سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

علامات الترقيم أهم الاستخدامات Punctuation Marks

تعريف علامات الترقيم Punctuation Marks هو مجموعة من الرموز يجب ان تتخلل الكلمات. هذه الرموز تساعد كثيرا على فهم ما يقصد مما هو مكتوب في مقال او بحث او تقرير. يجب ان لا تخلو اي صفحة تحتوي على مجموعة من الجمل والعبارات من علامات الترقيم. يمكن اعتبار هذه العلامات هي الأصل في فهم طبيعة الكلام والمقصود منه. لذلك السبب يجب ان نقوم بالتركيز على هذه العلامات وكيف يمكن استخدامها والاستفادة منها في أي محتوى مكتوب.

تنفع علامات الترقيم ايضا في مجال النطق عند القراءة. لا يمكن اعتبار أي محتوى ذو قابلية قراءة ما لم تكن علامات الترقيم ضمن ما مكتوب فيه. سيتم ذكر اهم استخدامات علامات الترقيم مع امثلة وسوف يتخللها المثال نفسه من اجل توضيح ذلك وجعله انيق جدا ومقروء بشكل جيد وسلس ايضا .

علامات الترقيم

علامات الترقيم ومواضعها مع الأمثلة والاستخدامات :

1- النقطة (.) Full Stop علامة التوقف

كما تعلم عزيزي القاريء أن النقطة تستخدم لإنهاء جملة ما. كل جملة تتكون من مجموعة كلمات والكلمة الواحدة تتكون من حروف. نجمع الكلمات مع بعضها لإنشاء جملة وعندما تنتهي نضع النقطة. كل مجموعة من الجملة والتي تنتهي بالنقاط كما موضح تسمى الفقرة. لهذا يجب ان تنتبه الى اسلوب الكتابة في هذه النقطة لكي تعرف كيفية كتابة الجملة وانهائها وجمعها كلها في فقرة كاملة.

2- علامة الاستفهام (؟) Question Mark

لماذا نضع علامة الاستفهام عندما نكتب مقال او بحث ما؟ السبب في ذلك لمعرفة ان هذه الجملة بدلا من ان تنتهي بجملة فانها يجب ان يتم الاجابة عليها. احيانا تكون الاسئلة وهي الجمل بعلامات الاستفهام غير مجابة وانما قد تكون استنكارية او تقريرية. ربما نجد الاجابة مع سير الاحداث في اي مقال ما او منشور ولكن هذا يتطلب الاجابة. لهذا نجد في الفصول الدراسية في الكتب يتم السؤال عن شيء موجودة إجابته في الفصل ويتطلب العودة اليه. هل اصبحت هذه النقطة واضحة ؟

3- علامة الاقتباس (” “)  Quotation Mark

تسمى هذه العلامات أيضا باسم آخر وهو علامات الكلام Speech Marks . هذا يعني أننا لو قررنا ان نضع كلام شخص ما من مصدر ما فيجب أن يكون كلامه بين هاتين العلامتين. أشهر الأمثلة التي تتضمن علامات الاقتباس هي الايات القرانية , الاحاديث النبوية بالاضافة الى كلام العلماء او ما نجده في مصادر ومواقع الكترونية أخرى. لو اردت ان اضع كلمة ما موجودة في تغريدة على تويتر او منشور على الفيسبوك لشخصية مؤثرة فيجب ان اذكر اسمه ومعه قال ومن ثم (:) فابدأ بعلامة الاقتباس الأولى لأضع القول وانهي بعلامة الاقتباس مرة اخرى.

4- الفاصلة العليا (‘) The Apostrophe

الفاصلة العليا ايضا تعتبر من علامات الترقيم المهمة ولكن باللغة الانجليزية. لا توجد في اللغة العربية اختصارات في الكلام وإنما تختص بها اللغة الانجليزية. لهذا يمكن اعتبارها مفيدة ولكنها ليست في لغتنا الأم. من الأمثال على ذلك هو كتابة الكلمة He Will يمكن كتابتها على أنها He’ll .

5- الفاصلة (,) The Comma

الفاصلة من علامات الترقيم المهمة فهي مهمة في الجمل. احيانا تكون الجملة طويلة وخاصة في الكتب وتحتاج الى الفواصل. وجود الفاصل مهم, الفائدة منها هو تقسيم الكلام, إن الكلام عندما يكون على شكل أجزاء يؤدي إلى فهمه أكثر, لهذا يجب ان تكون الجملة الطويلة تحتوي على فاصلة أو أكثر, خاصة تلك التي تحتوي على اسماء . احيانا يكون استخدام أي من علامات الترقيم في كل نقطة من النقاط هذه يكون المثال ضمن الشرح الخاص بها , لهذا يجب الانتباه إلى علامات الترقيم هذه.

6- الشرطة (-) The Hyphen

تسمى أحيانا الشارحة أو الشرطة باسم آخر وهو الواصلة . توضع الشرطة في مع الارقام كما موضح في هذا المقال من خلال الترقيم بوضع الرقم ثم الشرطة واخيرا العنوان المراد الحديث أو الكتابة عنه. توضع أيضا في الجمل الطويلة والتي يكون فيها مبتدأ وخبر والمراد إبراز خبر مميز. على سبيل المثال : ان الموقع الذي يكتب لكم أفضل المقالات هو موقع عربي متميز, هذا الموقع اسمه سؤال وجواب – وهو الذي تتواجد فيه .

7- علامة التعجب (!) The Exclamation Mark

الجملة التي تنتهي بالعلامة ! تسمى جملة التعجب وقد تكون هذه العلامة بعد كلمة أو مجموعة كلمات. التعجب قد يشمل الدعاء او الاستغاثة او الفرح او الحزن وهكذا. أمثلة على ذلك : وا غوثاه ! وا اسلاماه ! وا حبيبتاه ! . هناك علامة تعجب تأتي بعد علامة الاستفهام ولا تشير الى الاستفهام وانما الى التعجب من هذا الاستفهام. مثال على ذلك : أليس فيكم رجل رشيد ؟!.

8- النقطتان (:) The Colon

النقطتان من علامات الترقيم المهمة التي تستخدم من اجل اعداد القوائم أو التعداد الاعتيادي. لو قلنا مثلا أن علامات الترقيم هي النقطة , علامة التعجب , علامة الاستفهام , الفاصلة و أو بالاضافة الى الشرطة وهكذا. يتم كتابة النقطتين ايضا عندما يكون هناك قول سواء لشخص مذكور أو غير مذكور. من مهارات الكتابة في القول يقال مثلا قال فلان : ” داخل علامات التنصيص هذه نضع القول الذي قاله كما هو” .

9- الفاصلة المنقوطة (;) The Semicolon

هذه العلامة من علامات الترقيم مهمة جدا من حيث العلة والسبب. أي أنك بدلا من طرح السؤال ومن ثم كتابة الجواب سوف تتمكن من استخدام الفارزة أو الفاصلة المنقوطة. على سبيل المثال نريد نضع سبب لعلة نكتبها في الموقع فنقول مثلا , علامات التنقيط لا  تحتاج الى شرح افضل ; لأن موقع سؤال وجواب هو الذي شرحها بشكل جيد. كل تعليل يبدأ بكلمات اهمها لأن , لكي , لكون , وغيرها تحتاج الى فاصلة منقوطة.

10- القوسين () Parentheses

هذين القوسين يتم ادراج السنوات او الكلمات المبهمة أو المدن عند سير عملية الكتابة. على سبيل المثال نقول نضع طبقة من الحصى الخابط (السبيس) لان كلمة السبيس تكون الاشهر والحصى الخابط قليل الاستخدام. مثال اخر وهو تأسس موقع سؤال وجواب عام (2019 م) . بهذا نكون قد وضعنا الكلمات المهمة او الارقام التي يحتاج القارئ الى التركيز العليا بين هذين القوسين من اجل تمييزها اثناء سير الجملة وبدون فوارز لانها تحتاج الى تكملة الجملة بدون تقطيع.

11- الحاصرتان [ ] Brackets

هذه الأقواس تختلف عن تلك التي سبقتها ومهمتها هو وضع كلام مهم ولكنه لا ينتمي الى نص الجملة. على سبيل المثال عندما نقول علي بن ابي طالب [ الخليفة الراشد الرابع ] نقوم بتعريفه بشكل مختصر ولكن هذا التعريف لا يؤثر على سير الجملة. تم وضع الحاصرتان من اجل تعريف الشخص او مصطلح ما من اجل عدم ترك الابهام على القارئ. جميعنا يعلم من هو علي بن ابي طالب ولكن هناك علماء , مقكرين , شعراء بالاضافة الى الفلاسفة قد يكونو غير معروفين.

12- الأقواس المزهرة {}

لا تستخدم كثيرا هذه الاقواس في علامات التنقيط الانجليزية ولكنها مهمة في اللغة العربية. تستخدم هذه الاقواس كعلامات خاصة بالتنقيط من اجل حصر الايات القرانية. الغرض منها هو تمييز كلام الله تعالى عن بقية الكلمات داخل الجمل واثناء سير الفقرة في اي مقال او منشور معين.

13- علامة الحذف (…) Ellipsis

هذه العلامة مهمة جدا عندما نحتاج الى كتابة جملة طويلة ولكننا لا نمتلك المساحة او الوقت لاكمالها. فنقول مثلا ان علامات الترقيم في هذا المقال ليست جميعها مشروحة بل يوجد الكثير من العلامات الاخرى التي لم نسلط عليها الضوء. قد تستخدم اللغات العالمية الاخرى علامات خاصة بالتنقيط اضافية مثل اللغة الالمانية , الاسبانية , البرتغالية …. الخ. الجملة السابقة احتوت علامة الحذف فهذا يدل على ان هناك الكثير من اللغات الأخرى التي يمكن إدراجها. كذلك الاحاديث النبوية والايات القرانية تستعمل معها علامات الحذف ويكتب فقط ما يسمى موضع الشاهد او ما يراد التركيز عليه وشرحه … وهكذا.

14- علامة القطع (/) Slash

هذه العلامة الاخيرة من العلامات التي تختص بالتنقيط التي سوف تشرح اليوم. فائدتها مهمة في اللغة الانجليزية اكثر من العربية. في لغتنا قد نستعملها من اجل القسمة او وضع قيمة على اخرى ويمكن احيانا اعتبارها بمعنى او ولكن في اللغة الانجليزية تعتبر واسعة الانتشار.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق