أفضل انواع هارد SSD للحاسوب المواصفات والاسعار الخاصة بها

السؤال

ذاكرة التخزين من النوع هارد SSD يوجد علامات تجارية مختلفة لها ويمكن ان يتميز كل نوع عن الاخر بمزايا مختلفة عن الاخر وهذا ما نحتاج اليه دائما المقارنة ومعرفة الاسعار المناسبة.

ما هي افضل انواع القرص الصلب الداخلي والخارجي من النوع هارد SSD وا هي الاسعار الخاصة بها ؟

تم الحل 1
AdmiN 4 أشهر 2021-04-13T23:31:08+03:00 0 إجابة 23 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    1
    2021-05-04T16:15:48+03:00

    هناك انواع مختلفة من القرص الصلب او ما يسمى هارد SSD يجب ان يتعرف عليها كل من يرغب في شرائها وكل نوع يجب معرفة ولو الشيء اليسير عنه لكي نستطيع التوجه الى الاسواق المتخصصة في هذا المجال ونتحدث عما نريد ونطلب النصائح من المختصين عن علم وليس عن جهل.

    هارد ديسك SSD

    انواع الهارد ديسك من نوع SSD هي :

    1- SSD SATA

    كلنا نعلم ان منافذ ساتا المسمة SATA أو Serial AT Attachment الى الان قد وصلت الى الاصدار الثالث ويمكن الاستفادة منها في توصيل الاقراص الصلبة من النوع SSD والاستفادة من السعة العالية في قراءة البيانات التي قد تصل الى 600 ميجابايت في الثانية الواحدة.

    هناك طريقة قديمة يتم توصيل القرص الصلب فيها باللوحة الام وهي الدارجة القديمة ولكنك سوف لن تستفيد من السرعة القصوى المتوفرة في هذه الانواع من الاقراص الصلبة عندما يتم توصيلها بطريقة مختلفة عن منافذ ساتا.

    2- SSD PCIe

    يعتبر المصطلح PCIe هو اختصار لمجموعة كلمات تسمى Peripheral Component Interconnect Express والتي تخص منفذ الملحقات في لوحة الحاسوب الام Motherboard وهذا المنفذ يمكن تركيب كروت الشاشة او كرت الشبكة وأي ملحق اضافي اخر على الكمبيوتر.

    استغلال هذا المنفذ PCIe سوف يوفر سرعة اكبر في نقل البيانات من والى القرص الصلب قد تصل الى 1 جيجابايت في الثانية وهو خيار افضل من ساتا بكثير.

    3- SSD M2

    هذا النوعهو الاشهر لاجهزة الحاسوب المحمولة Laptop لانه سهل الاضافة الى اللوحة الام عبر منفذ PCIe بحيث يمكنك البحث عنه في الاسواق لو قررت يوما تغيير القرص الصلب الى النوع SSD او رغبت في تثبيت او تركيب مساحة تخزينية اكبر ويكون باحجام مختلفة ولكن الحجم الاشهر هو 2280 وهذا يعني ان ابعاده 22 X 80 مليتمتر .

    يوجد نوعين من هذا القرص الصلب وهما :

    أ- SSD NVMe M2

    معنى المصطلح او المختصر NVMe هو Non-Volatile Memory Express والتي تعتبر الذاكرة السريعة غير المتطايرة وهذا يعني بحد ذاته هو الاستفادة من التوازي في سرعة نقل البيانات التي لا تمسح حتى بعد اعادة تشغيل الكمبيوتر كما يحدث مع الذاكرة العشوائية RAM وانما يبقى الجهاز محتفظ بها فيوفر سرعة عالية جدا في نقل البيانات قد تصل الى 2 جيجابايت في الثانية الواحدة بشرط توصيله في منفذ PCIe .

    ب- SSD SATA M2

    كما قمنا بالشرح عنها اعلاه فانها لا توفر السرعة الكبيرة على عكس النوع اعلاه وخاصة عندما نربط القرص الصلب بمنفذ الملحقات وهو PCIe الذي قد تصل فيه البيانات وسرعة نقلها الى 3.5 جيجابايت في بعض الانوع ولكن معدل نقل البيانات في الاقراص الصلبة المرتبطة بالمنفذ ساتا 3 على اقصى تقدير بالمعدل 500 ميجابايت في الثانية فيكون النوع اعلاه NVMe هو الاسرع ولكن سعره غالي فان كنت تمتلك الامكانية فانصح بشراءه بينما النوع SATA فيمكن ان يكون مناسب لأصحاب الدخل المحدود.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة