سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

مشروع بمليون دينار عراقي

يمكن لأي مشروع في العراق من المشاريع الصغيرة ان يكون برأس مال مليون دينار عراقي . الباحث عن مشروع من هذا النوع يحتاج الى مجموعة من الأفكار. سوف نطرح أكثر من فكرة وقد تصل الى عشرة افكار ونختار لكم احدها لأننا نجدها الافضل ومن ثم نترك لكم الخيار في التعليقات للاستفهام عن باقي المشاريع من أجل نشر مقالات منفصلة عنها.

مشروع بمليون دينار عراقي

كم هي القيمة الفعلية لمبلغ مليون دينار عراقي ؟

سعر الدولار في العراق 1480 دينار عراقي بالتالي تكون قيمة المليون دينار عراقي هي 676 دولار امريكي. هذا يعني ان المبلغ ليس كبير ولا يمكن انشاء مشروع من النوع الجيد بالتالي فمن يمتلك هذا المبلغ يجب أن لا يطمح الى مشاريع أكبر بل يتم العمل وفقا للمبلغ المالي المتوفر لا اكثر.

كيف يمكن الحصول على مليون دولار ؟

يوجد عدة طرق يمكن من خلالها الحصول على مبلغ مليون دينار عراقي من اجل التفكير بالمشاريع المقترحة. أكثر المشاريع التي يتم اقتراحها استنادا الى المبلغ المالي الموجود في جيبك . بالتالي توجد طرق عديدة من أهمها :

  • اقتراض المبلغ من شخص قريب على امل إرجاعه عند توفره في أقرب فرصة.
  • العمل والتوفير بشكل تدريجي لحين الوصول الى مبلغ مليون دينار عراقي.
  • توفير المستلزمات بالاجل لحين الحصول على مبلغ مالي مناسب لرده.

أفضل مشاريع صغيرة بمبلغ مليون دينار عراقي :

1- عربة بيع مأكولات جاهزة

توجد الكثير من أفكار المأكولات والمشروبات الجاهزة التي يمكن العمل بها ولكن المبلغ مليون دينار عراقي المقترح لهذا المشروع هو ان قسم منه يجب أن يصرف على العربة التي يتم تصميمها او شراء عربة مستخدمة وعمل صيانة لها . أشهر المأكولات الجاهزة في العراق هي :[ اللبلبي , الباقلاء , الشلغم ] بينما المشروبات هي :[العصير الطبيعي] فلو كنت بحاجة الى عربة فان مبلغ حوالي 500 الف دينار يتم صرفه على العربة المتحركة وباقي الموقع قدور وقنينة غاز وطباخ صغير او خلاطات للمشروبات الطبيعية. البدء بكميات قليلة يكون أمر طبيعي جدا لحين الحصول على عملاء ثابتين واختيار المكان المناسب للعمل بكميات اكبر.

2- انشاء متجر على فيسبوك

ان انشاء متجر على فيسبوك قد لا يحتاج الى بضاعة لان العمل في مجال العرض يمكن ان يكون لبضاعة أخرى أو منتج آخر وهو ما يسمى دروب شبينج او البيع بالتجزئة ولكن المبلغ مليون دينار يحتاج الى لابتوب بالإضافة إلى امكانية التواصل مع شركة توصيل ويتطلب منك عمل صور مصممة بشكل جيد وفيديوهات مميزة يتم تصميمها بشكل احترافي فان كنت مصمم جيد تستطيع ان تقوم بذلك او تعتمد على الفريلانسر في مجال التصميم بمقابل مادي كما أن كلفة الاعلانات داخل متجر الفيسبوك يمكن تغطيتها من مبلغ المليون دينار عراقي ايضا.

3- كابينة متنقلة لبيع المواد الغذائية

يسمي العراقيين المتجر المتنقل بإسم (جنبر أو جمبر) وان عمله من مادة الحديد مع إطارات واختيار مكان مناسب سوف يجلب لك الكثير من الارباح في مشروع مستقل صغير تبيع فيه انواع المأكولات الصغيرة. هذه المهنة دارجة بشكل كبير في العراق إذ لا ايجار وطاقة كهربائية بسيطة يمكن ترتيبها ولكن الأهم فيها هو المكان من أجل الحصول على عملاء لشراء الحلويات وانواع المأكولات الاخرى المغلفة وماء والكثير مما يحتاجه سائق سيارة يمر بالطريق او المارة.

4- نصب اجهزة التبريد والتكييف

تحتاج اجهزة يدوية تعمل على الطاقة الكهربائية بالإضافة الى معدات بسيطة لكي تعمل على اجهزة التبريد والتكييف التي يحتاج إليها كل منزل في العراق. هذا المشروع لا يحتاج إلى أكثر من اعلانات بسيطة داخل المنطقة بالاضافة الى صفحة في فيسبوك وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي. أن ثقب الجدران ووجود المعدات اللازمة تتطلب شراء عدة كاملة وقد يكون سعرها لا يتجاوز 500 الف دينار وابقاء باقي المبلغ احتياط وان العمل المتواصل والسمعة الحسنة سوف يجلب لك المزيد من العملاء والحصول على الأرباح. صيانة اجهزة التبريد والتكييف ايضا مهمة بالتالي فان موسم الصيف على الاغلب سوف يجلب لك عملاء بعدد هائل في كل سنة.

5- تأسيس أنابيب المياه والمواسير

ان تأسيس أنابيب الإسالة والمجاري يحتاج الى معدات كثيرة اهمها : [كوسرة , مثقاب , جهاز كوي , عدة متكاملة] . هذه المواد قد تكون اسعارها يفوق مليون دينار عراقي ولكن البدء في المشروع يتطلب احيانا تأجير بعض المعدات بسبب ثمنها العالي مثل أدوات التكسير غالية الثمن التي يمكن اقتنائها ولكن بعد مدة من العمل. ان إتقان هذه المهنة تتطلب اولا ان يكون لديك بعض الخبرة حول هذا المجال ويمكن أيضا العمل كعامل ومن خلال العمل اليدوي سوف تتحول الى فني ويمكنك الحصول على عمل تدريجيا.

6- صبغ المنازل والواجهات

ان صبغ المنازل والواجهات تعد من اسهل الاعمال التي يمكن العمل بها والسبب انها لا تحتاج الى اي معدات الا الاشياء البسيطة التي لا يتجاوز سعرها 100000 دينار عراقي ولكنه يعتبر من المشاريع الصغيرة المميزة بسبب امكانية التدرب عليه في منزلك وغرفتك بالتحديد ومعرفة كيفية العمل بشكل بسيط اولا وبعدها يمكنك التوجه الى اعمال كبيرة . يتطلب منك تطوير نفسك دائما عن طريق عمل الديكورات واستخدام كل انواع الاصباغ التي تستخدم في الديكورات لتكون صباغ ماهر والطلب كبير على أعمالك وخدماتك.

7- انشاء قناة على منصة يوتيوب

لكي تنشئ قناة على منصة يوتيوب سوف تحتاج الى كاميرا جيدة وكمبيوتر محمول من اجل التصوير وعمل مونتاج للفيديوهات وربما تحتاج الى استوديو بسيط ان اردت التصوير حلقات برامج تقوم بسردها من اجل الحصول على أرباح من اعلانات جوجل ادسنس وبهذا سيكون مبلغ مليون دينار كاف الى درجة ان تقوم بشراء كل المعدات المذكورة ولكن ليست باعلى المواصفات وانما البدء بمواصفات بسيطة لأن اي مشروع في بدايته وخاصة ان كان صغير سوف لن يحتاج الى اكثر من أجهزة بسيطة.

8- العمل الحر على الانترنت

العمل الحر على الانترنت من المشاريع الصغيرة التي يتوفر الكثير من المنصات التي تقبل عروضك وتستقبل الكثير من العملاء حسب الطلبات التي تقدم على هذه المنصات . يمكن ايضا استغلال حسابك او صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي من اجل عرض التصاميم التي تريد وهناك الكثير من الخدمات المصغرة وبالذات الالكترونية التي يكون أقل مبلغ تستطيع ربحه منها هو 5000 دينار ولكن يتطلب منك كمبيوتر شخصي من اجل اتمام هذه الأعمال .

9- بيع الرسومات والأعمال اليدوية

الرسومات والأعمال اليدوية تحتاج الى معدات كثيرة فان كنت احد اولئك الموهوبين يمكنك اطلاق مشروع صغير وهو بيع الاعمال اليدوية والرسومات وما شابهها والتي تتطلب الاوراق الخاصة بالرسم مع أوراق أو لوحات  الرسم والتلوين والمنصات التي تحملها بالاضافة الى مواد اولية يتم من خلالها العمل اليدوي كالنحت والتشكيل والكثير من الاشياء المطلوبة جدا وهي تتطلب المزيد من الوقت وكلما عملت اكثر في هذا المجال تطورت وزاد ابداعك بمرور الوقت.

10- أعمال التصليح والصيانة المختلفة

هذه المهنة يمكن اتقانها بسهولة عن طريق الخبرة نتيجة دخول الدورات المدفوعة واكثر اعمال الصيانة رواجا في العراق هي التي تخص الجوال واجهزة الكمبيوتر المختلفة وكل الاجهزة الرقمية بالاضافة الى الاجهزة الكهربائية المختلفة ويكون العمل في المنزل بداية لحين الوصول الى نسبة او عدد جيد من العملاء المستمرين وبعد مدة يمكن تأجير محل صغير لان اعمال الصيانة لا تحتاج الى محل كبير بالتالي يمكن شراء كل المعدات التي تحتاج اليها للبدء بمشروع جديد.

خلاصة الفكرة :

مبلغ مليون دينار عراقي لا يكفي فتح مشروع كبير بل مهنة تسترزق منها وصولا الى مبالغ مالية اكبر لكي تستطيع انشاء مشاريع اكبر يمكنك جني الارباح منها بقدر كبير. هذا يعني ان كل الاعمال والمشاريع المطروحة اعلاه ستكون ناجحة ولكن تتطلب النية والتخطيط والتدرب على العمل قبل الشروع به. العمل في النهاية شرف وان الحصول على مبلغ ربحي قدره 20000 دينار عراقي يوميا لا يعتبر سيء بل هو بداية جيدة لانك سوف تستطيع تغطية المصاريف الخاصة بك والتوفير لحين وصولك الى رأس مال ستكون قادر ان تفتح عن طريقه مشاريع اكبر او تكبير المشروع الصغير الذي بدأت به.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق