سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

كيف اطلع معدل عالي في السادس

سؤال يطرح كثيرا كيف اطلع معدل عالي في السادس ؟ الاجابة سوف تكون يعتبر المعدل عالي عندما يتجاوز 80 درجة ولكن هل هو يلبي الطموح أم تحتاج الى درجة اكبر لكي تصل الى مبتغاك؟ يعتبر المعدل عالي ويمكن ان تحصل عليه بالدراسة والجهد الكبير. سوف نتعرف على الاستراتيجية المناسبة لذلك في هذا المقال.

كيف اطلع معدل عالي جدا ؟

كيف اطلع أعلى معدل ؟

يعتمد أعلى معدل ممكن في السادس على نوع الاختصاص في السادس الاعدادي بحيث يمكن وأهم فروع السادس الاعدادي هي :

1- السادس الأحيائي

لكي تحصل على معدل عالي في السادس الاحيائي تحتاج إلى أن تتفوق وبشكل كبير جدا بحيث تحصل على معدل 95% فما فوق. السبب هو ان الكليات والتخصصات الطبية لا يمكن ان تحصل عليها لكي تدخل الى كليات المجموعة الطبية وهي كلية الطب العام , طب الأسنان , الصيدلة , كلية التمريض والمعاهد الطبية المختلفة المشمولة بالتعيين المركزي على ملاك وزارة الصحة.

2- السادس التطبيقي

يعتبر الحصول على معدل 95% في السادس التطبيق أقصى طموح يمكن الحصول عليه للدخول الى أعلى تخصصات الهندسة وهي كل من هندسة النفط والهندسة المعمارية. معدلات اقل من ذلك ستكون قادر من خلالها الدخول الى كليات الهندسة لجميع التخصصات بالإضافة إلى تخصصات كلية العلوم. لو استطعت الحصول على معدل أعلى من ذلك ستكون فرصتك في اختيار القسم افضل بكثير مما لو كان المعدل اقل.

3- السادس الادبي

أكبر طموح لطلبة الصف السادس الادبي هي كلية القانون . الحصول على معدل يفوق 85% سوف يمكنك من دخول كلية القانون في الجامعات الحكومية سواء كانت الدراسة صباحية أو مسائية. كل التخصصات التي تعتبر أقل من القانون متوفرة في كل الجامعات لطلبة الصف السادس الادبي بمعدل أقل من ذلك.

4- السادس المهني

صفوف السادس المهني الصناعي أو التجاري تعتبر دراستها سهلة نوعا ما ولهذا يمكن للطالب المجد الحصول على معدل عال يفوق 90% ليحصل على قبول جيد في إحدى الكليات ذات العلاقة وخاصة الكليات التقنية الهندسية أو الإدارية وحتى كلية الادارة والاقتصاد.

خطوات الحصول على معدل عالي :

يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب عليك اتباعها لكي تستطيع ان تحصل على معدل عالي. هذا المعدل يحتاج أن يكون يلبي طموح الطلبة وليس أي معدل. السادس الاعدادي  وكما يلي :

1- التخطيط المسبق

التخطيط مسبقا ناتج من النية المبيتة للمنافسة مع طلبة الصف السادس الاعدادي في كل المدارس والتابعين إلى وزارة التربية للحصول على اعلى معدل ممكن. السؤال الذي يتبادر الى طالب الصف الخامس الاعدادي الناجح الى المرحلة السادسة هو كيف اطلع معدل عالي في السادس؟ وهذا هو التخطيط الذي يبدأ اولا ومن ثم العمل على باقي الخطوات المهمة التي يجب تطبيقها حرفيا وهي بسيطة جدا ان تسلسلت.

2-التحضير للدراسة

تبدأ عملية التحضير للدراسة من خلال اكتشاف المواد الدراسية والقاء نظرة عليها جميعها. تجميع الكتب والدفاتر والملازم الدراسية امر مهم جدا ويحتاج الطالب الى دراسة مقتطفات من كل فصل من اجل معرفة ما يدور فيه بدون الحاجة الى الحفظ أو التعمق. كل ذلك يبدأ قبل الدوام الرسمي ووضع الخطة المناسبة لأكمال المنهج والسبب هو ان الفصول الاخيرة يتم شرحها في الوقت الضائع ويتطلب دراستها وفهمها قبل ذلك بكثير.

3- اختيار الملازم المناسبة

لا يمكنك تنويع الدراسة على اكثر من ملزمة او مصدر على الرغم من ان جميعها تشرح كتاب واحد وتلخصه. انصح بالملزمة كثيرا لأنها تحتوي على الملاحظات والتفصيلات اللازمة التي لا يمكن الحصول عليها من الكتاب . الدفاتر مهمة والتلخيص من الاساتذة مطلوب جدا ويمكن إضافته الى المنهاج الذي تعتمده وهي الملازم . الملخص والمراجعة المركزة في النهاية يجب ان تكون من صناعتك الخاصة ولا تعتمد على ملزمة اخرى او ملخص أستاذ آخر.

4- تقسيم الوقت

فترة الدراسة تحتاج إلى تقسيم الوقت لكي تكون الدراسة بشكل يومي ضرورية وانهاء كل ما تم إلقاؤه على الطالب. يمكن استغلال وقت العطل ايضا وخاصة نهاية الاسبوع والعطل الرسمية. غالبا ما ينتهي الدوام في المدارس في الساعة الثانية ظهرا ومن اجل العودة واخذ قسط من الراحة يمكن للطالب البدء في دراسة المواد من الساعة الرابعة عصرا الى غاية العاشرة مساءا في الايام التي لا يوجد فيها امتحانات. الايام التي يتطلب فيها اداء الامتحانات الشهرية يمكن للطالب الدراسة الى غاية الثانية عشرة . أوقات الراحة في الامتحانات ستكون ساعة واحدة بينما ايام الدراسة ساعتين فيمكن ان تيبدأ الطالب الدراسة في الساعة الرابعة والانتهاء الثامنة مساءا ومن ثم معاودة الدراسة من الساعة 10 الى 12.

5- الإصرار على الفهم

سابقا كان الطالب اما يستعين بمن سبقه في مرحلة دراسية داخل المنزل او الانتظار يوم كامل لكي يفهم ما هو مبهم. اليوم اغلب الناس اكملوا دراستهم الاعدادية والجامعية وفي العائلة الواحدة يوجد الكثير. الانترنت يعتبر سيف ذو حدين اذ ان المحاضرات المختلفة لأساتذة متنوعين لكل المواضيع بالاضافة الى الفصول لكل مادة دراسية متوفرة على الانترنت. يمكنك الاستعانة بالانترنت سواء عن طريق البحث في جوجل أو على اليوتيوب وغيرها من المنصات المفيدة. يمكن مراسلة صديق في أي لحظة وعمل محادثة صوتية او فيديو وحتى ارسال الصور التي تحتوي على ملاحظات توضيحية. الاصرار على فهم ما هو مبهم على الطالب أصبح من الماضي والفهم في هذا الزمن سيكون أسرع.

6- التكرار المتواصل

ان الدراسة الجيدة وإن كانت كل فصولها ومواضيعها مفهومة من المرة الاولى ولكنها لا يمكن أن تترسخ في الدماغ. التكرار المتواصل للمادة وخاصة في الدراسة اليومية والعطل سوف يطبع المعلومات في الدماغ ويجعله يتوسع بشكل كبير. هذا سوف يؤدي الى تقليل وقت المراجعة مع راحة تامة في الامتحانات الشهرية , نصف السنة , المراجعة الاخيرة ومن ثم الامتحانات النهائية الوزارية. ان الطالب الذي يرغب في الحصول على معدل عالي في السادس يجب ان يكرر دراسة نفس المادة بشكل متواصل ويقوم بتجميعها مع بعضها دائما.

7- الحرص على الدرجة

قبل ان تخوض الامتحانات النهائية الوزارية سوف تدخل امتحانات شهرية , فصلية ومن ثم امتحانات نصف السنة . الحرص على الحصول على الدرجة العالية وخاصة لو كانت 100% سوف يسهم وبشكل فعال في عدم قبولك اي درجة اقل من ذلك. طلبة السادس العلمي الاحيائي يحتاجون الى هذه الدرجات يشكل كبير. السادس التطبيقي بدأت المعدلات ترتفع والمنافسة ايضا تصبح كبيرة ومنها سوف يحتاج الطالب الى 100% ويحرص على الدرجة بشكل كبير. هذا لا يعني ان طلبة الادبي والسادس المهني لا يحتاجون الى درجات من 100% والسبب ان هناك الكثير من المواد الدراسية التي يمكن الحصول فيها على الدرجة الكاملة. الدرجة الكاملة والقريبة منها سوف تسهم في رفع المعدل وتجعله عالي.

8- حل الاسئلة الوزارية

الاسئلة الوزارية لجميع تخصصات السادس الاعدادي إن كانت تطبيقي , احيائي , مهني , أدبي متشابهة من نوع التنسيق وتقسيم الدرجات من الفصول الدراسية لكل مادة. حل الاسئلة الوزارية بشكل متكرر لسنوات سابقة للدورين الاول والثاني وان وجدت اسئلة الدور الثالث سوف تجعل الطالب قوي جدا. لن تأتي اسئلة بنمط اصعب من تلك التي تم اعتمادها لطلبة السنوات السابقة. ما ان تشعر بانك قادر على حل هذه الاسئلة الا وقد اقتربت من الحصول على معدل عالي في الامتحانات النهائية الوزارية.

9- الاستعانة بالآخرين

استعن بأي قريب من اجل الحصول على معدل عالي. اسأل الجميع وقل لهم : كيف اطلع معدل عالي في السادس؟ سوف تسمع الكثير من الافكار التي يمكن ان تكون افضل من تلك المذكورة في هذا المقال. ادرجها في ملاحظاتك واجعل هذا المقال مرجع لك لكي تستطيع تنسيق اوضاعك الكاملة لكي تحصل على اعلى معدل ممكن وفق امكانياتك. في النهاية الجهد الكبير والدراسة المتواصلة واخذ النصائح البناءة سوف تساهم في حصولك على اعلى معدل ممكن ومنه تدخل التخصص المناسب في الجامعات العراقية.

10- التلخيص الدقيق

كل المواد بفصولها ومواضيعها تحتاج الى تلخيص دقيق وتكون موجودة مع الملازم لانك في الامتحانات والدراسة قد تحتاج الى ملاحظات مهمة قمت بكتابتها. دفتر مذكرات لكل مادة مطلوب ويتم تقسيمه حسب الفصول ومنه سوف تعرف اي الاماكن كنت تعاني منها وايها تم حل مشكلتها وماذا ينتظرك من مهام وضعتها لنفسك لكي تحصل على معدل عالي.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق