أخبار تعيينات الاوائل والدراسات العليا في العراق

السؤال

تم ادراج الاوائل ضمن قانون 67 بالاضافة الى الدراسات العليا والمهن الصحية في موازنة العراق للعام 2021 ولم يكن ذلك حبا بهاتين الشريحتين وانما قرب الانتخابات وخوف السياسيين من الاوائل على الاقسام وخريجي الدراسات العليا داخل العراق وخارجيه من ماجستير ودكتوراه ادى الى ادراجهم.

ما هي فرصة التعيين لهاتين الطبقتين من الشعب العراقي ؟ هل يمكن ان يحصلون على مرادهم خلال الفترة القادمة ؟

تم الحل 1
ali 5 أشهر 2020-12-27T21:59:46+03:00 0 إجابة 36 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-05-03T15:00:21+03:00

    تم ادراج الاوائل على الاقسام العلمية والانسانية الثلاثة للسنوات من 2017 الى 2020 في الموازنة الاتحادية العراقية للعام 2021 وسيتم تعيينهم ضمن درجات الحذف والاستحداث عن طريق مجلس الخدمة الاتحادي وذلك بعد قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأرسال اسمائهم اليها.

    في البداية كانوا المشمولين هم خريجي الدراسة الصباحية فقط ولكن تم شمول الدراسة المسائية مؤخرا ويتم التعيين عن طريق المفاضلة والنقاط ان انطلقت الدرجات الوظيفية التي كما قلنا عنها الناتجة عن درجات الحذف والاستحداث من أي وزارة عراقية او الجهات غير المرتبطة بوزاررة.

    خريجي الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه ايضا مشمولين بنفس الطريقة اعلاه وكذلك يتم هذا الشيء عبر المفاضلة بين المتقدمين ولا يوجد أي وعد تم قطعه من قبل اعضاء مجلس النواب العراقي بتعيين الجميع سواء كانوا اوائل الكليات أو الاقسام وحتى الدراسات العليا وانما يتم ذلك من خلال توفر الدرجات فقط وهي تخص السنة المالية الجارية ولا يمكن ان تستمر لسنوات اخرى ما لم يتم ذكرها في موازنة الاعواكم القادمة.

    وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اخبرت انها تمتلك الاف الدرجات الوظيفية وسوف تخصصها للاوائل والدراسات العليا ولكنها الى الان لم تعلن عنها ولم تخبر المتقدمين بالية التقديم وكيفية المفاضلة ولكنها اشترطت ان تكون هناك درجات وظيفية لذوي الشهداء وذوي الاعاقة وغيرهم من الشرائح المشمولة في كل سنة.

    وظائف العراق

    لن تستطيع الوزارات العراقية استيعاب كافة الاوائل والدراسات العليا في هذا العام وان تم ذلك سيكون لمجموعة قليلة منهم لانها سوف تخصص نسب لهذه الشرائح المذكورة اعلاه ولن يكون التعيين أي الدرجات التي سيتم اطلاقها لجميع المذكورين فيمكن ان تخصص نسبة 155 لكل فئة فقط.

    خريجي المجموعة الطبية من كليات ومعاهد يجري تعيينهم جميعا في كل عام ويتم تخصيص درجات خاصة بهم في الموازنة في كل عام ولا دخل لهم باي عملية مفاضلة هذا الشيء ادى الى تزاحم الطلبة وتنافسهم بشكل كبير من اجل الحصول على درجة وظيفية لكي تساعدهم على اعباء الحياة.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة