سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات ؟

الذي يسبب حدوث التسونامي الكثير من الظواهر الطبيعية وغير الطبيعية واهمها الزلازل وتحرك طبقات القشرة الارضية وارتطامها مع بعضها ومن مسببات التسونامي الاخرى هي النشاطات البركانية أو ارتطام النيازك في قاع البحر. من العوامل غير الطبيعية التي تسبب التسونامي هي الانفجارات النووية .

ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات ؟

كيف يحدث التسونامي ؟

التسونامي يحدث نتيجة الزلازل المائية والتي تسبب ارتطام الصفائح المكونة للقشرة الارضية مع بعضها وهذا يؤدي الى حركة الماء بسرعة كبيرة جدا تجاه السواحل مؤدي الى كوارث كبيرة تهدد المدن الساحلية بالذات ومن اشكال الخسائر هي : البشرية , المادية بالاضافة الى خسائر في الثروة الحيوانية داخل البحار.

يجرف التسونامي كل انواع الاسماك الموجودة في هذه المنطقة بحيث لا يمكنها مقاومة حركة المياه السريعة والتي قد تصل سرعتها 500 ميل في الساعة وقد يكون ارتفاعه بارتفاع جيل وهو مئات الاميال والكيلومترات وهذا يعتمد على نوع النشاط في قاع البحر.

هناك بعض الصفائح عندما تتحرك في الزلازل ترتطم مع بعضها او قد تكون صفيحة اعلى من الاخرى فحركة احد الصفائح سوف تجعل منها مثل النابض الذي يساهم في دفع كافة الماء الذي يغطيها وتدفعه صوب جهة محددة وقد تكون هناك اكثر من مدينة ساحلية يتم تدميرها نتيجة هذه الظاهرة.

نشاطات البراكين بالاضافة الى الانفجارات التووية او ارتطام النيازك في قاع البحار ايضا من مسببات التسوناي ويعتمد ذلك على المنطقة او الاحداثي الذي يمكن ان يؤدي الى حركة الماء على شكل دائرة وقد يسبب كارثة انسانية لو كانت هناك سواحل ضمن منطقة التسونامي والتي قد تتضرر استنادا الى المسافة بين مركز التسونامي وهذه المدن.

ما هو أكبر تسونامي في العالم ؟

حدث زلزال في المحيط الهندي سمي بـزلزال سومطرة-أندامان في عام 2004 في شهر سبتمبر ادى الى اكبر تسونامي في العالم وسمي هذا التسونامي بأسم يوم الملاكمة وان المركز السطحي لهذا التسونامي كان قبالة الساحل الغربي لشمال مدينة سومطرة الواقعة في اندونيسيا.

ما هي الدول المتأثرة من تسونامي المحيط الهندي ؟

تسونامي المحيط الهندي الذي سمي تسونامي يوم الملاكمة ضرب العديد من البلدان منها اندونيسيا , سيريلانكا , الهند , تايلاند , المالديف , ماليزيا , بنجلاديش ووصل تأثيره الى افريقيا في كل من الصومال بالاضافة الى تنزانيا وان تأثيره كان على 11 دولة اغلبها قبالة سواحل المحيط الهندي وامتد تأثيره الى بلدان في قارة أفريقيا وكان عدد ضحايا هذا التسونامي هو 228000 شخص تقريبا وان طول موجته ارتف تقريبا الى 30 متر فوق سطح البحر.

كيف تنقذ نفسك من تسونامي؟

طرق التخلص من تسونامي هي :

  1. التوجه إلى الأماكن المرتفعة وتجنب كل المناطق المنخفضة.
  2. الركض او السير على الاقدام وتجنب قيادة أي مركبة .
  3. الصعود الى صعود المنازل والعمارات السكنية لتفادي الماء.
  4. الابتعاد عن المناطق الساحلية قدر الامكان والتوجه الى عمق المدينة.
  5. محاولة التعلق بأي شيء قابل للطفو لتجنب الغرق في تيار المياه.

ما هي عواقب تسونامي؟

عواقب تسونامي هي خسائر في الأرواح البشرية بالاضافة الى ارواح الحيوانات البرية والمائية بالإضافة الى خسائر مادية في الابنية والمركبات وتخريب كل البنية التحتية والاماكن الزراعية وان اكثر الخسائر التي شهدتها تسونامي قد تصل الى ما يزيد عن 10 مليار دولار امريكي او اكثر وحسب قوة التسونامي.

ما هي فوائد التسونامي؟

لا توجد أي فائدة لتسونامي لانها كارثة تقع في البحر او المحيط وينتقل تأثيرها على البشر بالتالي نسأل الله ان يجنبنا شرها وان اكثر الاشخاص المهديين بحدوث تسونامي في أي لحظة هم من يعيشون في المدن الساحلية وهم اكثر عرضة للمخاطر.

ما هي أنواع التسونامي ؟

يوجد نوعين من التسونامي وهو ذو المركز القريب من المدن الساحلية ويعتبر هذا النوع فتاك ومدمر بينما التسونامي البعيد يكون تأثيره اقل وفي كل الاحوال لو كانت هناك مدن ساحلية ضمن طول الموجة الافقية فسوف تتأثر وهذا يعتمد على بعد المركز من الساحل.

ما هو اخر تسونامي حدث في العالم؟

اخر تسونامي حدث مع زلزال في يوم 11 من شهر مارس في العام 2011 حيث وقع زلزال بقوة 9 درجات على مقياس رختر وكان مقابل السواحل اليابانية وتأثرت به كل من توهوكو وسواحل سانريكو حيث ان هذا التسونامي أصبح حديث العالم آنذاك بسبب الخسائر الكبيرة التي تكبدتها اليابان.

هل تسونامي كارثة طبيعية ؟

من المفترض ان يكون التسونامي كارثة طبيعية لأنه ناتج من نشاطات بركانية وزلزالية وهناك من يعزو الأمر الى مؤامرة والتي تخص مشروع هارب الامريكي ولكن وجهة نظري هو ان هارب هو تهويل اعلامي ولا يمكن السيطرة على مناخ الارض وافتعال الكوارث الطبيعية من خلاله.

كيف تتكون موجات تسونامي؟

بعد حدوث الزلازل في قاع المحيطات تتكون موجات التسونامي بشكل دائري وان تأثيرها الأكبر على المدن الساحلية يعتمد على المسافة بين بؤرة هذه الموجات والمدينة حيث ان هناك الكثير من الموجات تتبدد في المحيطات وتكون آثارها خفيفة في سواحل بعيدة جدا.

ما هو أقوى زلزال حدث في التاريخ؟

يقال ان أقوى زلزال حدث في التاريخ شمال شيلي وخلف تسونامي كبير جدا وصل الى سواحل نيوزيلندا ولكن هذه الحادثة حصلت قبل 3800 سنة بينما اكثر الزلازل تأثيرا وهو المسبب الى تسونامي اليابان والذي كان بقوة 9 درجات على مقياس ريختر وتسبب ايضا التسونامي التي تضررت منه سواحب سانريكو.

كيف يحدث الزلزال في البحر ؟

يحدث الزلزال في التصدعات الصخرية وخاصة في الصفائح المكونة لقشرة الارض حيث ان الصهارة البركانية تنتفخ وتتقلص مسببة اجهاد كبير على هذه الصفائح مما يؤدي الى انزلاق بعذ الصفائح وتكسر اجزائ منها مما يسبب زلازل في هذه المنطقة وقد يكون تأثيره على صفيحة واحدة او صفيحتين.

ما هو الفرق بين الزلزال وتسونامي ؟

الزلزال يمكن ان يحدث في قاع المحيطات او على اليابسة وتأثيره يعتمد على مدى شدته وهناك مقاييس مثل ريختر يحدد درجته وعلى اساسها يكون الضرر وان التسونامي مرتبط تقريبا بالزلازل التي تحدث في قاع المحيطات فهي ناتجة عن الزلازل وليست مستقلة.

ما هي اخطر الكوارث الطبيعية؟

اخطر الكوارث الطبيعية هي كل من : [ الاعاصير , الزلازل و التسونامي , ثوران البراكين, الانهيارات الصخرية والجليدية , انجراف التربة] حيث تعد هذه الكوارث قاتلة الى الكثير من الناس ولا تعطي انذار مسبق وخسائرها تكون بشرية ومادية.

هل الحيوانات تشعر بخطر الكوارث الطبيعية ؟

شردت الكثير من القصص حول تحذير الحيوانات للبشر ومنها الكلاب وان الحيوان الذي يسمع الموجات فوق الصوتية سوف يستشعر الخطر ويقوم بتنبيه الحيوانات من صنفه وقد تكون بعض الحيوانات الذكية قادرة على تنبيه البشر ولكن غالبا ما تقع الكوارث قبل ان يدرك الانسان ان هذه الحيوانات كانت تخبرهم بها قبل حدوثها.

لماذا لا يستطيع الانسان التنبؤ بحدوث الزلازل؟

لأن الزلازل تحدث في طبقات الارض وفي الصفائح المكونة للقشرة ولا يوجد اي اشارة يمكن لأي جهاز الى الان التقاط هذه الاشارات وتحويلها الى انذار حول حدوث زلزال معين وقد تكون هذه القدرة موجودة في الحيوانات كونها تسمع الموجات فوق الصوتية وتستشعر الخطر.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق