سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

يقاس الشغل والطاقة بوحدة

يقاس الشغل والطاقة بوحدة الجول . الشغل في اللغة الانجليزية هو Work بينما الطاقة هي Energy . سوف نتعرف على تعريف كل من الشغل والطاقة اللتان تشتركان بوحدة فيزيائية تسمى الجول Joule. هذه الوحدة سيتم تفصيلها في المقال أدناه.

جول

تعريف الشغل :

الشغل هو القوة [ذات المقدار الثابت] التي يتم تسليطها على جسم معين من أجل تحريكه مسافة معينة. القوة التي يتم تسليطها على الجسم تكون بوحدة نبوتن بينما المسافة التي يقطعها الجسم قد تكون بأي وحدة طول ولتكن متر. وحدة الشغل هي الجول ويقاس بوحدة [نيوتن . م] وان حاصل ضرب النيوتن في المتر هو الجول.

تعريف الطاقة :

الطاقة عي القدرة على انجاز شغل معين من اجل تحريك جسم معين. مثال على الطاقة هو تحريك نابض مثل ضغطه او شده فعند تحريره فان الطاقة يتم تخزينها داخل النابض لكي يبدأ بالحركة باتجاهين. الطاقة ايضا تقاس بوحدة الجول.

تعريف الجول :

الجول هو وحدة قياس كل من الشغل والطاقة وتم اطلاق هذه التسمية على الوحدة بأسم جول تكريما لعالم يسمى جيمس بريسكوت جول وهو مكتشف العلاقة بين الشغل المبذول لتحريك جسم معين والطاقة الناتجة عنه.

وحدة الجول :

وحدة الجول هي حاصل ضرب النيوتن في وحدة الطول ولتكن متر . وحدات النيوتن هي [كيلوغرام ×متر / مربع الثانية] وبضربها مع المتر ستكون الوحدة [كيلوغرام × متر مربع / مربع الثانية] حيث ان خلاصة الوحدة هي مقدار القوة الثابتة التي تكون بوحدة النيوتن والناتجة من ضرب الكتلة بالكيلوغرام في التعجيل وان وحدة التعجيل هي [م/مربع الثانية] .

الخلاصة :

الشغل هو قوة بمقدار ثابت يتم تسليطها على جسم معين من أجل تحريكه ونقله مسافة معينة من مكان الى آخر. الطاقة هي المقدرة على انجاز شغل قد يكون بأتجاه واحد يبدأ من نقطة وينتهي باخرى او قد يكون بصورة دورية . كل من الشغل والطاقة يشتركان في وحدة تسمى الجول . هذه الوحدة خاصة بهاتين القيمتين الفيزياويتين وهي نتاج ضرب النيوتن المعبر عن القوة بالمسافة التي يتم التعبير عنها بالمتر. لو تم تسليط قوة مقدارها 1 نيوتن لتحريك جسم بمقدار 2 متر سيكون لدينا شغل مقداره 2 جول.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق