سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

كيفية ايقاف ظاهرة الاحتباس الحراري

إيقاف ظاهرة الاحتباس الحراري وشفاء الأرض من هذه المشكلة تبدأ من مرآب السيارات التابع لك ومن المطبخ واستخدامك للغذاء والاجهزة الكهربائية في المنزل والمساهمة بشكل فعال في التحسن البسيط لكل فرد وزيادة العدد تدريجيا لمن يلتزمون بخطوات إيقاف ظاهرة الاحتباس الحراري لتكون الارض اجمل وتعود إلى سابق عهدها.

إيقاف الاحتباس الحراري

المشاكل التي يسببها الاحتباس الحراري هي كل من :[ ارتفاع منسوب مياه البحر وفقدان السواحل , العواصف الغاضبة والمدمرة , الحرارة غير المسبوقة , حرائق الغابات , الجفاف في مناطق حول العالم , الفيضانات الانتقامية ] . تأثيرات التغيرات المناخية عامل مهم وسبب في :[ التأثير في الصحة العامة , تدمير المجتمعات , الأضرار في الاقتصاد , التأثير على الأمن العام , خطورة على مستقبل أطفالنا].

الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها تبعث الكربون بمقدار 21 طن في السنة مسببة تلوث الهواء بمقدار كبير بمقدار أربعة أضعاف المعدل العالمي . النشاط الفردي في الحد من الاحتباس الحراري ذو تأثير بسيط ولكنه يصبح فعال بشكل كبير لو تم إسناده حكوميا والسيطرة على الانبعاثات من المصانع وتشريع القوانين المناسبة المبنية على أساس علمي.

التغيير يبدأ من الفرد ولو كان بشكل بسيط ولكن ان تم تثقيف المجتمعات على مجموعة من الإجراءات المهمة سوف يقل انبعاث الكربون بشكل كبير ويبقى باقي الدور على الحكومات ومن ثم يكون هناك دور عالمي كبير من أجل تفادي مشكلة الاحتباس الحراري وتجنب مشاكل تغيرات المناخ واعادة الارض خضراء من جديد والحفاظ على البيئة.

طرق فعالة من أجل التخلص من الاحتباس الحراري :

1- اخبر الجميع بالمشكلة

يمكنك إخبار العائلة والأصدقاء والتكلم عن الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية بشكل موسع وايصال المعلومة الى الجميع وما هي الآثار لو استمر الاحتباس الحراري. الندوات والمؤتمرات تعمل على توعية المثقفين من الناس وهؤلاء بدورهم يمكنهم انشاء فيديوهات او كتابة المقالات عن كيفية التصرف تجاه الاحتباس الحراري وما هي الاجراءات المطلوبة من الناس. توعية الناس ونشر الثقافة بينهم حول التغيرات المناخية كفيلة بأن تجعلهم يفكرون في كيفية التصرف من اجل ايقاف ظاهرة الاحتباس الحراري والحد منه قدر الإمكان.

2- اعتماد الطاقة المتجددة في المنزل

الطاقة المتجددة مهمة جدا في المنزل فبدلا من تشغيل مولد الكهرباء يمكنك الاعتماد على منظومة الطاقة الشمسية التي تمد المنزل بالطاقة الكهربائية واستخدامها بدون حرق الوقود الذي يسبب تصاعد الغازات وبالذات عنصر الكربون سوف يقل ويمتنع بشكل كامل فيكون منزلك خال من الملوثات التي تنبعث الى البيئة وتسبب تلوث الهواء حتى وان كانت كمية قليلة ولكن لو تصرف كل المواطنين على هذا النحو سوف تكون هناك نسبة اكثر نمتنع عن تحرير اي ملوث الى الهواء فما بالك لو أصبحت هذه المسألة مجتمعية وشاملة.

3- استخدام العوازل الحرارية في المنزل

ان اغلب المنازل الحارة صيفا والباردة شتاءا مبنية بأسلوب غير احترافي وان استخدام العزل الحراري والحفاظ على الحرارة الداخلية للمنزل كفيل بأن يقلل الطاقة المصروفة على وسائل التدفئة والتبريد التي تستهلك قدرة كبيرة من الطاقة الكهربائية وهذا يعني انك وفرت في المال وقللت من انبعاث الكربون الى الجو والذي يعتبر المسبب للتغيرات المناخية نتيجة الاحتباس الحراري . العملية تتم اعتمادا على مهندسين متخصصين من أجل عزل السطح وعزل الجدران من الداخل فيمكن أن تحافظ على الحرارة الداخلية بأقل مقدار من عمل الأجهزة.

4- استخدام الأجهزة والمكائن الحديثة

اتجهت الصناعات الى استخدام اجهزة منزلية حديثة اكثر كفاءة من ذي قبل بالتالي تكون قدرتها مناسبة جدا وتقلل من الانبعاث الحراري فهي تصنع في الوقت الحاضر استنادا الى لوائح وتشريعات بيئية من اجل تقليل الانبعاثات التي تصدر منها الى الهواء وهي تساهم في تقليل مشاكل ظاهرة الاحتباس الحراري وهذا يعني أننا سنكون قادرين على التغيير من خلال اجهزة منزلية مميزة جدا تستهلك طاقة اقل وتعمل بكفاءة اكبر ولا تحرر المزيد من الغازات الى الجو تحاشيا لتفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري.

5- استخدم اجهزة توفر الطاقة الكهربائية

عندما نقارن بين المراوح واجهزة التبريد والتكييف بالاضافة الى الغسالات والثلاجات وغيرها نجد الحديث منها اغلبها توفر الطاقة الكهربائية وتعمل بأسلوب مختلف عن تلك القديمة وبنفس الكفاءة تقريبا. هذا سوف يجعلنا تستهلك طاقة أقل والذي يعني أننا نستطيع تشغيلها على أسلوب توليد الكهرباء عن طريق الطاقة المتجددة او استخدام قدرة كهربائية للمنزل أقل من تلك التي كنا نستهلكها سابقا بالتالي فانها سوف تقدم لنا خدمات كبيرة ونحن من سوف نقدم خدمة للبيئة ونقلل من الاحتباس الحراري المسؤول عن التغيرات المناخية.

6- تقليل إهدار المياه عند استخدامه

يمكن تقليل اهدار المياه عند الاستخدام وبالتالي تقليل الضائعات او الخسائر من خلال الترشيد في استهلاكه . يمكنك الغسل او تنظيف المنزل والسيارة ولكن لا تهدر حيث يمكن استخدام الصنابير التي تعتمد على حساسات وهي مهمة عند غسل الأيدي وتفريش الأسنان وباقي الاستخدامات. ربما تستهين بكمية قليلة من الماء يمكن توفيرها على مستوى فرد او منزل واحد ولكن في بلد يتكون من ملايين المنازل لك ان تتخيل الكمية التي توفرها وهذا يعني توفير في الطاقة الكهربائية والاقتصاد والجهود المبذولة في ايصال المياه وتصفيتها وخاصة الصالحة للشرب.

7- تناول الطعام على قدر الحاجة

الإجراء التقشفي يشمل الطعام ايضا حيث ان ما زاد سوف يكون سماد للأرض في حين أن تكلفته عالية وخاصة في ضوء انتشار ظاهرة الاحتباس الحراري التي ادت الى التغيرات المناخية المؤدية الى قلة المنتوجات سواء كانت الحيوانية اوة النباتية. يمكنك طبخ ما تريد ولكن اجعله على قدر حاجتك لكي لا ترمي ما بقي من الطعام الى مكبات النفايات ويكون مصيره الطمر الصحي والذي يؤدي الى زيادة المجهودات واستخدام الآليات والتي تكون مسؤولة عن الانبعاثات إلى الهواء مسببة تفاقم الاحتباس الحراري.

8- استخدام مصابيح حديثة والتقليل من الطاقة

المصابيح في هذه الأيام وخاصة تلك التي تسمى LED اصبحت اقل استهلاكا للطاقة الكهربائية اذ تصل الى 10 واط على عكس المصابيح الصفراء والقديمة التي يعتبر الاقتصادي لها آنذاك حوالي 70 واط ولا يقدم الاضاءة المنشودة اذ يجب الاعتماد على مصابيح 100 واط. اليوم مصابيح LED التي تعمل بقدرة 10 واط تنشر اضاءة اكثر من تلك التي تستهلك قدرة عشرة أضعافها. الأجهزة الكهربائية التي لا تحتاجها لا تتركها تعمل افصله من الكهرباء وقلل من انبعاث الغازات وزيادة درجة حرارة الجو قدر المستطاع . مساهمتك مع غيرك من الناس ستكون فاعلة رغم كون الأرقام قليلة ولكنها مجتمعة كبيرة جدا.

9- استخدم سيارة موفرة لاستهلاك الوقود

السيارات الحديثة تعمل بمنظومتين الأولى تعتمد على الوقود والثانية على الطاقة الكهربائية وهما مدمجتان على بعضهما حيث يتم التحويل من منظومة الى اخرى استنادا إلى طبيعة السير في الطرقات والسرعة وهذا يعني أن هناك استهلاك قليل للوقود وتقليل الانبعاثات التي تؤدي الى تلوث الهواء. استخدام السيارات القديمة هو المشكلة لأنها تستهلك الوقود بشكل كبير وهي ايضا غير اقتصادية وهذا ما يجب ان يجعل العالم يتحول من أسلوب المحركات القديم الى الحديث وهذا يعني استهلاك نصف الوقود الذي كان يستهلك في الماضي.

10- الاعتماد على النقل العمومي

هذا النوع من النقل يعني توفيرك لوقود رحلة معينة ويمكنك ان تركز على الطريق وتستمتع بالمناظر حولك لأنك لست قائد السيارة بالتالي تضيف الكثير من المتعة في هذه الرحلة على الطرقات وهذا يساعد على تقليل عدد السيارات التي تسير في الشوارع وتساهم بشكل كبير في التقليل من اختراق الوقود وانبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري الى الجو وهو من شانه ان يساهم في تحسين التغيرات المناخية على المدى القريب والبعيد وان استخدام السيارة الخاصة ضروري ولكن ليس لأي مكان تذهب اليه.

11- زراعة الأشجار في حديقة المنزل

الأشجار تساعد على تلطيف الجو لانها تستهلك غاز ثاني اوكسيد الكربون في عملية التنفس والبناء وتطرح الاوكسجين , الى جانب ذلك فهي تعتبر مضلة والوان جميلة وخاصة الاخضر وان الاشجار المثمرة يمكنها أن تمدك بما تريد بشكل موسمي. يمكن أن لا تبالغ في عدد الاشجار خارج المنزل ضمن حدودك لكن اختيار نوع الشجرة هو الافضل من إكثار العدد والسبب ان هناك أشجار تبقى أوراقها في جميع المواسم ويكون شكلها كالمظلة وسيكون هناك تأثير كبير في تحسين التغير المناخي داخل حدود منزلك اولا ومساهمتها في تحسين المناخ للمنطقة ككل.

12- التقليل , اعادة الاستخدام , اعادة التصنيع

قد يكون اعادة التصنيع ليس من اختصاص الفرد في المجتمع ولكن عزل القمامة التي يمكن اعادة تصنيعها وتسليمها الى الجهة الرسمية سوف يسهم في استغلال الوقت في امداد المصانع بها اما اعادة الاستخدام فيمكن أن يكون عن طريقك لبعض الحاجات او للمعامل التي تنتج حاجيات تقوم بشرائها وان التقليل من الاستخدام والشراء إلا للضرورة سيكون من اختصاصك الكامل لانه اجراء اقتصادي ويمكنك شراء أي منتج عندما تحتاج اليه ويفضل ان يكون الشراء على قدر حاجتك وتعيد شراءه عند النفاذ وبهذا ستقلل من المخلفات وتحفظ أموالك لاشياء اكثر ضرورة .

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق