سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

مشاريع صغيرة يجب العمل بها في العراق

المشاريع تكون في بدايتها صغيرة ولكنها تكبر وتنمو ويتحول المشروع الصغير إلى شركة كبيرة . السبب في ذلك ان اي مشروع صغير يتم انشائه من اجل ربح القليل من المال ومن ثم يصبح شركة كبرى لأنك سوف تبدأ بالتسويق الى منتجات من خلال هذا المشروع او تحويله الى مشروع مزدوج وحتى ثلاثي او متعدد التوجهات.

مشاريع صغيرة يجب العمل بها في العراق

اغلب المشاريع تحتاج الى مدة زمنية من اجل تحقيق الارباح منها والسبب ان المشروع يحتاج إلى أدواته اللازمة التي تسبب الحصول على المال الذي يبدأ على شكل قطرات وصولا الى مستوى جيد يستحق ان تبذل الجهد من اجل الحصول على مرادك منه. وان كنت تبحث عن وظيفة فلا يمنعك من عمل التحضيرات لهذا المشروع وان كانت مدته سنوات ولكنك ستصل الى الاحتراف وتحصل على ما تريد يوما ما. هذه الاسلوب سوف يعزز من تواجد العراقي وخاصة على الانترنت لانه وسيلة اساسية من اجل الدعاية والاعلان.

أشهر المشاريع الصغيرة المفقودة في العراق :

1- إنشاء المحتوى الكتابي

انشاء محتوى كتابي يحتاج الى منصة من اجل طرح ارائكم فيها . المحتوى الكتابي يمكن ان يكون متخصص او متنوع ولكن عدد الخريجين في العراق كثير فمنهم خريج التربية الاسلامية , اللغة العربية , الرياضيات , القانون , أنواع العلوم المختلفة والهندسة والاختصاصات الصحية والكثير من الاقسام داخل التخصص الواحد. هذا يعطينا مؤشر مهم الى الإبداع عن طريق الكتابة ونشر المحتوى المميز والمفيد على الانترنت. بالنسبة الى الكتابة على الانترنت سوف يحتاج الى دومين فقط . سعر الدومين هو 10 دولار سنويا يزيد قليلا او يقل. ما المانع ان يكون لكل عراقي وبالذات طبقة الخريجين الجامعيين من شراء دومين لكل منهم وربطه على مدونة بلوجر او شراء استضافة ووردبريس والكتابة . يمكن شرح المادة التي درسها يوما ما ويضيف إليها تجارب ودراسات وان لكل نوع من العلوم مريديه والباحثين عنه. هناك هوايات مختلفة الى جانب الاختصاص العلمي يمكن اضافته على شكل أقسام داخل الموقع.

طريقة الربح من المحتوى الكتابي يتم عن طريق اعلانات جوجل ادسنس التي يتم التسجيل فيها عن طريق دومين الموقع ومن ثم ربطها مع صفحات الموقع ويتم احتساب الارباح استنادا الى سعر النقرة للزائر وطبيعة التفاعل مع الموقع.

2- محتوى فيديو على اليوتيوب

لو كان إنشاء المحتوى عن طريق الكتابة صعب على اي شخص يمكنه انشاء محتوى عن طريق فيديو من خلال انشاء قناة على اليوتيوب. العملية تتطلب كاميرا ومحتوى تستطيع تقديمه بشكل جيد والتدريب على برنامج مونتاج بسيط سوف تستطيع ان تصنع الكثير من الفيديوهات ورفعها على قناتك في اليوتيوب. يتطلب في البداية انشاء قناة على اليوتيوب من خلال بريد جوجل ومن ثم تحضير المحتوى وكيفية التصوير لنوع المحتوى المراد مشاركته ومن ثم الاستمرار لزيادة عدد المشتركين وساعات المشاهدة وبعدها سوف تبدأ في الربح من اعلانات جوجل ادسنس. النصيحة الأفضل هو انشاء موقع الكتروني وقناة مشابهة من حيث المحتوى لانك ستحصل على زوار من الجهتين تساهمان في زيادة أرباحك وزوارك عبر تحويل الزوار من الموقع الى اليوتيوب او بالعكس.

لم نذكر التجارة الالكترونية التي يمكن ان تذكر في نقطة مستقلة وستكون هي السبب في جعل الارباح ثلاثة اضعاف وتستطيع ان تحول المشروع الصغير الى مؤسسة متكاملة من خلال نشر مقالات وعرض المنتجات وإنشاء الفيديوهات وهي يمكن ان تصبح سلسلة متكاملة للربح من الانترنت.

3- متجر الكتروني على الانترنت

ان المتجر الالكتروني على الانترنت يعرض فيه البضائع والأسعار مع عربة تسوق الكترونية يمكن حجز المنتج والاتفاق على طريقة ايصاله الى العميل. الدفع يختلف من بلد إلى اخر ففي العراق لا يمكن الدفع الكترونيا الا من خلال التسليم باليد ولكن لا ضير في التوصيل والتسليم اليدوي. هذا المتجر ان انتشر على مستوى العراق سوف يكسب المزيد من الزوار المباشرين والذين يطلعون ويتصفحون المنصة عبر ايجاد منتجات جديدة باسعار مناسبة ويمكن انشاء الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي والاعلان عبر المقالات داخل الموقع الالكتروني أو القناة على اليوتيوب.

هناك الكثير من المنتجات التي يمكن أن تعرض منها منتجات قابلة للتوصيل واخرى رقمية حيث ان المنتجات الرقمية قد تكون تصاميم صور او مسائل تتعلق ببرنامج ما او فكرة يمكن بيعها من أجل الاستفادة منها عبر متجر الكتروني يتم تخصيصه لكي يتم زيارته من قبل المهتمين.

4- العمل الحر فري لانسر

يوجد الكثير من مواقع العمل الحر والتي تشمل كتابة المحتوى , الترجمة , التصميم ,بيع الأفكار المختلفة الالكترونية وهناك مواقع مستحدثة بدأت تتناغم مع العراقيين من خلال استحداث طرق تسليم الاموال الكترونيا عبر اسيا حوالة او زين كاش وهي فاعلة في العراق تتم عن طريق محفظة يتم إنشاؤها عبر الهاتف ورقم الهاتف لكي تستلم الاموال بواسطة النقاط المختلفة الموجودة داخل المناطق ويوجد الكثير من الوكلاء يمكن معرفة اقربهم اليك من خلال مواقع اسيا حوالة وزين كاش الرسمية.

أفضل الأعمال الحرة المربحة إلكترونيا هو التصميم بصورة عامة لان الطلب على الاعلانات الصورية كبير جدا اما الكتابة وانشاء فيديوهات ومقدمات وبحوث فهو مهم الى درجة كبيرة جدا حيث يمكنك انشاء البحوث وتسليمها عبر المستندات النصية ومدعمة بالصور لربح مبالغ كبيرة من 5 الى 10 دولار .

5- الدورات التدريبية والتدريسية

الكثير من شباب العراق العاطلين عن العمل يمكنهم إنشاء الدورات ضمن تخصصاتهم وعرضها مقابل مبلغ مالي على منصة يتم انشاءها او تحميل هذه الفيديوهات من خلال برامج المحادثة . دروس الرياضيات والهندسة والتصميم وغيرها الكثير ممن يطلبه الناس من أجل التعلم وخاصة من أشخاص مميزين من ناحية العلم وكيفية تقديمه وهذا سوف يساهم بشدة في نشر العلم حتى وان كان بمقابل مادي لأنه ثمرة جهد وانشاء محتوى علمي قابل للبيع.

يوجد منصات مخصصة لنشر الدورات وكسب الاموال من المشتركين او تستطيع التسويق لها من خلال موقع الكتروني او على وسائل التواصل الاجتماعي وان الاعلان عنها والترويج الجيد يمكن ان يكسبك الاف الدولارات من هذه الدروس والدورات.

6- وسائل التواصل الاجتماعي

الربح من وسائل التواصل الاجتماعي امر طبيعي ويتم العمل به من قبل الشباب العراقي ولمن لا يعرف يمكنه ان يسأل في الموقع عن خطوات وكيفية الربح من اي موقع سواء كان فيسبوك , تويتر , انستغرام , واتساب , تليغرام وغيرها الكثير من المنصات التي يمكن ان تساعدك في انشاء الحسابات والصفحات التي تصلح للترويج عن مقالات موقع , فيديو على اليوتيوب و التسويق الالكتروني , بيع الدروس والاعمال الحرة , الترويج لكافة المنتجات سواء كانت إعلانات مدفوعة او عن طريق المنشورات بزيادة عدد المتابعين والمشتركين والاعتماد على زيادة زوار وجمهور هذه الصفحات والحسابات.

الخلاصة حول المشاريع

انشاء موقع الكتروني يساعد في الربح من اعلانات جوجل ادسنس وانشاء متجر فرعي والترويج الى كل الاعمال والدروات والدروس التي تقدمها ومنها يمكنك الاعلان عنها داخل القناة على اليوتيوب. تدعيم الموقع والمتجر والقناة على اليوتيوب بواسطة صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي سوف يزيد من شهرتك وعدد الجمهور المتابع بالاضافة الى الزوار وقد تكون ارباحك سنويا بعد الاعداد لفترة من الزمن 1000 دولار فما فوق وهو مصدر دخل محترم جدا لو تم تطبيق هذه الاعمال والمشاريع الصغيرة باحترافية وتم اعتماد الصبر كعامل للشهرة والربخ.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق