سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

مقارنة بين TikTok و YouTube [أيهما أفضل؟]

TikTok و YouTube منصتين كبيرتين تستحقان المقارنة بينهما لاظهار المنصة الافضل من بينهما على عدة مستويات واستنادا الى اكثر من عامل. تيك توك منصة شبابية يستمتع من يدخل إليها وينسى نفسه داخلها . اليوتيوب منضة كبرى عائدة الى جوجل وهي قاني موقع في العالم واسناد كبير الى جوجل وبينهما علاقة كبيرة. في هذا المقال سوف نتعرف على اسلوب المقارنة بينهما واظهار نتيجة هذه المقارنة مع الاسباب التي تجعل احدهما متفوق على الآخر .

الفرق بين تيك توك واليوتيوب

المسوقين على الفيديو الذين يعتمدون على المحتوى يعتمدون في الترويج لمنتجاتهم عن طريق الفيديو اكثر من باقي اسلوب انشاء المحتوى الترويجي. الفيديو لهذا العام اصبح متصدر قائمة الاعمال التي يتم الاعلان عنها عن باقي أنواع المحتوى ووصل إلى نسبة 86% من نسبة كلية في أدوات التسويق الالكتروني التي يتم اعتمادها في العالم من اجل الترويج وإيصال المنتج الى المستهلكين. تطبيق تيك توك صعد في الفترة الاخيرة وبشكل كبير واصبح الاقبال عليه واسعا وان المسوقين اتجهو اليه وحوالي 46% منهم وجدوا انهم قادرين على تطوير اعمالهم عن طريق تيك توك بشكل افضل وهم في المنزل او مكان العمل لأنه يعتمد على فيديوهات قصيرة يمكنها ان تصل الى ابعد المستويات.

اليوتيوب يحتل الترتيب رقم 1 من بين وسائل التواصل الاجتماعي العالمية مقارنة مع فيسبوك وانستقرام اللاتي تأتي بعده في الترتيب . تيك توك قفز في الفترة الاخيرة الى اعلى المستويات ليكون ترتيبه عالميا هو الخامس من بين وسائل التواصل الاجتماعي المميزة ويكون ترتيبه الخامس عالميا. هناك الكثير من العوامل التي يجب اعتمادها للمقارنة بين اليوتيوب وتيك توك أهمها : الاستهداف الجماهيري , معدلات الارتباط , طبيعة التسويق في هاتين المنصتين.

ما هو TikTok ؟

تيك توك هو تطبيق صيني تم انشاؤه لأول مرة ليكون متخصص في مجال الموسيقى والرقص. انتشر هذا التطبيق الى ما هو ابعد من الصين ولكن آراء المطورين ارادت ان تجعله أكثر شمولية. التحول من تطبيق متخصص لإنشاء فيديوهات الرقص وجعله عام وشاكل حوله الى التطبيق المفضل لفئة الشباب. يمكن لأي كان التسجيل في تيك توك وإنشاء الفيديوهات لمدة 15 ثانية في البداية وزادت هذه المدة لتكون 30 ثانية وصولا الى الدقيقة.

يتميز تيك توك بكونه هو الاول من حيث فكرة عمل تحرير للفيديوهات داخل التطبيق من حيث الفلاتر المتنوعة الخاصة بالمنصة وغير الموجودة في مكان اخر ويتم اضافة المزيد بأستمرار. يمكن قص الفيديو وعمل كافة تعديلات المونتاج الضرورية قبل عملية النشر والمشاركة. هذه الميزات دفعت فئة الشباب والمؤثرين الى الالتحاق بركب هذه المنصة التي تجاوز مستخدميها مليار نسمة حول العالم. يعتبر تطبيق تيك توك الاول عالميا من حيث عدد مرات التحميل ويمكن تصفح المنصة على الويب ايضا.

أصبح تيك توك من منصات التجارة الالكترونية والاستثمار المهمة بحيث يمكن لكل مسوق الكتروني ان يستثمر اموال الاعلانات التي تظهر في التطبيق او يتم الاعلان عنها بواسطة المؤثرين لتحقيق ارباح كبيرة وهذا ما جعله من التطبيقات أو المنصات المهمة التي يتجرأ أي منا ويقارنها مع العملاق [منصة اليوتيوب] ويترك الحكم للقارئ أو ان كاتب المقال من خلال الارقام والمعطيات يحدد أيها أفضل للمستثمر ويمكن ان تكون الاعلانات الخاصة بالمنتجات افضل في أي منها.

ما هو YouTube ؟

اليوتيوب هي منصة الفيديو الاشهر على مستوى العالم والتي لا يمكن التنافس معها لأي منصة بديلة. احيانا نجد مقالات عنوانها بدائل يوتيوب ونعلم جيدا ان كاتب المقال يحاول ان يجذب الزائرين الذين يتسائلون دوما هل يوجد بديل الى منصة اليوتيوب ؟ الاجابة لا والف لا لأن كل من يدعي انه يمتلك البديل لا يرتقي الى ابسط مقومات هذا الموقع الذي تأسس عام 2005 واصبخ الاشهر في العالم ويمتلك حوالي مليارين ومائة مليون من المستخدمين النشيطين وبشكل شهري.

ما يميز اليوتيوب ان مقاطع الفيديو التي يمكن مشاركتها اطول ويمكنك نشر اي فيديو لأي مدة زمنية داخل قناتك ومشاركته مع الجميع. الانتشار على مستوى محركات البحث يجعل اليوتيوب هو المنصة الأولى التي تعرض الفيديوهات الخاصة بها هذه المحركات. في الاونة الاخيرة وبعد تطور الذكاء الاصطناعي اصبح من الممكن اظهار فيديوهات بزمن محدد ليكون اجابة شاملة على سؤال دون الحاجة الى اظهار المقاطع المكتوبة والسبب ان الفيديو يحتوي على توضيح صوري صوتي لأي سؤال يتم اجابته.

الحديث عن اليوتيوب يطول ولهذا نكتفي بخلاصة بسيطة قبل ان ننتقل الى المقارنة بين كل من تيك توك واليوتيوب لكون من يريد ان يكتب عن اليوتيوب يحتاج إلى مئات المقالات التي تحتوي على تفاصيل كاملة للحصول على توضيح كامل للفيديوهات وهذا ما لا نستطيع توفيره في الوقت الحالي.

أهم عوامل المقارنة بين تيك توك واليوتيوب :

العوامل التي يتم طرحها ادناه ستكون حسب احصائية الجماهير في الولايات المتحدة الامريكية لأن هذا البلد هو الوحيد الذي يوفر احصائية دقيقة لمستخدمي الانترنت ولا يمكن تعميمها على باقي البلدان وانما تكون لغرض الدراسة أهم العوامل التي تم توفير إحصائيات خاصة بها هي :

1- الشعبية

تطبيق التيك توك حوالي نصف جمهوره تكون اعمارهم بين 18 الى 24 سنة بينما نسبة 18% تقريبا تكون للأعمار من 12 إلى 17 عام. منصة اليوتيوب اغلب جماهيرها وبنسبة كبيرة جدا تصل الى 95% للأعمار من 18 الى 29 سنة.

2- معدل طول المحتوى

معدل طول مقطع الفيديو في تيك توك يكون بين 15 الى 60 ثانية ولا يسمح لما هو اكثر من ذلك. معدل طول المحتوى على اليوتيوب يصل الى 12 دقيقة وهذا ما يسمح بعرض محتوى افضل واكثر عمقا.

3- معدل الوقت اليومي

يقضي مستخدمي تيك توك كمعدل حوالي 46 دقيقة يوميا بينما اليوتيوب يكون معدل قضاء الوقت للمستخدمين هو 45 دقيقة تقريبا.

4- الزيارات اليومية

صفحات تيك توك تفوق عدد زياراتها حوالي 319 مليون زيارة بينما اليوتيوب تصل زيارات صفحاته بشكل يومي الى 646 مليار.

5- الزيارات المدفوعة

تكون الزيارات الناتجة عن الإعلان عن المنصة قليل جدا في تيك توك وتصل الى 643 الف بينما اليوتيوب فاقت الزيارات المدفوعة 65 مليار زيارة.

6- التخصص

تخصص تيك توك الاساسي يشمل : الرقص , الكوميديا , منتجات يجب عليك اقتناؤها , أخبار عاجلة , مكياج واناقة . اليوتيوب يتخصص بما يلي : محتوى دائم الخضرة , الحياة العامة , كيف تعمل اي شيء , العاب , موسيقى ومتعة , احداث رياضية.

7- كلفة الاشتراك

كل من تيك توك بالاضافة الى اليوتيوب الاشتراك فيها مجاني على الرفم من امتلاك كل منهما منتجات يمكن بيعها او بعض الخدمات المدفوعة ولكن اليوتيوب هو الاكثر عرضا لمنتجات وخدمات لا توجد في تيك توك.

الخلاصة والاستنتاج :

اليوتيوب متطلبات الفرد العادي له كبيرة جدا على عكس تيك توك والسبب ان اليوتيوب يحتوي على كل ما تريد من مشاكل يتم حلها ودروس بالاضافة الى انشاء قنوات تضاهي تلك التي تعرض على الجو في الاقمار الصناعية من خلال اشخاص متخصصين في مجال الاعلام ويمكنهم عرض حلقات يومية واسبوعية . تيك توك على الاغلب يدخله فئة من الشباب لأجل المتعة فقط وهو يعمل بأسلوب التنقل بين الفيديوهات ذات التخصصات المختلفة وان عنصر التفاهة يغلب عليه على عكس اليوتيوب .

قد يكون تيك توك مخصص لهوايات شبابية واستعراضات مع الكوميديا اكثر من كونه مختص في مجال عرض اقسام للفيديو لا يمكن عدها اذ ان من يدخل التيك توك يبحث عن المتعة في الغالب ولكن تتنوع اختصاصات من يدخل الى اليوتيوب ويعتبر اشمل واكبر.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق