سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

كيفية معالجة مياه الشرب وتنقيته

نخطات معالجة الشرب يمر فيها الماء من المصدر المائي Intake بعدة مراحل قبل ان يتم ضخه في الانابيب التي تصل إلى المنازل . هذه المياه الصالحة للشرب يتم صرف الكثير من الأموال لتصل الى هذه الدرجة من النقاوة بالتالي فإنها مفيدة للشرب والتنظيف. مياه الرش وغسل السيارات يفضل ان تكون بدرجة اقل من النقاوة من أجل تجنب اهداء المياه النقية وتكون ضمن شبكة مختلفة عن تلك التي تدخل المنازل والتي تكون صحية ومناسبة للاستخدام البشري.

معالجة مياه الشرب واسلوب التنقية

معلومات عامة عن المياه النقية الصالحة للشرب

أغلب سكان المدن والقرى لا يعلمون مصدر المياه التي تصل اليهم الى المنازل ويتم الحصول عليها بعد فتح الصنابير الخاصة بالمياه . الكثير من بلدان العالم تمد المنازل بمياه صالحة للشرب والاغتسال خالية من كل انواع الملوثات وهي تضاهي تلك المعبأة في قناني المياه والتي يتم بيعها في المحلات التجارية. هناك مياه نقية نوعا ما ولكنها تحتاج الى ايصالها الى درجة الغليان قبل استخدامها وهذا يعني أن الناس لا تثق بها كمصدر لمياه الشرب وان الهدف من ايصالها الى درجة الغليان هو قتل كا انواع الحياة الدقيقة التي تنشط فيها. قد تكون هذه المياه من الانهار او يتم تنقيتها ومعالجتها بشكل غير جيد لأن سكان هذه المدن او القرى يعتمدون على مياه معبأة ومرشحة بشكل جيد في الشرب. اغلب استخدامات المياه المنزلية تكون لأجل الشرب , التنظيف , الطبخ والاغتسال بصورة عامة . حاجة الإنسان الطبيعي والتي تكون كمعدل بين كل الأعمار في بلد ما تكون حوالي 40 لتر يوميا لكل الفعاليات التي يقوم بها.

ما هو مصدر مياه الشرب النقية ؟

هناك مصدرين للمياه التي يتم تصفيتها من اجل ان تكون صالحة للشرب وهي المياه الجوفية والسطحية. المياه الجوفية تقبع في باطن الارض وعلى اعماق مختلفة من منطقة الى اخر ويتم احاطتها بطبقات صخرية تمنع نفاذها الى الأعماق السحيقة من التربة والتي تسمى aquifers . يتم استخراج المياه الجوفية ومن ثم تضح اما على شكل قنوات او أنابيب ويتم توجيهها الى محطات المعالجة من اجل الحصول على مياه صالحة للشرب. يوجد العديد من مصادر المياه الجوفية التي تظهر على الارض بشكل عيون وتتجمع في واحات يتم الاستفادة منه في السحب الى محطات التنقية ولا تحتاج إلى كلفة الاستخراج كما تلك القابعة في أعماق معينة تحت الأرض. تعتمد العيون على درجة النقاوة حيث ان الكثير منها لا تحتاج الى عمليات معقدة وإنما قد تكلف القليل من خلال اضافات بسيطة ومن ثم تعبئتها في قناني وبيعها ويتم ذلك عن طريق شركات متخصصة ذات رخصة رسمية.

يوجد الكثير من مصادر المياه الجوفية المالحة والتي تحتاج الى المعالجة عن طريق التقطير لان الملح طبيعته مذاب في الماء الذي يعتبر من المذيبات القوية لها . هذه المياه تحتاج الى كلفة عالية من اجل تحويلها الى مصادر لمياه الشرب التي يمكن استخدامها . يعتمد مصدر المياه على نوع المحاليل الملحية والتي قد تكون من النوع السام او غير السام. طبيعة التحلية المستخدمة لمصادر المياه الجوفية المالحة لا تختلف عن أسلوب التحلية في مياه البحر. هذه المصادر يتم تركها على الأغلب ويتم البحث عن مصادر اخرى للمياه الجوفية خالية من الملوحة لسهولة التحلية واستخدامها كمصدر للمياه يتم ضخه عبر الانابيب الى الناس.

ثلثي الماء المهد للشرب اصله من الأنهار والمجاري المائية النقية , اغلب المدن النهرية أي التي تمر الأنهار عبرها يكون مصدر الماء الرئيسي من هذه الانهار عبر ماخذ يتم سحب الماء منها ويتم عبوره اما من خلال الانابيب او القنوات الى محطات التحلية . تستخدم بعض البلدان أسلوب خزن المياه الناتجة من الامطار والاعاصير في مجاري خاصة نتيجة السيول وتجميعها في خزانات عملاقة تسحب منها المياه طيلة السنة.

خطوات معالجة مياه الشرب

قبل ان يصل الينا الماء الصالح للشرب يجب ان يتم تحليته من اجل التخلص من كل الكائنات الدقيقة والملوثات الاخرى. هناك خطوط تصفية المياه وذلك بعد سحبه من الانهار او المياه الجوفية والتي تسمى Intakes او ماخذ ومنها يخزن الماء في خزانات ارضية عملاقة تمهيدا لتصفيته وخاصة بعد ازالة كل المواد الصلبة سهلة الازالة . هناك وحدات قشط الدهون التي يجب ان تكون موجودة تمهيدا للعمليات الاساسية الاربعة وهي كالتالي بالترتيب :

1- التخثر والتلبد

تسمى هذه العملية باللغة الانجليزية Coagulation and Flocculation , وان خلاصة العملية هو إضافة مواد كيميائية موجبة الجذر من اجل الاتحاد مع مواد كيميائية سالبة الشحنة من أجل اتحادها معا ومع الخلط المستمر بسرعة مناسبة يحصل التلبيد وبسبب زيادة الوزن لهذه المواد المتحدة والتي تسمى Floc. يتم التخلص منها لانها سوف تترسب وتنزل الى الاسفل بحكم وزنها ويتم التخلص من كل الملوثات ذات الجذر السالب في اولى عمليات تنقية او تحلية الماء.

2- الترسيب

عملية الترسيب Sedimentation ستكون ضمن عملية التخثر والتلبد وان وزنها يساعدها على الهبوط الى الاسفل مسببا ابقاء الماء النقي الذي يجب ان يذهب الى المرحلة القادمة في حين أن اللبادات سوف تكون في اسفل الحوض وهذه العملية تعني ازالة اجزاء كبيرة من الملوثات او التقدم في تصفية المياه المعدة للشرب.

3- الترشيح

عملية الترشيح Filtration تضمن بشكل كبير حجز ذرات التراب والكائنات الدقيقة عبر امرار الماء من خلال مرشحات تتكون من رمل وحصى وفحم يمر الماء من خلالها وان الاختلاف في الفجوات بين هذه المواد سوف بمنع كل المواد الدقيقة والكائنات الصغيرة من المرور ولكن العملية لا تعني تصفية المياه بشكل نهائي ولكن يجب ان يتم تحويل الماء الخارج من المرشحات تجاه مرحلة اخيرة يمكن ان تقتل ما تبقى من الكائنات الدقيقة سواء كانت بكتيريا او فيروسات وغيرها.

4- التطهير

التطهير او التعقيم Disinfection هو آخر أطوار تنقية مياه الشرب وتتضمن اولا اضافة نسب من الكلور من أجل قتل ما تبقى من الطفيليات , البكتيريا والفيروسات وضمان خروج الماء خال من كل أنواع الحياة داخل الماء المعد للشرب . يضاف الفلورايد ايضا من اجل حماية الاسنان من التسوس وفي النهاية يتم ضخ المياه عبر الأنابيب وخزنها في انواع الخزانات الارضية والمرتفعة في أغلب المناطق لكي يتم ضخها بضغط أكبر وضمان صعود الماء إلى خزانات المنازل.

كلمة أخيرة حول تنقية المياه

جميع ما تم طرحه من أسلوب تحلية المياه فإن أغلب الأنابيب التي تنقل هذه المياه تعاني من مشاكل كبيرة وتسبب تسرب الماء الصالح للشرب مع استقبال مياه من شبكات المجاري والمياه الجوفية بالتالي فان ضمان وصول مياه نقية من محطات التصفية هو فحص الانابيب وخصوصا تلك القديمة التي يتم ربطها بواسطة مواد تحتوي على الرصاص واستخدام الأنابيب الحديثة الآمنة واجراء الفحوصات المستمرة لكي نضمن عدم تسرب المياه من هذه الأنابيب واليها . يوجد طرق جديدة لتطهير المياه وهو استخدام الأوزون ولكنها تعتبر مكلفة من الناحية الاقتصادية كما ان الكلور يعتبر مادة مطهرة فوجود تسريب نتيجة كسر في احد الانابيب يمكن ان يسهم الكلور في قتل الكائنات الدقيقة لانه يكون بتركيز اكبر في المناطق القريبة على محطات تحلية المياه.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق