أبعاد الأرض متساوية … صح أم خطأ ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هل ابعاد الارض متساوية ؟ لو كانت متساوية فهل يمكن اعتبارها كروية بالكامل وان كانت غير متساوية فهل ستكون اقرب ما يكون للشكل البيضوي ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-07-20T15:37:12+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    لا، أبعاد الأرض ليست متساوية. على الرغم من أن الأرض تُعَتَبَر كروية تقريبًا، إلا أنها ليست مثالية بحيث تكون نصفَي الكرة متساويين تمامًا. بالنسبة للأبعاد:

    1. قطر الأرض عند خط الاستواء (القطر الأفقي): يُقدَّر بحوالي 12,742 كيلومتر (7,917 ميل).
    2. قطر الأرض عند خط الطول الصفري وقطبي الأرض (القطر القطبي): يُقدَّر بحوالي 12,713 كيلومتر (7,900 ميل).

     

    هذا يعني أن قطر الأرض عند خط الاستواء يكون أطول قليلًا من قطرها عند خط الطول الصفري والقطبين. وهذا الاختلاف في الأبعاد يسبب طفيفًا من التضافُّر في شكل الأرض، ويشير إلى أن الأرض تقريبًا مُستَوَرِدَة بقليل عن الكرة الحقيقية.

    يُعتَبَر شكل الأرض أقرب ما يكون للبيضوي الضمني. يُعتَقَد أن الأرض ليست مثالية الشكل، وذلك بسبب قوى الجاذبية وحركة دورانها. يؤدي دوران الأرض حول محورها وقوى الجاذبية إلى تسطيح قطرها عند خط الاستواء وتضخم قطرها عند خط الطول الصفري والقطبين.

    هذا التسطيح والتضخم الطفيف في أبعاد الأرض يُشكل شكلًا مشابهًا للبيضة أو البيضوي. إذا نظرنا إلى الأرض من القطبين، ستبدو كروية بشكل عام، ولكن إذا نظرنا إليها من الجانب، ستلاحظ أنها أكثر اتساعًا عند الاستواء.

    يعرف هذا الشكل بـ “البيضوي الضمني” (Oblate Spheroid)، وهو الشكل الذي يشبه الكرة بشكل عام ولكنه أكثر تسطيحًا عند خط الاستواء. يُمكن استخدام مصطلح “البيضوي” لوصف تسطيح الأرض أو تضخمها بشكل أفضل من استخدام مصطلح “كروي”، ولكنها لا تزال تُعَتَبَر قريبة جدًا من الكرة الحقيقية.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة