البرزخ ما هي حقيقته ؟ هل هناك حياة فيه ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هناك الكثير من الاحاديث الغريبة التي اوهمت الناس ان البرزخ هو حياة كما هي الحياة الدنيا والاخرى … ما هو البرزخ وما هي حقيقته ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-15T14:56:47+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-15T15:10:51+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    انتشرت الكثير من الخرافات حول وهم يسمى حياة البرزخ وتواصل الاموات مع الأحياء في الاحلام او غيرها. الحقيقة هو ان البرزخ ذكر ثلاثة مرات في القران الكريم ولا يوجد اي كلمة حياة فيه ولا علاقة له بالحياة والموت نهائيا بل هو اقرب ما يكون الى حاجز لا يمكن اختراقه.

    سورة المؤمنون الآية 100

    الاية 99 من سورة المؤمنون تقول ( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ) ومن ثم تأتي الاية 100 لتكون تكملة لها في السياق والمعنى وهي ( لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) والتي تعني بصورة واضحة ان هناك نوع من الناس اذا جاءه الموت ندم على ما فاته من لهو ويخص الله تعالى منهم القوم الضالمين يقول لله تعالى ارجعون لعلي اعمل صالحا أي يطلب من الله تعالى فرصة اخرى ويجيب تعالى ان هذه الكلمة هو قائلها وقد استنفد فرصته والله تعالى اعلم لو عاد الى الحياة الدنيا لعمل الشيء نفسه ثم يخبرنا تعالى ان الاموات والاحياء بينهم حاجز لا يتصل احدهما بالاخر وان العلاقة بين الاحياء والاموات تنقطع الى يوم يبعثون أي يوم القيامة.

    سورة الفرقان الآية 53

    الاية الكريمة تقول (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا) حيث ان المرج هو الاضطراب والهيجان ويصف تعالى هذين البحرين احدهما عذب والاخر مالح ويقول انه تعالى جعل بينهما برزح أي حاجز منعا من الاختلاط بينهما اي يحافظ هذا على عذوبته وذاك على ملوحته ويؤكد بكلمة حجرا محجورا وهو المنع نهائيا من الخلط والتلابس.

    سورة الرحمن الاية 20

    تعاد علينا كلمة برزخ باية كريمة من سورة الرحمن لبحرين ذكرهما تعالى وقال (بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لّا يَبْغِيَانِ) اي لا يطغى احدهما على الاخر بسبب وجود خاجز يمنعهما من ذلك رغم التقاءهما ببعض.

    السؤال المراد طرحه من قبلي كمجيب ؟ اين الحياة في البرزخ وهل ذكر تعالى اكثر من هذه الايات الثلاثة ؟ فكيف تم نسج القصص والروايات عن البرزخ وكانها حياة مستقلة تختلف عن الدنيا والاخرى وفيها نعيم وعذاب ؟ … هذا ان دل فيدل على بعد اغلب المسلمين عن كتاب الله.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )