8 ساعات غياب من المحاضرات لأي مادة دراسية يصدر امر الفصل والرسوب في هذه المادة بينما لو غاب بنفس القدر في كل المواد واجتاز عدد الساعات المقررة سوف يعتبر الطالب مفصول من الكلية في أي من الجامعات في العراق.

متى يتم فصل الطالب من الكلية؟

يتم فصل الطالب من الكلية في حالة ثبوت الغش , التشهير بطالب او استاذ , ضرب طالب او موظف او احد الاساتذة , الامساك به في وضع خادش للحياء والذوق العام , صناعة بلبلة داخل الكلية مثل تبني مظاهرة سياسية او دينية او عرقية وغيرها من الحالات الاخرى التي تتطلب فصل الطالب من الكلية.

كم درجة القرار للجامعات؟

درجة القرار للجامعات هي 5 وهو من صلاحية مجلس الكلية ويمكن لمجبس الجامعة اضافة 5 درجات اضافية من اجل معالجة الحالات الحرجة وهو يخص تغيير حالة الطالب من الرسوب الى النجاح او العبور . مثال على ذلك طالب ما رسب في 4 مواد وكانت درجاته 45,48,47,40 فيمكن استغلال خمس درجات قط والنجاح في مادتين وهما ذات الدرجات 47 و 48 وتبقى مادتين مشمولتين بالتحميل والعبور . ولكن في حالة كان القرار 10 درجات فيمكن العبور في مادة واحدة . ان كان عدد المواد 2 وشملت بالقرار سيكون مصير الطالب هو النجاح وبدون تحميل وهكذا.

المواد المسموح بها في الدور الثاني هي اقل من نصف المواد اي لو كان عدد المواد 7 فيمكن للطلبة الامتحان في الدور الثاني لو كان عدد المواد التي رسب بها الطالب في الدور الاول عددها 3 وما زاد يعتبر الطالب راسب. اغلب السنوات الدراسية تجعل الجامعة الطلبة مشمولين بالامتحانات للفرصة او الدور الثاني بأي عدد من المواد . الدراسات العليا لا يتم شمولها مع القرارات الوزارية التي تخص امتحان الدور الثاني لأي عدد من المواد بل تحافظ على أن يكون عدد المواد التي يرسب فيها الطالب اقل من النصف اي لو كانت عدد المواد لكل فصل هي 8 فان 3 مواد يمكن الامتحان بالدور الثاني ولكن 4 يعتبر الطالب راسب وفي الدراسات العليا يتم ترقين قيده.

هل التأجيل يعتبر رسوب؟

التأجيل لا يعتبر رسوب لانك لم تقم بدراسة المواد او قدمت طلب التأجيل ضمن المدة المسموح بها ومن حق اي طالب التأجيل والسبب ان اي طالب يمكن ان يمر بظروف قاهرة قد تكون صحية وإنسانية وتحت أي ظروف ويحق للطالب التاجيل لسنتين او اكثر وذلك حسب الصلاحيات الجامعية .

نسبة او معدل النجاح يختلف حسب المعدل التراكمي للطالب في الحياة الجامعية أي من (95-100) امتياز عالي , (90-95) امتياز , (85-90) جيد جدا عالي , (80-85) جيد جدا , (75-80) جيد عالي ,(70-75) جيد , (65-70) متوسط عالي , (60-65) متوسط بينما المدى من (50-60) مقبول.

كم مرة يمكن إعادة السنة في الجامعة؟

يمكن اعادة السنة في الجامعة لأي كلية تكون فيها عدد سنوات الدراسة 4 لمدة 3 سنوات من الرسوب ولا تحتسب التأجيلات او سنوات عدم الرسوب التي تمنح من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العالمي على انها سنوات رسوب . في حالة تم تأجيل سنة من سنوات الجامعة فيمكن تمديدها الى اربعة سنوات اعادة السنة.

هل يمكن تأجيل سنة في الجامعة؟

نعم يمكن تأجيل سنة او سنتين في الجامعة وما زاد عن ذلك يجب ان يكون قرار صادر من صلاحية الجامعة . يتم اعتماد التأجيل بسبب الظروف القاهرة التي قد يمر بها طالب ما ولا يستطيع اكمال سنة دراسية ولكن هناك سقف زمني للسنة الدراسية ان اجتازه الطالب فلا يمكنه التأجيل ويعتبر راسب في حالة عدم حضوره.

ماذا يحدث بعد الفصل من الكلية؟

بعد الفصل من الكلية تعتبر هذه السنة رسوب وعلى الطالب انتظار الموسم الدراسي القادم من اجل مواصلة الدراسة في نفس المرحلة الدراسية التي تم فصله واعتبرت سنة رسوب ويمكنه الدراسة والنجاح والاستمرار في الجامعة لحين التخرج.

ماذا بعد استنفاذ مرات الرسوب؟

بعد استنفاذ سنوات الرسوب في الجامعات العراقية والتي تكون سنتين متتاليتين في نفس المرحلة او ثلاثة سنوات فان الطالب يتم ترقين قيده ولا يمكنه الاستمرار في الدراسة ضمن الاختصاص الخاص به ويمكنه الدخول الى نفس الجامعة او جامعة اخرى للدراسة المسائية او الاهلية.

هل يحق للمستنفذ تغيير فرعه؟

لا يحق للطالب المستنفذ تغيير فرعه لانه اما رسب في سنتين متتاليتين لنفس المرحلة او تجاوز عدد سنوات الرسوب وهي 3 ولا يمكنه تغيير فرعه الا في حالة دخل في الدراسة المسائية او الاهلية ان كانت موجودة في نفس الجامعة او في جامعات اخرى.

متى يبدا الدوام الرسمي في الجامعات العراقية؟

على الاغلب يبدأ الدوام في الجامعات العراقية في منتصف الشهر العاشر أي بحدود 15/10 وينتهي الفصل الاول يوم 30/1 ويبدأ الفصل الثاني يوم 15/2 وينتهي هذا الفصل يوم 5/7 من كل سنة أي في شهر تموز وما بين انتهاء الفصل الثاني الى بداية الفصل القادم هي فترة امتحانات الدور الثاني.

ما هو نظام الامتحان الفصلي ؟

كل فصل دراسي يجب ان لا تقل فيه المدة عن 15 اسبوع وان نظام الامتحان الفصلي يتم تعيين جدول امتحانات بعد هذه المدة وان فترة الامتحانات غير مشمولة بعدد الاسابيع البالغ عددها 15 فيبدأ الفصل الثاني لنفس المدة . النظام الفصلي ان كان كورسات فيكون اعتبار كل مادة في الفصل على انها مادة مستقلة ولكن ان كان النظام فصلي بدون كورسات يكون الامتحان النهائي بعد الفصل الثاني لجميع مفردات المادة في الفصلين.

ما الفرق بين راسب ودور ثاني؟

الراسب هو من فشل في اجتياز الامتحانات للدور الاول لنصف المواد الدراسية او اكثر ولكن الدور الثاني هو الطالب الذي فشل في النجاح للمواد التي يكون عددها اقل من نصف المواد. الطالب الراسب هو ايضا ذلك الذي لم يتطيع اجتياز المواد والنجاح فيها في الدور الثاني.

لماذا يرسب الطالب في الامتحان؟

هناك أسباب كثيرة تجعل الطالب يرسب في الامتحان منها عدم التحضير للمادة الدراسية او مستوى المادة اعلى من مستواه الفكري وربما مروره بظروف خاصة منعت عنه التحضير للمادة جيدا ولهذا تم اعتماد محاولتين او دورين من أجل إعطاء الطالب الفرصة الكاملة للنجاح في اي مادة او مجموعة مواد.

هل الراسب له دور ثاني؟

الراسب لا دور ثاني له الا اذا جاء قرار من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يسمح للراسبين باداء امتحانات الدور الثاني بالتالي فان من يرسب في نصف المواد واكثر لا يمكنه اداء امتحانات الدور الثاني ويحق لمن رسب في اقل من نصف المواد.

كم مادة يحق للطالب تأجيلها ؟

تأجيل المواد يرتبط بموافقة الكلية على حجة الطالب اذ ان الاسباب المرضية هي الاعم والاشمل في السماح للطلبة بتأجيل المواد بشرط ان يكون هذا الطالب يعاني فعلا من المشاكل الصحية في مادة او اكثر او قد يحتاج الى تأجيل جميع المواد ان كانت حالته الصحية متأزمة.

متى يعتبر الطالب مكمل؟

يعتبر الطالب مكمل في حالة كانت المواد التي رسب بها اقل من النصف في امتحانات الدور الاول بالتالي يمكنه اداء امتحانات الدور الثاني لهذه المواد. قد تكون المواد بقدر نصف او اكثر ولكن المواد التي امتحن بها الطالب اقل من النصف وما زاد عنها تم تاجيله رسميا.

كم اقل درجة للنجاح وكم اقل نسبة للنجاح ؟

اقل درجة للنجاح هي 50% واقل نسبة او معدل للنجاح هو 50% في الدراسات الاولية اما الدراسات العليا فتكون أقل درجة للنجاح هي 60% بينما اقل نسبة للنجاح هي 70% . تختلف الضوابط من بلد الى اخر وهذه الضوابط خاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.

كيف يتم رفع المعدل التراكمي ؟

يفضل التركيز على جميع المواد الدراسية المقررة مهما كانت عدد الوحدات الخاصة بها وعدم الاستهانة بأي مادة وهي من شانها تجميع الدرجات والمعدل حسب النسب لكل سنة وبهذا سوف يرتفع المعدل التراكمي الى اكثر ما يمكن ويفضل النجاح بدرجات عالية ومن امتحانات الدور الاول حصرا تحاشيا لاستقطاع 10 درجات من المادة التي يمتحن بها الطالب في الدور الثاني.

كيف أجعل معدلي عالي في الجامعة؟

الاصرار على تحقيق اعلى الدرجات في كل المواد ولجميع المراحل هي الطريقة الوحيدة التي تجعلك كطالب تجعل معدلك عالي في الجامعة وخاصة مواد الاختصاص في الفرع الذي تدرسه ويفضل التركيز اكثر في اخر مرحلتين لان النسب تكون فيها اعلى بخصوص المعدل التراكمي.

لا يحق للطالب الناجح اعادة السنة لانه اجتاز كافة المواد الدراسية المقررة وان اراد الطالب اعادة السنة يجب ان يتخذ القرار المناسب قبل خوض الامتحانات النهائية وبالذات الدور الاول لكي يضمن رسوبه واعادة السنة من اجل الحصول على معدل اعلى.

يمكنك اكمال دراستك بعد انقطاع طويل ولكن بشرط ان تلتحق باحدى الكليات المسائية او الاهلية ان كانت متوفرة في الجامعات داخل بلدك او السفر الى خارج البلاد والدخول الى كلية ضمن تخصصك واكمال دراستك عبر الدراسة الجادة والنجاح ومن ثم التخرج والحصول على الشهادة.

التأجيل الدراسي يتم عبر سقف زمني وهو اول شهر من الدوام في الجامعة وبداية الترم الاول ولكن يفضل ان تتخذ قرار التأجيل مبكرا . يوجد طرق اخرى للتأجيل وهي الاسباب المرضية حتى وان تجاوزت مدة اشهر ولكنه يتطلب موافقة مجلس الجامعة.

مع معنى طي قيد الطالب ؟ كيف ارفع طي القيد ؟

طي قيد الطالب يعني ترقين القيد وان أسبابه وشروطه مدرجة في اعلى المقال في هذه الصفحة ولكن رفع طي القيد لا يمكن ان يتم الا عن طريق قرار من وزارة التعليم العالي لان ترقين او طي القيد لا رجعة فيه وشروطه ثابتة لا يمكن اجتيازها . في حالة كان طي قيد الطالب ظلما فيمكنه رفع دعوى او قضية او تظلم ويثبت الطالب انه لا يستحق ذلك لكي يتم النظر في امره.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

التعليقات ( 21 )

  1. السلام عليكم اني نجحت بجميع مواد المرحله الثالثه ورسبت بماده المرحله الاولى تحميل فهل تعطلى اليه ال١٠ درجات

    • بالتأكيد ستحصل على الدرجات العشرة بحيث يمكنها ان تؤثر على الدرجة للمادة التي رسيت فيها وهي مادة التحميل. القرار يشملك خمسة درجات بينما الخمسة الاخرى فهي تعتبر معالجة والتي تتم عن طريق مجلس الكلية وبعد المداولة التي تقوم بها رئاسة الاقسام مع العميد والمعاونين بحيث يمكن ان تحصل على خمسة درجات اضافية. لو كانت درجة المادة التي رسبت فيها 40 فيمكن ان تصل الى 50 وتحصل على تقدير مقبول بالتالي تؤهلك للارتقاء الى المرحلة الرابعة كونك نجحت من مواد المرحلة الثالثة بالكامل وتم معالجة المادة التحميل من خلال استخدام القرار والمعالجة.

  2. السلام عليكم
    انا فرع ادبي هل يحق لي التسجيل في كلية اهلية باختصاص تقنيات مختبرات او تحليلات او اي قسم علمي

    • بما ان تخصصك هو السادس الادبي فلا يحث لك التسجيل في أي كلبة علمية وخاصة تلك التي تشمل التخصصات الطبية او الصحية. يمكنك التوجه الى كلية القانون , العلوم السياسية و الادارة والاقتصاد , الاداب , التربية للتخصصات الانسانية وغيرها. طبيعة الدراسة الخاصة بك مختلفة تماما عن تلك التي يتم تدريسها الى التخصصات الصحية. 

      انت درست الاقتصاد , التاريخ , الجغرافية وغيرها من المواد الانسانية بينما هذه التخصصات تتطلب دراسة علم الاحياء , الكيمياء والفيزياء بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية التي يمكن ان يبدع فيها خريج السادس الادبي. التوفيق في الحياة قد لا يتطلب منك دراسة التحليلات المرضية او التخصصات الطبية وانما الإبداع في المجال الذي تدرس فيه من التخصصات المذكورة لخريجي السادس الادبي.

      وضع العراق حاليا ويسبب التعيين المركزي للاختصاصات الطبية جعل الإقبال عليها كبير جدا ولكن هذا لا يعني ان الرزق متوقف عليها بل يمكن ايضا التوفيق في مجال القانون , التدريس وحتى الترجمة والابداع في المجال الاداري وخير الأقسام الإدارية هو ادارة الاعمال او الاقتصاد التي يمكنك دراستها.

  3. انا طالبة جامعية بسبب ضروف رسبت بالمرحلة الثانية وعدتهة اذا ترقن قيدي يحق لي بالسنة البعدهة التحق بكلية ثانية لو انتظر قرار إعادة المرقنين علما انا طالبة دراسة مسائية

    • ان رسبت سنة اخرى سوف يترقن قيدك الا ان صدر قرار عدم رسوب من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في هذه السنة وفي حالة ترقين القيد سوف لا يسمح لك بتكملة الدراسة بنفس الاختصاص وانما يجب التقديم على اختصاص اخر بنفس الكلية في الدراسة المسائية أو الالتحاق بكلية اخرى.

      الافضل هو الدراسة الجيدة وتجنب الرسوب لسنتين متتاليتين وخاصة ان المرحلة الجامعية مهما كان التخصص لا يوجد صعوبة في النجاح في مراحلها الاربعة لانها تعتمد على درجات السعي 40% بالاضافة الى الامتحان النهائي 60% سواء كان نوع الدراسة فصلية أو كورسات.

  4. هل من الممكن الغاء ترقين القيد للذي عنده شهيد درجه اولى مع التقدير

    • لا علاقة لذوي الشهداء بأعادة المرقنين قيودهم والافضل التحول الى اختصاص اخر واستغلال الوقت من اجل الحصول على الشهادة الجامعية وخاصة في ظل وجود التعليم المسائي والاهلي والذي لا يقل قيمة عن التعليم الصباحي المجاني وخاصة ان الدراستين المسائية والاهلية معترف فيها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.

    • انا طالبة جامعية بسبب ضروف رسبت بالمرحلة الثانية وعدتهة اذا ترقن قيدي يحق لي بالسنة البعدهة التحق بكلية ثانية لو انتظر قرار إعادة المرقنين علما انا طالبة دراسة مسائية

      • قرار اعادة المرقنين لا يمكن انتظاره لأنه قد يصدر مرة واحدة كل خمسة سنوات ولهذا يجب الاعتماد على الذات وتجنب ترقين القيد وخاصة السعي في النجاح بمواد التحميل.

        ممكن لو تم احتساب السنة عدم رسوب يعطيك فرصة اخرى في الاستمرار بالدراسة بنفس المرحلة ولكن ان تم اصدار هذا القرار فيحتاج إلى حدث معين في العراق وتكون ربما الامور تميل الى حظ الطالب في شموله بهذا القرار اكثر من سعيه للنجاح.

        يحق لك الالتحاق بكلية اخرى والدراسة بصورة طبيعية وكأن شيء لم يحدث فيما لو ترقن قيدك ولكن اتمنى السعي والدراسة والنجاح والاستمرار في الاختصاص الذي تدرسين فيه.

    • اهلا بك اخي علاء … للاسف لا يوجد قرار إعادة مرقني القيد استنادا على كونهم ذوي شهداء من الدرجة الاولى او اي سبب اخر … الحل الوحيد هو إصدار قرار من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تسمح فيه بإعادة جميع المرقنة قيودهم بدون قيد او شرط او تضع شروط محددة وسيكون ذوي الشهداء منهم ولكن يتطلب تجميع أكبر عدد ممكن من المرقنة قيودهم والضغط على الوزارة وخاصة عن طريق احد نواب البرلمان لكي تكون فرصة الحصول على القرار كبيرة .
      انا عن نفسي مدير موقع سؤال وجواب سأكون معكم قلبا وقالبا وان وصلك تنبيه بردي على تعليقك اخبرني ان كنت تريد تعليمات لكيفية التأثير على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وسأكتب لكم مقال مناشدة ايضا من اجل الحصول على فرصة العودة الى مقاعد الدراسة في المستقبل القريب … تحيتي لك

  5. لا يتم ترقين قيدك والسبب هو ان السنة الاولى في اي مرحلة دراسية تحتم على الجامعة ان تمنحك فرصة اخرى وهي سنة اضافية وهذا سوف يساعدك على اكمال الدراسة الجامعية ضمن تخصصك. ان كنت في الدراسة الصباحية فلا مشكلة فتستطيع استئناف الدراسة بدون قيد او شرط اما لو كنت تدرس في الخطة المسائية فيجب عليك مراجعة شعبة التسجيل لكي تقوم بتصفية الحسابات بما يخص القسط السنوي ويمكنك دفع اقساط السنة التي تريد اكمال الدراسة فيها ايضا.

  6. الاسلام عليكم
    اني تركت الدراسة بعد نصف السنة 2021-2022 هل يرقن قيدي ام اعتبر راسب لسنة 2022 مع العلم هذه اول سنة لي

    • تعتبر راسب فقط وهذه السنة الأولى فإن كررت نفس الطريقة وترمت الدراسة في السنة التي تليها سوف يتم ترقين قيدك ما لم تكن احدى السنوات التي تركت الدراسة فيها عدم رسوب. احيانا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعتبر سنة محددة عدم رسوب فيمكن الاستفادة منها ولا تعتبر ضمن سنوات الرسوب حتى وان تركت الدراسة وتم اعتبارك راسب. في النهاية سوف تدرس في نفس المرحلة التي تركت الدراسة فيها ولكن بدون سنة رسوب تضاف الى سجلك بالتالي تعتبر هذه فرصة اضافية لك.

  7. علي فرحان
    2022-10-17 في 21:08:05

    الاسلام عليكم
    اني تركت الدراسة بعد نصف السنة 2021-2022 هل يرقن قيدي ام اعتبر راسب لسنة 2022 مع العلم هذا اول سنة لي

  8. السلام عليكم
    انا كنت طالبه في الجامعه العراقيه ادارة واقتصاد مسائي لسنه ٢٠١٢.٢٠١٣ ونجحت للمرحله الثانيه وبعدها بسبب ظروف جدا حرجه تركت الدراسه وانا حاليا تاركتها للسنه ٩ على توالي
    هل يحق لي ترقين قيدي بدون دفع المبالغ الي تراكمت السنين الفاتت كوني كانت دراستي مسائية
    اريد ارقن قيدي دون دفع المبالغ ؟

    • ترقين القيد قد حصل بالفعل لأن من ينقطع عن الدراسة بدون سبب يتم اعتباره راسب للسنة الاولى ومن ثم ينتظر منه ان يبدأ بالدوام في السنة التالية وان تم تسجيل عدد الغيابات الكافي في المحاضرات سيتم ترقين قيده تلقائيا .

      تقريبا سنة 2014-2015 الدراسية تم ترقين قيدك وانتهى كل شيء ويمكنك الان الحصول على كافة الوثائق الضرورية من الجامعة التي تدرسين فيها وهي الجامعة العراقية ويمكنك التقديم على جامعة اخرى مثل بغداد أو المستنصرية.

      لا حاجة الى دفع الأقساط الدراسية لأنك لم تكملي الدراسة وهي مرهونة بحصولك على شهادة البكالوريوس يتم تجميعها ولا يتم تزويدك بوثيقة التخرج او تأييد يثبت حصولك على شهادة البكالوريوس في كلية الادارة والاقتصاد .

      يمكنك ايضا اهمال كافة الوثائق الموجودة في الجامعة العراقية واستخراج وثيقة تخرج من المدرسة تثبت تخرجك من السادس الاعدادي أما من خلال المدرسة الاعدادية او من اقرب مديرية للتربية تكون مدرستك تابعة لها ومن ثم تقومين بالتقديم للدراسة المسائية في جامعة حكومية او الدراسة الاهلية في الجامعات الاهلية الموجودة في العاصمة بغداد.

      • السلام عليكم
        اذا سحبت وثيقة من الاعدادية وقدمت الى كلية اهلية وصلت مرحلة ثانية بالكلية الاهلية وصدر قرار عودة المرقنة قيودهم يصير من تكمل الكلية الاهلية ويصدر القرار مرة أخرى عودة المرقنة قيودهم ترجع لو مايصير لان مارجعت من صدر من جانت بالكلية الاهلية مرحلة ثانية؟
        سؤال آخر: المرقنة قيودهم من يقدم على كلية اخرى يجب ان تكون ادنى من الكلية التي رقن منها لو يصير اعلى منها

        • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بك اخي الكريم تشرفت بك . هذه الاجابات على سؤالين من حضرتك وهي استنادا الى سؤالك.

          جواب 1 : القرار عندما يصدر فيكون لنفس السنة وإن انتظرت السنة القادمة سوف لن يشملك القرار اذ انه يصدر لنفس السنة فقط . ولهذا يجب الاختيار بين إكمال الدراسة في الكلية الاهلية او العودة الى الكلية التي رقنت منها.

          جواب 2 : بامكانك التقديم على اي كلية اخرى او قسم اخر حتى لو كانت اعلى أو ادنى اذ انك لا تستطيع التقديم على نفس القسم الذي تم ترقيت قيدك فيه . يمكنك ايضا التقديم الى نفس القسم والعودة الى المرحلة الاولى ولكن يجب ان يكون في كلية اخرى.

  9. اني طالب جامعه التكنلوجيه الدراسه صعبه بيها مشكله احنه نمتحن ١٨ ماده لين كورسات يعني في حاله التحميل هم نحمل بس ٢ لو نختلف لين مثلا الرياضيات نمتحنه كورس اول وكور ثاني فيعتبر ماده وحده حتى لو وكعنه بالكورسين لو ينحسب تحميل بمادتين لين اذا احنه نمتحن ١٨ ماده ونحمل بس ٢ منهم هذا مو انصاف ويه اليمتحنون ٨ ويحملون ٢

    • تختلف الدراسة الفصلية عن دراسة الكورسات بالنسبة الى الدراسة الفصلية فان مادة الرياضيات على سبيل المثال تكون امتحاناتك في المادة شهرية ومن ثم فصلية بكل المادة واخيرا تكون الامتحانات النهائية للمادة بالكامل بينما دراسة الكورسات يتم فصل المادة الى جزئين وكل جزء يعامل على أنه مادة مستقلة.

      للأسف فأن نظام التحميل لطلبة الكليات التي تدرس الكورسات يعامل كل جزء يتم أداء امتحانه في أي كورس الاول او الثاني على أنه مادة مستقلة بالتالي تحتاج من عدد 18 مادة ان تقوم بتحميل 2 منها فقط ولا يتم اعتماد المادة التي ترسب فيها في الدور الثاني على انها نصف مادة .

      في النهاية الإجابة النهائية ستكون على ان كل مادة تقوم بأداء الامتحان الخاص بها بشكل نهائي في الكورسات سوف تحتسب مادة مستقلة وليست نصف مادة . لو نجحت في الكورس الاول رياضيات ورسبت في الدور الثاني في مادة الكورس الثاني فيمكنك تحميل مادة الكورس الثاني فقط.

      لو تجاوزت مادتين في الرسوب سوف تعتبر راسب ولا يمكنك التحميل لان شرط التحميل هو مادتين لامتحانات الكورس والامتحانات الفصلية ولكن قد يكون للوزارة رأي اخر لأن من صلاحيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تغيير القانون في أي لحظة استنادا الى توجيهات هيئة الرأي في الوزارة.

‎إضافة تعليق