سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

كيفية السفر من العراق الى السعودية بالسيارة الخاصة

لمن يريد الاستعلام عن كيفية السفر والدخول من العراق الى المملكة العربية السعودية بواسطة سيارته الخاصة نضع لكم الشروط الواجب توفيرها من أجل السماح لسائق السيارة ذات الرقم العراقي أن يدخل عبر الحدود السعودية بغرض أداء العمرة ومستقبلا يكون الغرض أداء فريضة الحج.

طريقة الدخول من العراق الى السعودية بسيارتك الخاصة

شروط الدخول إلى السعودية بسيارتك الخاصة :

1- موديل السيارة

احد اهم الشروط التي تجعلك قادر على السفر والدخول بسيارتك الخاصة الى السعودية قادما من العراق هو موديل السيارة الذي يجب أن يكون 2014 فما فوق . كل عام يتغير الموديل بمقدار سنة كاملة فيمكن من تاريخ كتابة هذا المقال معرفة الموديل . تم كتابة هذا المقال في العام 2022 فيكون الموديل المسموح به هو 2014 وبهذا سيكون الموديل السنة القادمة 2015 . هناك اخبار متداولة أن هناك كتاب سوف يصدر يجعل السيارات ذات الموديل الأقل من 2014 قادرة على الدخول ولكن الى الان لم يصدر هذا الكتاب.

2- نوع السيارة

لم يتم تحديد نوع المركبة ولكن معروف ان المركبات انواع فمنها ما يمكن تحمل مسافة الطريق واجواء البلدين خلال هذه المسافات الطويلة ويشترط متانتها وتحملها بالتالي فان الماركات او الصناعات الالمانية , الأمريكية , اليابانية والكورية هي المفضلة لكونها اكثر متانة من المركبات الاخرى والتي قد تكون صينية أو ايرانية . نوع المركبة مهم من جانب اخر وهو امكانية صيانتها داخل المملكة العربية السعودية وتوفر الادوات الاحتياطية فيما لو تعطلت وسط الطريق او داخل المدن.

3- ملكية المركبة

اثبات ملكية المركبة ضروري جدا وهي تسمى [ السنوية] في العراق ويشترك ان تكون الملكية باسمك او تمتلك وكالة مصدقة تؤهلك لقيادة السيارة في الطرق الخارجية ويتم عرضها امام الجهات الامنية داخل العراق والمملكة العربية السعودية ولكن لضمان عدم المسائلة من الجانب السعودي يفضل ضمان ملكية السيارة .

4- تأمين المركبة

مبلغ التأمين لكل مركبة يجب ان يكون 40 دولار امريكي وهو يعادل حوالي 65,000 دينار عراقي ويشترط ان يتم دفعه لتحقيق احدى شروط الدخول بسيارتك الخاصة من احد منافذ العراق إلى المملكة العربية السعودية.

5- فيزا السفر

يشترط الحصول على فيزا للسفر عن طريق مكتب داخل العراق لتسهيل اصدارها وقيمتها تقريبا 250 دولار امريكي لمجموع الركاب في السيارة الواحدة اي بمعدل 50 دولار امريكي للشخص الواحد ويجب ان تكون جاهزة قبل السفر الى المملكة العربية السعودية.

6- إجازة السياقة

لا يشترط ان تكون اجازة السياقة دولية بل يكفي ان تكون صادرة من مديرية المرور العامة في العراق أي داخلية فهي مقبولة من الجانب السعودي ويتم ابرازها عند الحاجة الى الجهة الامنية السعودية في حالة طلبها من السائق مع السنوية الخاصة بالمركبة.

7- عدد الركاب

يجب أن لا يتجاوز عدد الركاب في السيارة الواحدة ما هو مسموح بها من عدد المقاعد بالتالي يفضل ان تكون ممتلئة بعدد مناسب أي 4 ركاب مع السائق ويزداد العدد في المركبات الاكبر ولكن ما زاد قيسبب مشاكل من حيث التفتيش والموافقة على عبور الحدود بين البلدين.

ملاحظات مهمة :

  • السفر عن طريق المركبة الخاصة سوف يعطي حرية اكبر للعائلة او السائق في التنقل للمناطق التي يسمح بتواجد السيارات العراقية داخل المملكة العربية السعودية.
  • أشهر المنافذ التي تربط بين العراق والسعودية هو منفذ عرعر وان المسير من كربلاء الى عرعر قيادة هو ثلاث ساعات كمعدل حيث يوجد ثلاثة محطات بنزين في الطريق الرابط بين محافظة كربلاء الى منفذ عرعر.
  • سعر لتر البنزين في الطريق الرابط بين محافظة كربلاء وعرعر هو نفس السعر في العراق أي 450 دينار للتر الواحد , سعر لتر البنزين في منفذ عرعر قبل الدخول الى المملكة العربية السعودية هو 550 دينار بينما سعر لتر البنزين داخل المملكة العربية السعودية يعادل حوالي 900 دينار عراقي أي ضعف قيمته في العراق.
  • دفتر الإخراجية للمركبة التي تقودها يجب ان يكون مع المستمسكات وهي اجازة السوق والسنوية  ويجب ان يكون صادر من جمارك البصرة لو كان رقم السيارة الخاصة بك تابع لإحدى المحافظات الجنوبية بينما لو كان الرقم بغداد او احدى محافظات الوسط من بغداد ابو غريب بينما المركبات ذات الأرقام الشمالية يجب ان تكون من الجهة الشمالية.
  • الطريق من كربلاء الى عرعر مؤشر كما في الصورة ادناه اذ توضح المسافة [ الطريق باللون الازرق] بالاضافة الى عدد ساعات السياقة بسرعة 100 كيلومتر لكل ساعة بالاضافة الى الطريق من عرعر الى المدينة المنورة حيث ندرج لكم الصورتين أدناه من خرائط جوجل لكي تعم الفائدة الجميع.

كربلاء عرعر

عرعر المدينة المنورة

قد يهمك أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق