سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

كيفية ايصال العميل الى القناعة في التسويق الالكتروني

يجب ان نسعى الى ايصال الزبون او العميل الى القناعة التامة من خلال المحتوى الذي نقوم بإنشائه. وضحنا في مقال سابق يتحدث عن التسويق او المحتوى التسويقي ان اهم النقاط قبل ان نكتب او ننشئ المحتوى هو تحليل مراحل رحلة العميل داخل المنصة التي تعرض فيها المنتجات. نحب ان نذكر لكم ثلاثة نقاط اساسية لو فهمها أي مسوق سوف ينجح في بيع الكثير من المنتجات سواء كان المحتوى صور و فيديو او مقالات مكتوبة. افضل انواع المحتوى هو ذلك الذي يجمع بين المنشور او المقال مع صور بالاضافة الى فيديو. المحتوى الكتابي يفضل ان يحتوي على مقارنات وجدول مع مشاكل وحلول ولا مانع من الايجابيات والسلبيات ولكن يجب ان يكون الكاتب ذكي ان لا يركز على السلبيات بالشكل الذي يجعل الزبون او العميل ينفر من المنتج المعروض.

فحص مراحل رحلة العميل

ما هي أهم مراحل رحلة العميل وكيف ندرسها ؟

هناك مراحل اساسية يمر بها العميل يجب ان تفهمها لكي تستطيع جذبه والحصول على عملية شراء. هذه المراحل يمر بها أي شخص ومن ضمنهم انت القارئ ويمكنك تحديد القرار من اجل اتخاذه. لهذا يجب التركيز على كل نقطة وتختبر نفسك قبل الاخرين وأهم هذه المراحل هي :

1- توعية العميل

تعتبر هذه الخطوة الاولى من مراحل رحلة الزبون والتي تسمى بالإنجليزية Awareness . أي عميل على الانترنت قبل ان يدخل الى الصفحة التي تعلن عن المنتج بالتأكيد يعاني من مشاكل في الحصول على منتج مميز يمكن ان يغنيه عن اي مشاكل قد تحدث مستقبلا او هو يعاني من مشكلة قبل عملية الشراء ويحتاج الى حلها. يمكنك ان تكتب او تتكلم عن التوعية الخاصة فيما لو قام العميل بشراء هذا المنتج وأي المشاكل او المعوقات التي سوف يجتازها.

اغلب المشاكل التي يعاني منها العميل هو التوافق بين المبلغ الذي يرصده لشراء المنتج بالاضافة الى المواصفات. لو حصل على مواصفات مميزة بسعر يستطيع ان يدفعه من اجل اتمام عملية الشراء سوف تختفي كل المشاكل. يأتي هنا دورك في اقناعه انه فعلا سوف يحصل على ما يريد ويجب ان يثق بك من حيث مصداقية الكلام وخاصة عندما يصله المنتج ويقوم بتجربته. السبب ان لهذه المنتجات مراجعات ان لم تكن في الصفحات التي تكتب فيها تكون في منصات أخرى. كل مراجعة ايجابية سوف تكون لصالحك أما السلبية سوف تكون ضدك.

2- مرحلة الاعتبار

في مرحلة التوعية انتهيت من شرح المشاكل التي يمكن حلها بحصول العميل على المنتج وهنا جاء دور Consideration. بالنسبة إلى الاعتيار فهو مرحلة شرح المميزات الموجودة في المنتج والتي يمكنها ان توفر له كا ما يحتاج لان كل هذه الاحتياجات رسمها في ذهنه مسبقا. ان لم يرسم العميل اي من هذه الخواص فبالتأكيد سوف يقارن مع منتجات اخرى وربما لا يعتمد على المقارنات التي تكتبها. السبب في ذلك هو ان المقارنة سوف تكون استنادا على المعطيات الموجودة في المنتجات المنافسة. هذه الخواص التي تخص المنتجات الاخرى موجودة في صفحات منافسة لك. السعر مع الخصائص مع حل المشاكل سوف يدفعه الى عملية الشراء ممن يقنعه أكثر.

3- اتخاذ القرار

الى الان لم نبدأ بكتابة محتوى يمكن العميل من الشراء. حسبنا لتوعية العميل بالاضافة الى الاعتبار وعرفنا ماذا يجب ان تضم صفخة المنتج ولهذا سوف نبدأ بالكتابة عن المحتوى. بفهم النقطتين اعلاه والشروع في الكتابة ضمن المرحلة الخاصة باتخاذ القرار Decision سوف نستطيع اظهار صفحة خاصة ببيع المنتج متكاملة والتي قد تكون في مقال او صفحة هبوط.

تابع المقال : أهم مراحل التخطيط لمحتوى تسويقي


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق