سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

ما هي رتبة المهيب الركن ؟ هل هي اعلى رتبة في العالم ؟

رتبة المهيب الركن هي أعلى رتبة في العالم تم ابتكارها في العراق . رتبة مهيب ركن ارتداها صدام حسين فقط في العراق وما دونها رتبة فريق ركن. لم يرتدي هذه الرتبة اي شخص اخر غير صدام حسين لانه ابتكرها لنفسه. الصورة ادناه تظهر رتبة المهيب الركن التي كان يرتديها صدام حسين انذاك.

صدام حسين يرتدي رتبة المهيب الركن

رتبة المهيب الركن وعلاقتها مع صدام حسين

صدام حسين كان رئيس العراق وحكم لقرابة 30 سنة الى لحظة سقوط بغداد في بداية القرن الواحد والعشرين. كان صدام حسين يرتدي الملابس العسكرية دائما وخاصة عند تجوله في جبهات القتال او في الزيارات الميدانية المختلفة. الصورة اعلاه تظهر شكل رتبة المهيب الركن. الصورة ادناه اكثر وضوحا يمكن مشاهدتها عن قرب والتدقيق في تفاصيلها.

رتب القوات المسلحة (العراق)

صدام حسين لم يدخل الى الكلية العسكرية ولهذا فهو في الاصل بدون رتبة. غالبا ما يكون الرئيس المتفرد بادارة البلاد ووجود من يحيط به يجد نفسه الافضل من بين الجميع. هذا احد الاسباب الذي جعل صدام يبتكر لنفسه هذه الرتبة لكونه القائد العام للقوات المسلحة. لكي تكون قائد وتطاع من قبل الجميع يتطلب ان تكون الرتبة التي ترتديها هي الاعلى. لا توجد رتبة عسكرية في العراق بأسم مهيب ركن الى الان واخر رتبة يمكن الوصول اليها هي الفريق الركن.

الرتب العسكرية في العراق بالترتيب :

  1. ملازم اول.
  2. ملازم.
  3. نقيب.
  4. رائد.
  5. مقدم.
  6. عقيد.
  7. عميد.
  8. لواء.
  9. فريق.

بالنسبة الى الركن وهو الخط الأحمر الظاهر اعلاه ويتم من خلال الدخول الى كلية الأركان لكي تستحقه . تبدأ الاشارة الحمراء بعد دخول من يحمل رتبة رائد الى كلية الأركان من أجل الحصول عليها. ليس جميع الضباط والمراتب يستطيعون الدخول بل يتم ترشيح البعض منهم.

الرتبة التي تحتوي على علامة الركن يكون هو الاعلى من اقرانه ان تساوت الرتب وغالبا ما تكون القيادة لصاحب الرتبة التي تأهلت من كلية الاركان. الترقيات في الرتب العسكرية تكون لكل عدد من السنوات وسيتم نشرها في مقال منفرد. قد يظن الكثيرين أن الترقية تعتمد على عدد السنوات ولكن في الحقيقة فأن الترقية من عقيد الى عميد وما فوقها من رتب تحتاج الى توفر الهيكلية في الجيش العراقي.

رتب موازية إلى المهيب الركن

رتبة المشير الركن هي اعلى رتبة في مصر وتستخدم في بلدان أخرى. غالبا ما يتم معادلتها مع رتبة الجنرال في الجيوش العالمية. غالبا ما تكون هذه الرتبة ممنوحة الى الرؤساء مثل جمال عبد الناصر الذي ابتكر هذه الرتبة ولم تكن موجودة في السابق. اخر من تحصل على رتبة المشير هو رئيس مصر الحالي عبد الفتاح السيسي.

اخر الرتب العسكرية

اخر رتبتين عسكريتين هما اللواء والفريق وغالبا ما تنتهي حياة العسكريين عند رتبة اللواء. السبب هو ان الفريق يحتاج الى تواجد اللواء في اماكن حساسة وخوض الحروب مع الانتصارات والحصول على مكرمات والتي تساعد على زيادة عدد سنوات القدم من اجل الوصول اليها. عند الوصول الى رتبة الفريق يكون هو القائد وخاصة ان كان ركن . حيث ان كلية الاركان هي دورات عسكرية مكثفة يدرس فيها الضابط برتبة الرائد علوم عسكرية اضافية ترهله لاضافة الشريط الأحمر إلى هذه الرتبة.

تكرار رتبة المهيب الركن

يمكن ان تتكر رتبة المهيب الركن في حالتين فقط وهي ظهور رئيس جديد للعراق ينفرد بالسلطة كما صدام حسين فيمنح نفسه رتبة عسكرية دون الحاجة الى دخول الكلية العسكرية وخاصة ان كان الحكم طبيعته ذو الحزب الواحد وبدون منافس كما في حالة حزب البعث. الحالة الثانية حكم العراق من قبل صاحب رتبة عسكرية لفترة من الزمن فيمنح نفسه ترقيتين سريعتبن وغالبا ما يتم اعتماد الاسلوب الاعلامي في رغبة الشعب منحه الترقية فيحصل على رتبة المهيب الركن. لا يمكن الحصول على هذه الرتبة بدون هاتين الحالتين والا فانها رتبة مبتكرة وغير موجودة في الجيوش أي لا يوجد رتبة مكافئة لها الا المشير في مصر وفي بعض البلدان العربية.

غالبا ما تكون رتبة اللواء هي اخر الرتب في سلك الشرطة بالتالي لا يمكن لضابط في وزارة الداخلية الحصول على رتبة فريق كون سنوات الترقية اكبر. اخر رتبة بصل اليها الضابط المنتسب في وزارة الداخلية هي رتبة اللواء والتي تحتاج ايضا الى هيكلية مع سنوات قدم في الخدمة.

اقرأ ايضا :

التعيينات والوظائف في العراق المعضلة التي لا حل لها

الرسم الانشائي والمدني جميع اجزاء المباني والتفاصيل

ما مصير رواتب الموظفين والمتقاعدين في العراق؟


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق