سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

هل دومين اثورتي مقياس لتصنيف الموقع ؟

دومين اثورتي لا يعتبر نهائيا مقياس لتصنيف الموقع ولا يعبر عن جودة الروابط الخارجية التي تم بناؤها من قبل أي موقع. السبب هو ان دومين اثورتي لا يعتبر تصنيف معتمد لدى جوجل وباقي محركات البحث. يعتمد دومين اثورتي بصورة أساسية على الروابط الخارجية بالاضافة الى عمر الدومين والمحتوى الموجود داخل الموقع. هناك عوامل اخرى تعتمد عليها تصنيفات منصة MOZ ولكننا لم نجد لها معيار خاصة في التحديثات الاخيرة التي قامت بها هذه المنصة الضالعة في مجال السيو.

دومين اثورتي

تصنيف منصة MOZ تعتبر عنصرية بشكل كبير تجاه المواقع العربية. مهما كان نوع المحتوى وسرعة التصفح لا يتم اخذها بعين الاعتبار بل يتم الاعتماد على الروابط الخلفية فقط. اغلب الروابط الخلفية التي يتم بناؤها من قبل المواقع العربية غير معرتف فيها من محركات البحث لان هذه المواقع تعتمد على بناء صفحات خطأ من جوجل على وجه الخصوص والتي يكون عنوانها Redirect Notice . مثال على صفحة خطأ يمكن الاطلاع عليها والتي يمكن الحصول على رابط خارجي بدومين اثورتي من جوجل مقداره 98 هي هذا الرابط (اضغط هنا) .نوع اخر من الروابط غير المعتبرة في جوجل هو ( ما رأيكم في الموقع سؤال وجواب ؟) لكونه غير قابل للفهرسة في محرك البحث.

تم طرح سؤال في منصة جوجل حول هذا النوع من الروابط وجودتها. كانت اجابة المختصين ان جوجل وأي محرك بحث اخر لا يعتبر هذه الروابط على انها Backlinks فهي غير ذات جودة نهائيا. بالتالي فإن Domain Authority للمواقع المصنفة من قبل منصة MOZ لا تدخل في حسابات صدارة نتائج البحث بشكل نهائي.

ما هو بديل Domain Authority لتصنيف الموقع ؟

بديل دومين اثورتي لأي موقع الكتروني هو الروابط الخارجية ذات الجودة العالية. كلما حصلت على روابط خلفية دو فلو بجودة عالية سيكون من الافضل لزيادة تصنيف الموقع بدون النظر الى تصنيف شركة MOZ .يمكنك الحصول على الروابط الخلفية اما من خلال المواقع التي تسمح لك ببناء روابط كملفات شخصية او Profiles او المقالات التي يمكنك كتابتها في منصات اخرى والتي تسمى جيست بوست او Guest Post والتي يمكن ترجمتها على انها مقالة الضيف.

لا ينصح بنشر روابط للصفحة الرئيسية فقط وانما الاقسام والمقالات التي تنشئها لها اهمية كبيرة في الحصول على روابط خاصة بها. هذا سوف يساعد على زيادة تصنيف الصفحات الفرعية ايضا والحصول على اهمية في محرك البحث. على سبيل المثال لو قمت بنشر 20 رابط لكل مقال تجده مهم بجودة عالية واغلبها دوفلو سوف تنافس الكبار على نتيجة محرك البحث للكلمة المفتاحية المستهدفة. على العكس من الصفحة الرئيسية التي لا تعتبر ذات محتوى مهم بقدر اهميتها في جميع الصفحات الفرعية للموقع.

لا يعني ذلك انك يجب ان لا تقوم ببناء روابط خلفية للصفحة الرئيسية بين فترة وأخرى. ولكن يفضل ان تعطي باقي الصفحات اهمية كبيرة جدا لكي تعمل توازن داخل موقعك وبدون النظر في تصنيف شركة MOZ. بهذه الحالة سوف تحصل على تصنيف جيد في جوجل وفي نفس الوقت ترفع من قيمة الكثير من الكلمات المفتاحية لموقعك الالكتروني.

شركة MOZ عنصرية تجاه العرب

لو قمنا بتجربة صناعة مدونتين احدها عربية والاخرى انجليزية وقمنا ببناء نفس القدر من الروابط الخارجية. سنجد ان المدونة الانجليزية سوف تحصل بصورة سريعة على دومين اثورتي لا يقل عن 30 خلال مدة سنة في حين تراوح المدونة العربية لتصنيف اثورتي لا يتجاوز 15. هذا يعني ان MOZ لا تعتبر المحتوى العربي ذو فائدة أي ان تقنيات الذكاء الاصطناعي غير مجدية تجاه اللغات غير الغربية. لهذا فاننا يجب ان نعتبر ان المحتوى هو الملك والتمسك بإرشادات جوجل افضل من السعي خلف ارشادات MOZ.

أمثلة على مواقع Domain Authority لها واطئ ولكنها ناجحة

موقع مثل زيادة وهو موسوعة عربية تحتوي على مقالات متنوعة تحتل تصنيف 10000 في اليكسا بقيمة سلطة دومين مقدارها 25 في حين ان هناك موقع مثل شملول تصنيف moz له 59 ويحتل تصنيف 87000 في اليكسا. هذا يعطينا انطباع كبير من حيث صدارة نتائج البحث بالاضافة الى عدد الزيارات اصلها المحتوى وليست تصنيف شركة MOZ وليس لسلطة الدومين أي اعتبار من قريب او بعيد. توجد الكثير من المنصات الانجليزية التي تكاد تحصل على زوار وقيمة الاثورتي للدومين تتجاوز 70 بينما مواقع عربية اعتيادية يصلها شهريا اكثر من 20000 زائر.

نصائح في السيو بعيدا عن تصنيفات DA :

  1. بناء الروابط الخلفية مهم جدا ويفضل ان تكون Dofollow ومن مواقع ذات جودة عالية.
  2. افضل تصنيف للدومين معتمد عالميا هو تصنيف Ahrefs لكونه يعمل على مبدأ جوجل.
  3. المحتوى يعتبر الملك الاوحد وكلما كان حصري ومفهوم زاد من تصنيف زيارات الموقع.
  4. تصنيف MOZ لا يعتد به في محركات البحث ولا دور له في صدارة نتائج البحث نهائيا.
  5. اكثر الروابط مقبولية هي تلك من الملفات الشخصية , المقالات الخارجية بالإضافة إلى الادلة الجيدة.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق