سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

هل المقال الطويل أفضل أم القصير ؟

عدد الكلمات في المقال الى الان تعتبر هي المقياس لكي يكون المقال افضل من حيث الجودة. في الحقيقة لا يمكن اعتبار المقال جيد ما لم يقدم فكرة او تحليل جديد للقارئ يمكن ان يخرج من الصفحة وهو مستفيد من الكثير من الافكار. الكثير من المواقع الاجنبية المتخصصة في مجال السيو تنصح بان يكون طول المقال يزيد عن 2500 كلمة بل ان البعض يفضل ان يتجاوز 3000 كلمة. نفس الخبراء المزعومين يربطون صدارة نتائج البحث مع دومين اثورتي الذي لا يمت باي صلة لصدارة الصفحات في جوجل وباقي محركات البحث.

كيفية كتابة مقال مناسب

أسباب تجعل المقال القصير أفضل من الطويل

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل المقال القصير الذي لا يتجاوز 600 كلمة افضل من المقال الطويل. كل هذه الاسباب يمكن ان نشاهدها في حياتنا الواقعية . اغلب المواقع التي تستخدم مقالات قصيرة هي الاكثر سيطرة على نتائج البحث من تلك التي تكتب مقالات طويلة . أبرز الأسباب هي :

  1. المقال الطويل مهم جدا في حالة كانت عدد الكلمات الكثيرة تغطي فكرة ما. أغلب المقالات التي يتم كتابتها في المواقع العربية تحتوي على الكثير من الحشو وبدون فائدة تذكر مع عدم مراعاة قابلية القراءة رغم كون عدد الكلمات قد يفوق 2000 كلمة.
  2. لا تعطي اغلب المقالات الطويلة افكار متسلسلة بل هي عبارة عن مجموعة نقاط يحاول الكاتب تغطية الموضوع ولكنه في الحقيقة يتكلم عن جزئيات لا يمكنها تغطية كامل الفكرة ولهذا سوف يخسر مقابل عدة مقالات قصيرة تغطي فكرة كاملة ومترابطة.
  3. اغلب الكلمات المفتاحية في محركات البحث هي السؤال او عملية بحث عن فكرة صغيرة داخل اخرى كبيرة. التكلم او الكتابة عن الافكار الصغيرة واعطائها المساحة الكافية سيكون افضل من حيث عدد الصور المتوفرة بالإضافة الى ربطها مع افكار اخرى ضمن محتوى متكامل ولكنه متفرق.
  4. قد تكون هناك الكثير من التساؤلات التي تحتاج الى امثلة أو شرح بالصور. تغطية الفكرة بمجموعة من الصور في مقال قصير سيكون افضل من ذكر خطوات غير مصورة لا يمكن ان يفهم عليها القارئ. لهذا يمكن عمل سلسلة كاملة من المقالات بكلمات أقل ولكنها تعمل على تغطية موضوع كامل.
  5. المقالات الطويلة في الغالب تستهدف كلمات مفتاحية مفردة او مزدوجة بينما المقال القصير يمكنه استهداف الكلمات الطويلة او تلك التي تسمى ذات الذيل الطويل. الكلمات القصيرة من الصعب السيطرة عليها وخاصة لو كانت امكانيات موقعك متواضعة وتعتمد على المحتوى في الحصول على زوار.
  6. التجربة في موقع سؤال وجواب شملت نوعين من المقالات واثببت القصيرة او ذات الكلمات القليلة انها الاكثر فعالية. السبب الذي يقع وراء ذلك هو ما تم الكتابة عنه في عنوان فرعي يوجد شبيه له بعنوان رئيسي بالتالي تكون هذه المقالات مفضلة في جوجل.
  7. مواقع عربية كبرى مثل موضوع او مقال وغيرها من المواقع الشبيهة لا يتعدى عدد الكلمات في كل مقال اكثر من 900 كلمة ولكنها دوما في الصدارة. من يريد منافسة مثل هذه المواقع سوف لن يتمكن من مجاراتها بنفس الكلمات المستهدفة بل يجب أن يكتب عن كلمات مقاربة ولكنها غير موجودة في هذه المنصات.
  8. أغلب المقالات التي تكتب بالكثير من الكلمات سوف لن تسمح بالقارئ بالانتقال الى صفحات اخرى. السبب هو ان القارئ او الزائر يريد اكمال المقال وإيجاد ما يريد بينما مقالات أقصر سوف توفر له الوقت في اكمال الفكرة والانتقال الى المزيد من الصفحات. كثرى التصفح للزوار يعني ارباح اكثر وبيانات مستهلكة اكبر.

عدد الكلمات المناسبة في كل مقال

  1. المقالات التعليمية يفضل ان لا يزيد فيها عدد الكلمات عن 600 حرف.
  2. مقالات حجر الزاوية يفضل ان تزيد عدد الكلمات فيها عن 2500 كلمة.
  3. الاخبار لا يفضل ان تتجاوز كلماتها 200 من اجل سرعة قراءة واستيعاب الخبر.
  4. المنشورات الفرعية والتعليمية تعتبر 400 كلمة مناسبة لها بشكل كبير.

هذا لا يعني انك تقوم بتحديد الكلمات في كل مقال وانما ان اكتملت فكرتك بهذا القدر فستكون كافية الى حد كبير حتى وان كانت صافي الكلمات 300. يفضل ان تكون هناك مقدمة وخاتمة مناسبة ويتم شرح الفكرة في المنتصف. العناوين الفرعية يجب ان تكون متعلقة في الفكرة ولا تخرج عنها نهائيا.

قد يعجبك هذا المقال : طرق اشهار قناة على تطبيق Telegram

كيفية كتابة فكرة متكاملة في مقالات متعددة

يمكن لأي شخص التخطيط للسيطرة على كلمة مفتاحية من خلال مجموعة من الافكار المترابطة. يمكن انشاء 10 او 20 مقال حسب نوعية الفكرة من اجل تعطية كل الكلمات البحثية ومن ثم كتابة مقال طويل يعمل محجر زاوية. معنى حجر الزاوية هو المقال الشامل الذي يغطي فكرة كاملة ويحتوي على روابط فرعية من اجل توضيج مشكلة ما او معلومة موجودة في مجموعة من المنشورات الاخرى داخل الموقع. يفضل ان يكون منشور حجر الزاوية يصل فيه عدد الكلمات 2500 او 3000 ولكن الهدف منه هو تغطية الفكرة بالكامل.

إقرأ ايضا


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق