سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

طرق جذب الزوار مجانا الربح من الاعلانات والتسويق بالعمولة

جذب الزوار مجانا له طرق كثيرة. الهدف من ذلك هو الربح من الوحدات الاعلانية بالاضافة الى التسويق بالعمولة .حسنا! بعد أن أصبحنا الآن جاهزين للتسويق للعروض البيعية أو عروض CPA يتبقى علينا الجزء المهم والذي يعتبر المعيار الأساسي لأي مشروع ناجح على الأنترنت، الذي لولاه لما حقق المسوقون مكاسبهم ولا باع التجار منتجاتهم، إنهم الزوار، أو بتعبير أدق: الزوار المهتمون Targeted visitors.

المطلوب منا كمسوقين بالعمولة أمر مرکزي وهو جلب مسجلين أو عملاء مستهدفين ضمن مواصفات يحددها المعلن، وهؤلاء نطلق عليهم مصطلح زوار مستهدفين، فيما لا نضمن أي من هؤلاء الزوار أن يتفاعل مع العروض التي نسوق لها، وإنما مهمتنا كمسوقين تنحصر في كيفية جذب هؤلاء الزوار لموقعنا أو موقع المعلن من خلال روابط الإحالة الخاصة بنا، وكيفية إقناعهم بالتسجيل أو الشراء، ولأجل هذه العمليات التي قد تبدو سهلة للوهلة الأولي سأتحدث في السطور القادمة عن أفضل طرق استهداف وجذب هؤلاء الزوار وتحويلهم لمسجلين أو عملاء.

جذب الزوار مجانا

تحديد شخصيات الزوار الهدف العملاء

لا بد كأولى خطوات التسويق أن يتم تحديد طبيعة المهتمين بمثل هذه العروض، وأفضل طريقة لتحديد ذلك وهو بتخيل شخصية مثالية Costumer Persona بكافة المواصفات التي تساعد في فهم طبيعتهم مثل: هل هم ذكور أم إناث أم كلاهما، ومن أي الدول هم؟ وما هي اهتماماتهم، وهل يملكون بطاقات ائتمانية Visa … إلخ.

من كل معلومة هذه المعلومات التي تحصل عليها مهمة وستوفر علينا الوقت والجهد لاحقا، بالتأكيد أنت لا تحتاج كل مرة تسوق فيها هذه البيانات فعادة ما تهمك مثل هذه البيانات بحجمها وتعدادها عندما تسوق لعرض بيعي يجب دفع المال فيه، أما عروض CPA فربما يكفيك أن حصل على بعضها كأعمار وجنس الزوار المهتمين، دون إغفال عنصر الاستهداف الجغرافي.

لاحظ معي مثلا عندما ترين أن نسوق لعرض تسجيل في لعبة مثلا فإننا غالبا سنستهدف الأطفال والمراهقين، فما لو كنا سنتسوق لعرض يتطلب الدفع فإننا سنستهدف فئة الشباب فأعلى، وإن أتيح لنا معرفة نشاطهم الشرائي عبر الأنترنت وامتلاكهم للفيزا كارد أو الحسابات في البنوك الإلكترونية حينها نكون قد سددنا أسهمنا بشكل جيد، والإعلان عبر فيسبوك يساعد إلى حد جيد في استهداف هؤلاء العملاء.

أهم الطرق المجانية والمدفوعة لجلب الزوار الهدف

تتعدد طرق جذب الزوار المهتمين عبر الشبكة العنكبوتية كما وكيفا، منها ما هو مجاني -أي دون مقابل مالي. ومنها ما هو مدفوع – أي بمقابل مادي. ولاكن إذا أضفنا عامل الزمن فكل العروض المجانية والمدفوعة تحتاج لاستثمار زمني.

ففي الطرق المجانية مثلا والتي تمثل المنتديات جزءا مهما منها، تحتاج أنت كمسوق لوقت أطول لتحقيق النجاح وكسب عمولات جيدة لأنك ستعتمد غالبا على نشرك اليدوي للمراجعات والمقالات التسويقية وهو أمر يأخذ وقتا ليس بالهين، بينما يمكنه دفع المال واستثماره بشكل جيد الشراء الزيارات من المواقع والشبكات الاجتماعية ومحركات البحث فإنه يقضي أغلب الوقت في دراسة وتتبع حملاته الإعلانية وتحسينها، فضلا عن كونه يسيطر على توجيهها ويتحكم فيها بشكل ممتاز.

أشهر الطرق المجانية لجذب الزوار:

أ- التسويق عبر المواقع/المدونات الخاصة

تأكد أن موقعك مدونتك يجلب الزوار المهتمين المستهدفين، وهنا أنصحك لإشهار موقعك الدولة أو دول بعينها إذا كنت تخطط لجلب زوار من تلك الدول على وجه التحديد لعروض مخصصة لها كأن تستهدف المصريين في
عروض ليست متاحة لأغلبهم فيتطلب منك أن توجه محتواك وتنشر ما يناسب ثقافة وهوية هؤلاء الزوار، سيضطرك هذا الأمر بالطبع لاستخدام لهجاتهم الخاصة وبعض الصور المعبرة والموجهة لهم من واقع حياتهم، لكن في حال كنت تخطط لاستهداف جمهور متنوع من كل الدول فابتعد عن التسويق للعروض المخصصة لدولة بعينها وركز على العروض العامة.

ب- التبادل الإعلاني

كأن تضع في مدونة صديق لك رابطا لموقعك ويضع هو رابطا لموقعه في موقعك، سيخدمك هذا الأمر في الاستفادة من زوار بلا حد والمجان. يعتبر التبادل الاعلاني من طرق جذب الزوار المجانية ولكنها فاعلة جدا.

ج- المدون الضيف

وذلك بالتسويق عبر المدونات التي تسمح لك بنشر مقال فيها كضيف، كأن تكتب مراجعة عن عرض معين وتنشره في هذه المدونة وتستفيد من كم الزيارات والتحويلات التي ستحققها. تسمى هذه الطريقة ايضا جيست بوست. يمكنك جذب الزوار عن طريقها مجانا وكذلك جذب الزوار المدفوع بالشراء ايضا.

د- التسويق عبر النشر في المنتديات

شخصيا أتواجد أكثر على الشبكات الاجتماعية مثل الملايين الذين عزفوا عن دخول المنتديات، حتى أنني غالبا ما أتصفح المنتديات إلا عندما أصل إليها صدفة ، طريق جوجل إذا كنت أبحث عن معلومة ووجدت فيها، لكن ذلك لا يعني أن موضة المنتديات اختفت فهناك مجتمعات ضخمة من الشباب العربي ما تزال نشطة بقوة في المنتديات، وهي وإن ضعفة في ظل شبكات التواصل الاجتماعي إلا أنها ما تزال تعمل وتسد
ثغرات اجتماعية وفي المحتوى المقروء والمؤرشف لا تقوم بها الشبكات الاجتماعية.

دعني هنا أنصحك نصيحة مهمة فيما لو خططت للتسويق عبر المنتديات، وهي ألا تبدأ بالتسويق للعروض فور تسجيلك فيها لأنك ببساطة ستطرد بسرعة ولن تجد من يرغب في متابعة منشوراتك، خصوصا إذا كنت تسوق في منتدى مشهور كلمة السر للنجاح في المنتديات أن تنشط فيها كخبير في مجال العروض التي تخطط لتسوق لها لاحقا، كأن تنشر الكثير من المحتوى عن الأعمال الحرة والمستقلة وفرص العمل أونلاين
تمهيدا لتسويق خمسات أنشر مقالات واطرح استشارات ونصائح مع بعض الصور والكتب المفيدة إلى غير ذلك مما يجعلك محبوبا وشعبيا يشار لك بالبنان، واظهر فيها بشكل لافت للنظر في تخصصك بحيث تحصل على اهتمام شريحة واسعة من زوار ومستخدمي المنتديات.

بعد أن تبدأ النشاط في 5 منتديات كبيرة على الأقل بشكل منتظم ولمدة شهرين كحد أدني، ستجد الكثير من التشجيع والشكر والمتابعة والاهتمام من المستخدمين هناك، وستزيد فرص ظهور منشوراتك بشكل لافت لتحصل على تعليقات وزيارات ضخمة ما يؤهلك للمرحلة التالية وهي التسويق بالمحتوي للعروض.

بعد أن تبدأ في الحصول على حجم زیارات وتعليقات كبيرين لمشاركاتك ابدأ بالتسويق من خلال تقديم مراجعات ونصائح لعروض تخبرهم أنك جربتها شخصيا أو أحد معارفك جربها، يمكنك مثلا أن تطرح مشاركتك على أنها استفسار مثل:

عنوان الموضوع (أريد نصيحة ممن جرب العمل مع موقع خمسات) أو اجعل عنوان الموضوع هل هذا الموقع آمن وموثوق للعمل معه ؟) على أن تتحدث بشكل إيجابي عن الموقع لتزيل خوف المستخدمين من التسجيل به، مثل هذه العناوين ستجلب لك – بزعمي. مشاهدات جيدة لمشاركاتك التي ستصوغها بطريقة جيدة لتحفيز القراء على الاشتراك. بدأت المنتديات تتلاشى وانا اقصد العربية منها. نادرا ما تجد منتدى يستخدم من اجل جذب الزوار مجانا.

ه- التسويق عبر مواقع الإعلانات

مواقع الإعلانات المبوبة هي وجهة للكثيرين لإعلان عن أمور تخصهم لبيعها أو طلب مزودين لها، وبما أن هذه المواقع أنشئت خصيصا لخدمة الجمهور المعلن والباحث فهناك التسويق بسهولة لما تشاء، وعن تجربة تجنب التسويق المباشر لروابطك في أغلب هذه المواقع لأنها ستعتبرك Spam تستغل حاجة الزوار لكسب المال، وإنما اعلن بشكل لطيف عن كتابك الإلكتروني الذي تشرح فيه أهمية كذا وكذا في المجال الفلاني، وهناك في كتابك أو مدونتك التي تروج لها اربط نصوصك وصورة بروابط التسويق بالعمولة الخاصة بك، بدون إزعاج كما اتفقنا! ببساطة لأن الزوار يدركون أنك تسوق!. يمكنك التسويق بواسطة مواقع الاعلانات وتعمل على جذب الزوار مجانا ايضا.

و- التسويق عبر النشرات والمجموعات البريدية

خذها قاعدة: أفضل ما يمكن فعله على المدى البعيد هو بناء قوائم بريدية مستهدفة مصنفة حسب الاهتمام والدول كذلك، وأضل طريقة مجانية لفعل ذلك هو إنشاء هذه المجموعات علي Groups.google.com افعلها، حتى لو اضطرك أن تدفع المال مقابل بناء قوائمك التي هي كنزك الذي لا مثيل له، فهناك قاعدة أجنبية تقول:

“The Money is in the list”

حالما يصبح لديك قوائم بريدية مميزة ومصنفة حسب الاهتمام والدول، أظهر نفسك أمام متابعيك بأنك الخبير في مجالك، هكذا اصنع مع كل قائمة وكل تخصيص، ببساطة قدم لهم محتوی مميز ومرغوبا لديهم كأن تقدم لهم مقالا كل يوم يصلهم على البريد الإلكتروني، أو تقدم لهم هدية العيد مجموعة خلفيات سطح المكتب مطبوع عليا شعار المجموعة أو موقعك … استمر في تقديم كل يحبونه دون مقابل، فكلما قدمت أكثر زادت ثقتهم بك أكثر.

شخصيا سوقت من خلال المجموعات البريدية التي كنت اكونها في عدد من التخصصات، وحققت آلاف الدولارات بفضل الله، بل أنني كنت أصنع منتجات رقمية خصيصا قوائمي، البريدية وأبيعها لهم وأضاعف عائداتي المادية.

طعم السمكة! ستحتاج لتشجيع الكثيرين للتسجيل في قائمتك البريدية أن تقدم لهم (طعم السمكة) أقصد هدية مجانية ، ككتاب إلكتروني أو برنامج أو أي ملف رقمي مرغوب لديهم مقابل أن يسجلوا بياناتهم الشخصية في قائمتك البريدية, سواء أردت أن تبني قوائمك في موقع مدفوع مثل Getresponse.com أو موقع الخدمات المجانية كما في Yahoo & Google Groups و Mailchimp.com … إلخ.

ز- التسويق عبر صفحات الشبكات الاجتماعية

ببساطة! لو كنت تخطط لتسويق عروض في مجال الصحة خاصة بالأردنيين على سبيل المثال، أنشئ صفحة على “الفيسبوك” متخصصة في مجال الصحة، وحدد نطاقها الجغرافي لتتاح رؤيتها للجمهور الأردني فقط، ابدأ نشر المعلومات والفيديوهات والصور المعبرة عن الصحة بشرط أن تكون جميعها جديدة غير مستهلكة ومرغوبة قابلة للمشاركة من طرف المتابعين، وعندما يصبح لديك مئات الآلاف من المتابعين ابدأ بتسويق عروض CPA على وجه التحديد.

أعرف إحدى الفتيات حققت من شبكة إعلانات حسوب للتسويق بالعمولة أكثر من 5000 جنيه استرليني من خلال صفحة فكاهية شخصية لها على “فيسبوك” وميزتها أنها تستهدف دولتها بالعروض الخاصة بها لأن أغلب متابعيها من ذات الدولة.

ح- التسويق عبر مجموعات فيسبوك

تقريبا ما ينطبق على أسباب النجاح في المنتديات والمجموعات البريدية ينطبق على مجموعات “فيسبوك”، وكذلك أي وسيلة تسويق اجتماعية. أعرف العديد من الفتيات والشبان يكسبون من نشاطهم التسويقي من مجموعات قاموا بإنشائها على “فيسبوك” بشكل ممتاز وأصبح لديهم قدرة كبيرة على البيع المباشر فيها وكسب مبالغ محترمة.

ط- التسويق بالمناسبات الخاصة

مثال ذلك محاضرة ندوة مرئية مباشرة Webinar يشاهدها متابعوك، كأن تدعو متابعيك المشاهدة إحدى محاضراتك بالبث المباشر على قناتك على “يوتيوب”، وعبرها حدثتهم وانصحهم وادعهم لشراء ما تشاء أو حتى، اعزمهم على حفلة شواء.

شارکت شخصيا بحضور ندوات على الأنترنت لمسوقين أجانب يسوقون بهذه الطريقة المنتجات تبلغ قيمتها الآلاف ويحصدون نتيجة لذلك مبالغ ضخمة جدا خلال ساعات من انتهاء الندوات التي غالبا ما يختتمونها بعرض بيعي لمنتج يخصهم، في حين يشاهد معي بنفس الوقت نفس الندوة الألف المتابعين لهم.

اقرأ أيضا حول جذب الزوار :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق