سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

ضوابط وشروط التقديم الى الدراسة المسائية

يجب ان يعرف كل شخص ضوابط وشروط التقديم الى الدراسة المسائية في الجامعات العراقية قبل ان يسأل عن معدلات القبول الدنيا بالاضافة الى اجور هذه الدراسة. السبب هو ان هذه الضوابط قد لا تشمله ولأي سبب كان فبدلا من ان يقوم بالتقديم وخسارة الوقت والأموال يمكنه التأكد من ان الضوابط والشروط العامة للتقديم الى الدراسة المسائية في جميع جامعات العراق تشمله ومن ثم سيتمكن من معرفة الاجور بالاضافة الى المعدلات التي تضعها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.

ضوابط وشروط التقديم الى الدراسة المسائية الجامعات العراقية

ضوابط وشروط الدراسة المسائية

  1. عراقي الجنسية يمتلك كافة المستمسكات المطلوبة منه اما البطاقة الموحدة او هوية الأحوال المدنية بالإضافة إلى شهادة الجنسية معززة بالبطاقة التموينية وبطاقة السكن.
  2. جلب وثيقة التخرج من الدراسة الاعدادية ويتم تصديقها من قبل مديرية التربية التي تكون مدرسته الإعدادية تابعة لها .
  3. يحصل الطالب على جميع الامتيازات والاضافات على المجموع في حالة كان من خريجي نفس سنة التقديم الى الدراسة المسائية في الجامعات العراقية.
  4. يكون معدل الطالب متوافق مع الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الدراسة المسائية في الجامعات العراقية وحسب التخصص المتقدم إليه.
  5. استثناء الطالبات الراغبات بالتقديم الى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من شرط المعدل وهو (60%) على ان لا يقل عن (55%) .
  6. الابطال في مجال الرياضة على مستوى العراق يتم استثنائهم من شرط المعدل لجميع التخصصات الاعدادية في حالة التقديم الى كلية التربية الرياضية على ان لا تزيد نسبتهم عن (5%) من مجموع المتقدمين.
  7. نسبة الابطال المتخرجين من الدراسة المهنية الراغبين بالتقديم الى كلية التربية الرياضية يجب ان لا تزيد عن (10%) وبحدود دنيا للمعدلات التي لا تقل عن (60%).
  8. خريجي الدراسة المهنية من الموهوبين يحق لهم التقديم الى كليات الفنوان الجميلة بنسبة لا تزيد عن (10%) والحدود الدنيا لمعدل الدراسة هو (60%).
  9. خريجي معاهد الفنون الجميلة يمكنهم التقديم الى كلية الفنون الجميلة وبنسبة لا تزيد عن (10%) ليكون معدل التخرج هو اساس المفاضلة فيما بينهم.
  10. المعلمين المستمرين بالخدمة يحق لهم التقديم الى الدراسة المسائية في كليات التربية على ان لا تزيد نسبتهم عن (5%) ويكون قبولهم زيادة على الخطة.
  11. خريجي الاعداديات المهنية يمكنهم التقديم على التخصصات المشابهة الى دراستهم بنسبة لا تزيد عن (10%) بينما خريجي الفرع التجاري تكون نسبتهم (20%) من المتقدمين الى كليات ومعاهد الادارة والاقتصاد على ان تكون الحدود الدنيا للمعدل (60%).
  12. تحديد نسبة (10%) من خريجي الدراسة الإسلامية التابعة الى وزارة التربية والوقفين مع عدا خريجي الامتحانات الخارجية للتقديم الى كليات العلوم الاسلامية حصرا على ان لا يقل معدل التخرج عن (60%).
  13. العاملين في مجال الإعلام يتم استثنائهم من شرط المعدل على ان لا يقل عن (60%) بنسبة (10%) لخريجي الفرعين العلمي والأدبي و(5%) لخريجي الاعدادية المهنية مع إعادة تدوير خريجي معاهد الفنون الجميلة يحق لهم بهذه النسب التقديم الى كليات الإعلام الدراسة المسائية.
  14. يتم قبول الطلبة المكفوفين وضعاف البصر بمعدل أقل بمقدار (5%) من معدلات اقرانهم في التخصصات التي يتم التقديم اليها في الدراسة المسائية في الجامعات العراقية.
  15. الموظف يتطلب منه الحصول على موافقة دائرته التي يعمل فيها قبل التقديم للدراسة المسائية او اجازة دراسية من اجل اكمال متطلبات الشهادة التي يرغب بالدراسة فيها.
  16. الطلبة المقبولين في الدراسة الصباحية لا يحق لهم التقديم الى الدراسة المسائية الا بعد تقديم طلب الغاء هذا القبول ولا يحق للطالب العودة إلى القبول المركزي بعد الغائه.
  17. يحق للطلبة المرقنة قيودهم التقديم الى الدراسة المسائية لأي تخصص ما لم يكن قد تم ترقين قيده سابقا في الدراسة الصباحية لنفس التخصص الذي يدرس فيه سابقا.
  18. يسمح للأوائل المتخرجين من المعاهد بنسبة (10%) التقديم الى الدراسة المسائية في الكليات التي تشبه اختصاص المعهد الذي تخرج منه هؤلاء الطلبة ويجب اثبات انهم من الطلبة الاوائل.
  19. خريجي معاهد السياحة المعادلة الى الشهادة الاعدادية يسمح لنسبة (20%) منهم للقبول في الكليات ذات التخصص السياحي على ان تكون معدلاتهم لا تقل عن (60%) ويكون اسلوب حساب المعدل هو :[70% لمعدل المتقدم+30% درجة الاختبارات] .
  20. الجامعة والكلية التي تحتوي على التخصصات المسائية هي التي تقوم بترشيح الطلبة المتقدمين وتوزيعهم على الاقسام ويتم ذلك حسب اختياراتهم استنادا الى المعدل ودرجات المفاضلة ان كان القسم تخصصي بحت.

كلمة أخيرة :

جميع الشروط والضوابط الخاصة بالطلبة الراغبين بالتقديم الى الدراسة المسائية في الجامعات العراقية تم كتابتها باختصار وبشكل مفهوم بعيدا عن الحشو بحيث ان خير الكلام ما قل ودل. ان كنت تعاني من مشكلة لأي من الضوابط والشروط اعلاه سنكون سعداء بالاجابة على تعليقك في هذا المقال او اضافة سؤال في موقعنا سؤال وجواب وستجد الاجابة جاهزة .

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق