الانكسارات والالتواءات من العمليات الداخلية السريعة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هل الانكسارات والالتواءات من العمليات الداخلية السريعة أم البطيئة ؟ ما هي التأثيرات الناتجة من الانكسارات والالتواءات لتشكيل سطح الارض ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-07-20T23:58:27+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء
    ‫‫هذه الإجابة تم تعديلها.

    الانكسارات والالتواءات هما من العمليات الداخلية البطيئة، وهما يتعلقان بتحرك القشرة الأرضية على مدار الزمن. تتطلب هذه العمليات وقتًا طويلًا ليتم تحديث السطح الأرضي وتشكيل التضاريس والتغيرات الجيولوجية.

    تأثيرات الانكسارات والالتواءات على تشكيل سطح الأرض تشمل:

    1. تشكيل الجبال والسلاسل الجبلية: عندما تحدث الانكسارات والالتواءات في قشرة الأرض، يتم رفع بعض المناطق وانخفاض الأخرى، مما يؤدي إلى تشكيل الجبال والسلاسل الجبلية الطويلة.
    2. تشكيل الفواصل والصدوع: تسبب الانكسارات والالتواءات في تكوين الفواصل والصدوع على سطح الأرض، حيث يتم تمزق الصخور بسبب القوى المؤثرة وتكوّن الشقوق.
    3. تشكيل الهضاب والمرتفعات: يمكن للانكسارات والالتواءات أن تؤدي إلى تشكيل هضاب ومرتفعات جيولوجية، حيث يتم رفع الأجزاء الجيولوجية بفعل التحركات البطيئة.
    4. تغيير مسار الأنهار والتدفقات المائية: يمكن للانكسارات والالتواءات أن تؤثر في تغيير مسار الأنهار والتدفقات المائية عبر الزمن، مما يؤدي إلى تشكيل واديه جديدة وتغيير المسارات المائية.
    5. تكوين الأخاديد والحفر الجيولوجية: تؤدي الانكسارات والالتواءات إلى تشكيل الأخاديد والحفر الجيولوجية، وهي تشكيلات طبيعية تمثل تأثير تحرك الصفائح الأرضية والقوى الداخلية على السطح.

     

    باختصار، الانكسارات والالتواءات هما من العمليات الداخلية البطيئة التي تعمل على تشكيل سطح الأرض على مر العصور. تؤدي هذه العمليات إلى تشكيل التضاريس المتنوعة والتغيرات الجيولوجية التي نشهدها في العالم اليوم.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة