سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

لماذا نقوم بتنسيق النص :

نقوم بتنسيق النص لكي يظهر بشكل جميل وجذاب ومنسق . طريقة تنسيق النص مهمة جدا لكل من يرغب في الكتابة سواء كانت يدوية او بواسطة الكمبيوتر. هناك الكثير من الأدوات التي تحتاجها والتي من خلالها سوف يظهر النص منسق بشكل جميل .

Be Happy When You Write — Felicia Lin

مثال على نص منسق

هذا المقال الذي سوف يظهر كل ما يخص النصوص المنسفة. الخطوة الأولى هو كتابة الجمل التي يجب ان لا تزيد عن 20 كلمة ومن ثم نقطة التوقف. محتوى النص مهم جدا ويتطلب منك ان تقوم بصياغته بشكل جيد. مجموع الجمل التي تدرجها في مكان واحد.

هنا انتقلنا الى عبارة جديدة تحتوي على مجموعة من الجمل. توقفنا في الجملة السابقة بنقطة وبدأنا جملة جديدة لكي نستطيع تنسيق النص. بعد الانتهاء من العبارات التي يفضل أن لا تزيد عن خمسة جمل ننتقل الى عبارة اخرى.

هنا بدأنا العبارة الجديدة التي تبدأ بهذه الجملة والتي سوف نتوقف فيها عند النقطة. مجموعة العبارات التي نراها أمامنا وهي ما فوق هذه العبارة وما تحتها تعتبر محتوى. لا يمكن ان يكون تنسيق النص اهم من جودة المحتوى ولكن في كلا الحالتين يجب ان نتقن المحتوى الجيد والنص المنسق.

العناوين الفرعية

لو اطلعنا على العناوين الفرعية فهي ما تكون عنوان غامق وبحجم خط كبير. وغالبا ما يتم فصل مجموعة من العبارات بواسطة العناوين الفرعية. لا يفضل ان تزيد عدد الكلمات المكونة لهذه الجمل والعبارات عن 300 كلمة ويجب ان نفصل بينها بعبارة جديدة.

هناك انواع كثيرة من العناوين الفرعية فغالبا الرئيسي يكون من نوع وسم H1 . هناك عنوان أو أكثر داخل المحتوى يكون بوسم H2 . الوسوم H3 و H4 تكون غالبا كثيرة الاستخدام ولكن في هذا المقال سوف نكتفي بعناوين فرعية بوسم H3 والسبب ان جميعها ذات قيمة واحدة.

قابلية القراءة

كلما كانت الجملة صغيرة والعبارات تتكون من اقل عدد ممكن من الجمل كان تنسيق النص افضل . السبب هو أن القارئ سوف يكون أكثر راحة عند القراءة بدون تراكم الكلمات أمامه. مقال يحتوي على مادة علمية او ادبية او أي نوع من المحتوى سيكون ممل لو كانت الكلمات والجمل والعبارات متجاورة.

كثير من المحددات يتم ذكرها في هذا المقال والتي تعبر عن تنسيق النص في أي محتوى سواء كان مقال , قصة , خبر وغيرها الكثير من انواع المحتوى. أكثر المنصات التي تبحث عن نص منسق وقصير هو تويتر الذي يعتمد على مبدأ خير الكلام ما قل ودل.

يمكنك الاستناد الى أسلوب تغريدات تويتر بجعل الجمل والعبارات قصيرة ومن ثم الانتقال الى اخرى.لا اقصد قصيرة جدا بحيث يكون السطر غير مكتمل ولكن على الاغلب يفضل ان تكون سطر ونصف. هذا سوف يساعد كثيرا على جعل المحتوى جذاب.

وجود الصور والميديا

لو كنت تكتب مقال فإن الصورة او مجموعة الصور ستكون مهمة جدا. على الاقل يمكن وضع صورة بارزة واحدة او مجموعة صور لكل حالة توضيحية. ان الاكثار من الصور والفيديوهات يجب المعلومة غير مترابطة او مبالغ فيها وهذا ما يؤدي الى جعل النص غير منسق.

رموز تنسيق النص والكتابة

هناك الكثير من الرموز المهمة من اجل تنسيق النص وهي كل من : النقطة , الفارزة , : , () ,؟ ,! وغيرها الكثير. حيث ان كل منها يجب وضعه في العنوان المناسب وتسمى علامات التوقف. كل منها له اهميته وقد تستطيع استخدامها جميعها او تستخدم البعض منها .

في النهاية كل ما تم ذكره سوف يساهم في اظهار نص منسق ومميز يمكنك من الحصول على مقبولية عالية من القارئ. الانشاء او التعبير مختلف تماما عن المقال الذي يكتب في المستندات النصية أو المقالات على الانترنت.

الانشاء سوف يتكون من عنوان واحد ومن ثم مجموعة من الجمل المتلاحقة. لو اردت استخدام اسلوب العبارات يفضل ان تترك مسافة قبل البدء في الجملة الاولى لكل عبارة. طريقة كتابة الانشاء بأسلوب العبارات سيكون اجمل وافضل. تنسيق النص يعتمد ايضا على نوع الخط. كل نص تريد تنسيقه يحتاج الى خط جميل ولا اعني الكتابة فقط بل حتى في المستندات النصية وكتابة المقالات والاخبار على المواقع الالكترونية لان الخط يعطي مقبولية كبيرة.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق