سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

طريقة الربح من بيع محتوى على Telegram

المحتوى الحصري المفيد يباع على الانترنت كنوع من انواع طرق الربح عبر الانترنت. افضل المنصات التي تبيع المحتوى هي Udemy والتي فتحت على إثرها الكثير من المنصات العربية الاخرى. كل ما عليك فعله هو انشاء حساب في هذه المنصات ومن ثم شراء ترخيص دخول الى اي دورة. اغلب الدورات تكون بالفيديو ولكن الكثير منها يكون مع الفيديو كراس خاص. تلغرام يعتبر من المنصات المهمة التي يمكن بيع المحتوى الحصري من خلالها. بعد ان تحصل على الأموال أو أجور المحتوى المراد الدخول اليه يمكنك دعوة هذا الشخص عبر الحصول على رقم هاتفه الى قناة على Telegram خاصة.

الربح من بيع المحتوى على التلغرام

أنواع المحتوى الحصري الذي يمكن الربح منه :

  1. مقاطع صوتية مسجلة عن طريقك او لشخص اخر ولكنها حصرية خاصة بك ولا توجد على الإنترنت ولم يتم مشاركتها من قبل.
  2. مقاطع الفيديو غير الموجودة على اليوتيوب وباقي المواقع والمنصات التي تعرض الفيديوهات وهي خاصة بدرس ما او دورة.
  3. محتوى نصي يمكن مناقشته واعتباره مصدر مهم نتئجة خبرة متراكمة او تم تجميعه من مجموعة مصادر معتبرة.
  4. الصور التي يتم تصميمها او التقاطها عن طريقك بحيث يمكن بيعها بسبب المحتوى الخاص بها وستكون حصرية للمتلقي.
  5. الكتب الالكترونية والمستندات النصية التي تعتبر مملوكة لك شخصيا او لغيرك ولكنها غير منشورة سابقا ولم تتم مشاركتها علنا.

كيفية الربح من بيع أي محتوى على تلغرام :

1- الدورات بأنواعها

اغلب من يبحث عن دورات محددة يتم الحصول عليها من مصادر موثوقة. هناك الكثير من الاشخاص المميزين على وسائل التواصل الاجتماعي ممن يقدمون دورات مدفوعة في جميع المجالات. اهم المجالات الخاصة بالدورات هي البرمجة , البرامج بأنواعها , التصميم ,السيو , بالاضافة الى دورات تخصصية اخرى في الهندسة او الطب بالاضافة الى العلوم المختلفة.

2- الدروس الخصوصية

الدروس الخصوصية لأي مادة او اي موضوع يمكن ان تعطى داخل قناة التلغرام. السبب هو ان تطبيق التلجرام مميز من ناحية السماح بنشر الملفات المختلفة من ضمنها الفيديوهات الكبيرة. لا تضع ادارة المنصة اي قيود على الناشرين وهذا سبب شهرتها وتفضيلها على الكثير من المنصات الاخرى.

3- الكتب الالكترونية

يمكن بيع الكتب الالكتروني التي تقوم بأنشاؤها او طرح مجموعة من الكتب لناشرين اخرين بشرط ان تكون ضمن موافقتهم. الكتاب الالكتروني , البحوث بالاضافة الى الكراسات يمكن ان تباع داخل منصة تلغرام عبر دعوة المستخدمين الى هذه القناة وجعلها خاصة بالمدعويين فقط.

5- الاستشارة الخاصة

اغلب اعمال الفري لانسر ممن يمتلكون الخبرة في مجالات متعددة يطرحون استشارات خاصة. يستطيع اي مشترك ان يطلع على اي استشارة يتم طرحها داخل القناة وجعلها قيد المداولة. اكثر الاستشارات اما قانونية او هندسية وربما تسويقية او في مجال اشهار المواقع والامثلة غيرها الكثير.

ما علاقة الربح بالمحتوى مع تطبيق تلغرام ؟

المحتوى العام يمكن عرضه على الانترنت اما في اليوتيوب او يكتب داخل المدونات. اي زائر يمكنه البحث عن أي كلمة مفتاحية في جوجل أو محركات البحث الاخرى يمكنه الحصول على نتائج. هناك بحوث خاصة , دورات كتابية او اخبار وغيرها من انواع المحتوى لا يمكن عرضها على العامة. السبب ان هذا المحتوى هاص ويتم بيعه.

قد يعجبك السؤال : ما هو الفرق بين المحتوى العربي والاجنبي؟

انواع المحتوى الذي يباع ويتم الربح منه اما يتم تحميله او عرضه بشكل خاص. على سبيل المثال لو كنت كاتب محترف فانك يمكن ان تبيع المحتوى الذي تكتبه على مواقع تقوم بشرائه لعرضه. هذه المواقع تربح من محتواك الذي قمت ببيعه من خلال الاعلانات مثل جوجل ادسنس وبدائلها.

لو طلبت من اي شخص دورة خاصة على شكل فيديو وتم بيع كل فيديو يتكون من ربع ساعة بسعر 25 دولار فانك يمكنك شراء 10 مقاطع ورفعها ليكون المحتوى مسجل بأسمك. بهذا تستطيع الربح من هذا المحتوى الذي تم شراؤه واصبحت الحقوق لك بشكل خاص.

Telegram احد  انواع المنصات التي يمكن عرض المحتوى بشكل خاص بعد بيعه. كما ذكرنا اعلاه فالذي يقوم بالشراء يجب ان يرى نموذج خاص او يشاهد بعض هذا المحتوى قبل الدفع. بالتالي يمكن انشاء قنوات عامة او خاصة على التلغرام وعلى اثره تتم عمليات الدفع.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق