افضل دعاء قصير مستجاب يمكن قرائته وترديده

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هو افضل دعا قصير مستجاب يمكن قرائته وتحقيق الاجابة من الله تعالى من اجل تيسير الامور وتذليل الصعوبات ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-06-22T17:14:35+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يوجد العديد من الأدعية القصيرة والمستجابة التي يمكن قراءتها لتيسير الأمور وتذليل الصعوبات. هناك دعاءٌ قصيرٌ وجميل يقال في العديد من المواقف، وهو: “رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي”، الذي يعني “ربي، افتح لي صدري وسهّل لي أمري، وأزل عقدة من لساني حتى يفهموا قولي”. يمكنك قراءة هذا الدعاء بتوجه صادق وثقة بأن الله تعالى سيستجيب لك.

    وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا قراءة الدعاء المشهور المأخوذ من القرآن الكريم في سورة البقرة، الآية 286: “لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا، رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا، رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا، رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ، وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا، أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”، وهو دعاء يشتهر بقدرته على تخفيف الهموم والصعوبات وطلب المغفرة والرحمة من الله.

    لا تنسَ أن الدعاء يجب أن يكون مصحوبًا بالايمان والثقة بقدرة الله تعالى على تحقيق ما نرجوه، وأن نكون مستعدين لقبول إرادته، حيث قد يكون الله يعلم ما هو خير لنا في كل الأحوال.

    استجابة الدعاء تتطلب النية الصادقة والإيمان بالله تعالى. إليك بعض الشروط المهمة لاستجابة الدعاء:

    1. الإيمان بالله: يجب أن يكون لدينا إيمان قوي وثقة بأن الله قادر على استجابة دعائنا وأنه يعلم ما هو خير لنا.
    2. النية الصادقة: يجب أن يكون لدينا نية صادقة وخالصة في الدعاء، مبتعدين عن الرياء والظهور أمام الآخرين.
    3. الالتجاء والتضرع: ينبغي أن نلتجئ إلى الله تعالى بتواضع وتضرع، وأن نعترف بضعفنا وحاجتنا إليه.
    4. الاستحضار والخشوع: ينبغي أن نكون متركزين في الدعاء ونقلب قلوبنا إلى الله تعالى بخشوع وتواضع.
    5. الالتزام بالمعروف وترك المنكر: يجب أن نحافظ على أداء الواجبات ونتجنب المعاصي والمحرمات، حيث قد تكون الأعمال الصالحة والتزام الحق بالمعروف أسبابًا لاستجابة الدعاء.
    6. الصبر والثبات: ينبغي أن نظل صابرين ومتمسكين بالدعاء دون الاستعجال، وأن نثق بأن الله سيستجيب في الوقت المناسب وبالطريقة التي تخدمنا أفضل.
    7. الاستغفار وتصحيح العلاقة مع الله: يجب أن نتوب عن الذنوب والأخطاء ونستغفر الله، ونعمل على تحسين علاقتنا بالله تعالى.

    بالنسبة للأدعية القرآنية، فهي بالفعل ضمانًا أكبر للاستجابة، لأنها كلام الله تعالى وهي مباركة ومنزلة من السماء، ولها قوة خاصة في الوصول إلى قلوبنا وتحقيق ما نسأله من الله.

    أخيرًا، يجب أن نتذكر أن الله تعالى هو العالم الحكيم وقد يستجيب لدعائنا بطرق لا ندركها، فقد يكون في تأجيل الإجابة خيرًا لنا أو في إعطاءنا خيرًا غير متوقع.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة